هل من الآمن الوقوف أمام أفران الميكروويف أثناء تسخين الطعام؟

سواليف

أصبحت #أفران #الميكروويف مؤخراً عنصرًا أساسيًا في #المطبخ، حيث يتيح لك طهي كل شيء في دقائق، بدءًا من #الخضروات المجمدة وحتى #الوجبات المعلبة. ولكن أثناء قيامك بتسخين طعامك في الميكروويف، قد تتساءل إذا كان وقوفك بالقرب منه آمن صحيا، وما إذا كان الإشعاع يمكن أن يتسرب من الجهاز ويسبب لك الأذى!

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تُعد الإصابات الناتجة عن #إشعاع الميكروويف نادرة جدًا، ومع ذلك، هناك بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على سلامتك عند استخدام فرن الميكروويف.

#موجات الميكروويف
تُعد موجات الميكروويف نوعًا من الإشعاع الكهرومغناطيسي، حيث يأخذ الإشعاع الكهرومغناطيسي أشكالًا مختلفة، بما في ذلك موجات الراديو والضوء المرئي والأشعة السينية وأشعة جاما.

تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن موجات الميكروويف، مثل موجات الراديو ، هي نوع من “الإشعاع غير المؤين”، ما يعني أنها لا تملك طاقة كافية لإخراج الإلكترونات من الذرات، وبناء على ذلك، أوضحت جمعية السرطان الأمريكية أن الأبحاث لم تظهر أن موجات الميكروويف تتلف الحمض النووي داخل الخلايا.

وفي المقابل، تصنف الأشعة السينية وأشعة جاما على أنها “إشعاع مؤين”، وهو نوع لديه طاقة كافية لإزالة الإلكترونات من الذرات ويمكن أن يتلف الخلايا والحمض النووي.

أفران الميكروويف
على الرغم من أن أجهزة الميكروويف لا تشكل نفس المخاطر الصحية مثل الأشعة السينية، فإن هذا لا يعني أنها خالية من الأضرار.

تعمل أفران الميكروويف على تسخين الطعام عن طريق التسبب في اهتزاز جزيئات الماء، مما ينتج عنه حرارة، ومن الناحية النظرية، تستطيع موجات الميكروويف تسخين أنسجة الجسم بنفس الطريقة التي تسخن بها الطعام، وفي المستويات العالية، يمكن أن تسبب موجات الميكروويف حروقًا و إعتام في عدسة العين، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

لكن هذه الأنواع من الإصابات نادرة جدًا وتحدث بشكل عام عندما يتعرض الأشخاص لكميات كبيرة من الإشعاع المتسرب من خلال فتحات في الفرن، مثل الفجوات الموجودة في ختم الباب.

علاوة على ذلك، تتطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصميم أفران الميكروويف بطريقة معينة لمنع هذا النوع من التسرب الإشعاعي، كأن يكون لدى أفران الميكروويف نظامان مترابطان يوقفان إنتاج الموجات بمجرد فتح الباب. ونظام مراقبة يوقف تشغيل الجهاز في حالة فشل أحد أنظمة القفل.

مدى أمان الوقوف بالقرب من أفران الميكروويف أثناء تشغيلها
توصي إدارة الغذاء والدواء بأن يتم التتحقق من فرن الميكروويف بعناية قبل استخدامه، ولا تستخدمه إذا كان هناك تلف بمفصلة الباب ولم يتم إغلاق الباب بشكل صحيح، أو إذا كان منحنياً أو ملتويًا أو تالفًا.

وكإجراء احترازي إضافي، توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم الانحناء أو الوقوف مباشرة في مواجهة فرن الميكروويف لفترات طويلة أثناء تشغيله.

انتبه من الحرارة!
إن أكثر الطرق شيوعًا للإصابة من أفران الميكروويف هي الحروق المرتبطة بالحرارة، من لمس الأوعية أو الطعام الساخن، أو التعرض للسوائل التي تغلي وتصدر فقاعات، توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأشخاص باستخدام الاحتياطات المنطقية عند التعامل مع الأطعمة والمشروبات الساخنة المطبوخة في أفران الميكروويف.

وتحذر الوكالة أيضًا من أنه عند استخدام الميكروويف لتسخين الماء في كوب، فهناك خطر أن يصبح الماء “شديد السخونة”، مما يعني أنه قد يجاوز درجة الغليان. عندها لا يبدو أن الماء يغلي، ولكن مجرد احداث اضطراب طفيف في الماء (والذي يمكن أن يحدث عند لمس الكوب أو التقاطه) يمكن أن يتسبب في ثوران الماء المغلي.

هذا يمكن أن يؤدي إلى حروق الجلد، خاصة على الوجه واليدين، ولمنع تكون المياه شديدة السخونة، يجب الانتباه بعدم تجاوز وقت التسخين الموصى به للماء، كما هو مبين في دليل تعليمات الفرن.

في الواقع، من الجيد عمومًا قراءة دليل تعليمات فرن الميكروويف الخاص بك واتباعه للمساعدة في الحفاظ على سلامتك عند استخدامه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى