هل يستطيع الأردن فك ارتباط الدينار بالدولار الأمريكي ؟

#سواليف – خاص – فادية مقدادي

نصح الخبير الاقتصادي محمد عبد الوهاب، #المحلل_الاقتصادي والمستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، بفك #الارتباط مع ” #الدولار” حيث أكد أن العالم يدفع فاتورة نيابة عن الولايات المتحدة ، وتوقع محمد عبد الوهاب أن يواجه العالم المزيد من الارتفاع في #التضخم العالمي ومزيدا من قرارات رفع الفائدة وفي النهاية #كساد ضخم سيضرب #العالم.

والسؤال الذي يطرح نفسه بعد تصريح الاقتصادي محمد عبدالوهاب ، خاصة مع ارتباط #الدينار_الأردني بالدولار الأمريكي ، وما تبعه من #رفع #أسعار_الفائدة في الأردن بنسبة نصف نقطة بالمائة ، وذلك بعد أن رفع الفدرالي الأمريكي الفائدة بنفس القيمة، هو :

هل يستطيع #الأردن #فك #ارتباط #الدينار بالدولار الأمريكي ؟

مقالات ذات صلة

#سواليف_الإخباري توجه بالسؤال للخبير المالي الأردني والمقيم في كندا #إبراهيم_الخصاونة حيث أجاب قائلا :

إن الدينار الاردني كان مرتبطا لغاية ١٩٨٨ بسلة عملات ( مجموعة عملات اجنبية) وكان منها مثلا الروبل والفرنك الالماني والجنيه الاسترليني حيث انهار الروبل وسبب ضررا للدينار الى حد ما .
وأضاف الخصاونة أن الذهب قد يكون افضل لربط العملة المحلية به لكن احتياطي الاردن من الذهب ٤٦ طن وهذا الاحتياطي منخفض جدا ، إلا أن ربط الدينار الاردني بالدولار حاليا ، يعتبر افضل ما يمكن القيام به الان لأن موجودات البنك المركزي من الدولار الامريكي لها مصادر تمويل ثابته ، وهي :
تحويلات الاردنيين
اغلب عمليات التحويل من سويفت او ويسترن يونيون او مني غرام كلها تعتمد الدولار الامريكي .


دخل السياحة

اغلب السائحين القادمين الاردن يعتمدوا الدولار كعملة يحضروها معهم للتداول في الاردن بما في ذلك الروس وحتى الاخوة العرب لان الدينار الاردن غير متداول في بلادهم .


المساعدات الاجنبية

اغلب المساعدات الاجنبية التي يتقاضاها الاردن تكون بالدولار الامريكي او اليورو .


القروض الاجنبية ، واغلبها تعتمد الدولار الامريكي .


عمليات المقاصة العالمية

البنوك تعتمد الدولار للمقاصة وكذلك شركات فيزا وماستر كارد وامريكان اكسبرس .


وبين الخصاونة في معرض إجابته أن الدول العربية التي فكت ربط عملاتها بالدولار او بسلة عملات مثل من مصر والسودان والمغرب عانت من تدهور سعر عملاتها ومن تضخم كبير جدا .


لكن ، ما هي مخاطر ربط الدينار بالدولار ؟
قال الخصاونة ، ان الاردن مضطر للحفاظ على مستوى عالي من الدولار ضمن احتياطيات البنك المركزي والاحتياطي الشهر الماضي كان ١٧ مليار وهذا يكفي الاردن لسد مستورداته لمدة ٩ شهور تقريبا. فاذا انخفض الاحتياطي من العملات الصعبة او الدولار سنعاني من وضع لبنان حين بلغ به الحال عن العجز عن استيراد الادوية او حليب الاطفال. لعدم وجود احتياطي كافي من الدولار .
إضافة إلى تأثر الاقتصاد الاردني بقرارات لا تخص المواطن الاردني مثل رفع سعر الفائدة في امريكا .
كما أن وجود عمالة وافدة كبيرة في الاردن يعني استنزاف العملة الصعبة وتحويلها للخارج بشكل كبير ، تحويلات الاخوة المصريين تفوق المليار ، حيث بدأ الاردن يعاني من تحويلات اللاجئين السوريين العاملين في الاردن لمبالغ للداخل السوري او لتركيا ويتم ذلك بالعملة الصعبة او الدولار .
إضافة الى المخاطر السابقة الذكر ، هناك العجز في الميزان التجاري : حيث كان الاردن يستورد ما مقداره ٦،٥ مليار دولار من قيمة صادراته عام ٢٠٢٠ ، هذا الرقم ارتفع الى ١٠ مليارات عام ٢٠٢١ نتيجة ارتفاع اسعار البترول والغاز الطبيعي ، مما يجعل فك ارتباط الدينار الأردني بالدولار الأمريكي غير ممكن في ظل هذه الأوضاع الاقتصادية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى