هل دخلنا في موجة كورونا جديدة ؟

سواليف

  • أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور عادل #البلبيسي ، أن #الوضع_الوبائي في الأردن جيد لكن بحذر.

ودعا البلبيسي عبر برنامج “نبض البلد” الذي يبث على شاشة “رؤيا”، إلى ضرورة الانتباه للوضع الوبائي، مبينا أن المؤشرات من ناحية أعداد #الإصابات أظهرت ارتفاعا في الأسابيع الوبائية الأخيرة، وكذلك نسبة #الفحوص_الإيجابية.

وأوضح أن نسبة الفحوص الإيجابية ارتفعت إلى 4.87 في المئة في الأسبوع الوبائي الأخير (16-22 تشرين الأول/أكتوبر)، مقارنة مع 3.74 في المئة في الأسبوع الذي سبقه.

وتوقع البلبيسي أن تواصل أعداد الإصابات بفيروس #كورونا ضمن مستوياتها الحالية، مشيرا إلى أن المنحنى الوبائي يسير بارتفاع تدريجي، في الوقت الذي نفى فيه دخول الأردن في #موجة_جديدة.

وقال البلبيسي إن توقعات الوضع الوبائي تعود إلى مؤشرات السعة الاستيعابية في المستشفيات، مؤكدا أن الأردن ما زال بـ”الأخضر” في أقاليم الشمال والوسط والجنوب، وأن إدخالات المستشفيات والخروج متساوية في المدة الأخيرة.

وأوضح أن هناك زيادة قليلة في إدخالات المستشفيات، مبينا أنها كانت أقل من 500 حالة، وأصبحت حاليا بين 550 إلى 560 حالة، مجددا تأكيده أن كل ذلك لا يستدعي العودة إلى الخلف.

وحول تفاصيل الوضع الوبائي، بيّن البلبيسي أنه في منتصف شهر أيار الماضي، انخفضت أعداد الإصابات إلى 3 آلاف إصابة أسبوعيا، واستمر ذلك مدة 10 أسابيع، ومن ثم ارتفعت الإصابات إلى 5 أو 6 آلاف أسبوعيا على مدار 7 إلى 8 أسابيع، ومن بعدها ارتفع العدد إلى 7 آلاف لمدة أسبوعين، تبع ذلك ارتفاع آخر إلى 9 آلاف في الأسبوع.

وأكد البلبيسي أن الحكومة لن تلزم الأطفال على أخذ مطاعيم كورونا.

وقال إنه لا يوجد ربط بين إصابات المدارس ومهرجان جرش والحفلات، وأن الوقت الحالي هو “وباء غير المطعمين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى