هل تعطل لوحة مفاتيح اللابتوب؟ لا تقلق يُمكنك حلها بنفسك

سواليف

من منا لم يتعرض لهذا الموقف المزعج عندما تتعطل #لوحة_مفاتيح اللابتوب أو بعض أزرارها، وتصبح بعض الأزرار تكتب بصورة عشوائية على الشاشة بينما أزرار أخرى لا تكتب مطلقاً، وأحياناً يكون سبب المشكلة بسيطاً، وكذلك حلها.

حلول عند تعطل لوحة مفاتيح اللابتوب 

أول الحلول: أطفئ الجهاز وأعِد تشغيله!

نعم قد يبدو حلاً مستهلكاً أن يُنصح به، ولكن #إعادة_تشغيل_الجهاز قد تنجح في حل مشكلة تعطل لوحة مفاتيح اللابتوب إذا كانت مشكلة برمجية، لأن إعادة تشغيل الجهاز تساعد في عودة البرامج إلى عملها بشكل طبيعي.

ولن تكون بحاجة إلى لوحة مفاتيح فعالة لإعادة تشغيل الكمبيوتر المحمول، كل ما عليك فعله هو فتح قائمة ابدأ في نظام التشغيل Windows 10، والنقر فوق الطاقة، ثم تحديد خيار إعادة التشغيل. 

حلول لمواجهة تعطل لوحة مفاتيح اللابتوب – iStock

إذا كنت تواجه مشكلات مع الفأرة ولوحة اللمس أيضاً، فاضغط مع الاستمرار على زر الطاقة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك لبضع ثوانٍ، وبعد ذلك سيتم إيقاف تشغيل الجهاز، ثم أعد تشغيله بضغطة زر ومعرفة ما إذا كان ذلك قد أدى إلى حل المشكلة.

أو أزل البطارية إذا سخنت بشدة

إذا لم يتم حل المشكلة، فيمكنك أيضاً إزالة البطارية من الكمبيوتر المحمول ثم توصيل الجهاز لتشغيله. في بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب البطارية في حدوث مشكلات متعلقة بلوحة المفاتيح، خاصةً إذا ارتفعت درجة حرارتها.

ربما حان وقت تنظيف الجهاز

إذا كنت تأكل وأنت تعمل أو تشاهد الأفلام فهناك احتمال أن يكون تعطل الأزرار بسبب انحشار فتات الطعام بين المفاتيح، وهنا يكون الحل في تنظيف الجهاز. ونصح موقع Gadgets Now التكنولوجي باستخدام قطعة قماش رطبة أو عيدان الأسنان القطنية أو الهواء المضغوط لتنظيف المساحات أسفل وحول المفاتيح.

حلول لمواجهة تعطل لوحة مفاتيح اللابتوب – iStock

اضبط إعدادات لوحة المفاتيح

قد تتسبب بعض الإعدادات البرمجية في عمل لوحة المفاتيح بشكل مختلف عما اعتدت عليه، لذلك قد يكون مهماً التحقق والذهاب إلى إعدادات لوحة المفاتيح عن طريق فتح قائمة “ابدأ/Start”، والنقر على “لوحة التحكم/Control Panel” والبحث عن “لوحة المفاتيح/Keyboard” في نافذة لوحة التحكم.

تحديث تعريف لوحة المفاتيح

إذا كانت لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لا تعمل بسبب مشكلة في البرنامج، فمن المحتمل أن تتمكن من إعادة تشغيلها، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تجربها إما بتحديث برنامج تشغيل لوحة المفاتيح أو حذف برنامج التشغيل وإعادة تثبيته.

يُمكنك تحديث التعريف عن طريق شريط بحث قائمة “ابدأ/Start”، ثم ابحث عن “مدير الجهاز/Device Manager”، بعدها اختر “كل الأجهزة/All Devices”، ثم اختر “لوحة المفاتيح/Keyboard”.

الآن سيكون عليك النقر على زر الفأرة الأيمن على لوحة المفاتيح واختيار “الخصائص/Properties” ثم “التعريف/Driver”، وبالنقر عليه لن يكون عليك سوى انتظار عثور نظام ويندوز على تعريف جديد وقم بتثبيته.

أو يُمكنك فتح Device manager على الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام Windows، والبحث عن خيار Keyboards، ثم قم بتوسيع القائمة، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق Standard PS / 2 Keyboard، متبوعاً بتحديث برنامج التشغيل. 

أو إلغاء تثبيت التعريف القديم

يمكنك أيضاً تجربة إلغاء تثبيت التعريف القديم، وهنا ستحتاج إلى اتباع نفس الخطوات المذكورة لتحديث تعريف لوحة المفاتيح، اعثر على تعريف لوحة المفاتيح في “مدير الجهاز/Device Manager”، إذا رأيت تنبيهاً بعلامة تعجب صفراء، فهذا يشير إلى مشكلة في التعريف. ولكن حتى إذا لم تجد هذا التنبيه، تظل إعادة تثبيت التعريف فكرة جيدة.

قد تكون الفيروسات

أيضاً يُمكنك إجراء فحص للبرامج الضارة باستخدام أداة مثل Malwarebytes. من المحتمل أن لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لا تعمل بسبب نوع من الفيروسات، والذي يمكن أن يتخلص منه فحص البرامج الضارة.

الحل الأخير تقريباً: تغيير لوحة مفاتيح الجهاز

هناك أيضاً احتمال تلف لوحة المفاتيح أو انفصالها عن الكمبيوتر. في هاتين الحالتين، سيتعين عليك فتح الكمبيوتر المحمول وتوصيل لوحة المفاتيح أو استبدالها إذا كانت بها عيوب، كما نصح موقع Computer Hope التكنولوجي.

أما إذا كان الكمبيوتر المحمول لا يزال تحت الضمان، فما عليك سوى إرساله لإصلاحه. إذا لم يكن الأمر كذلك، فالأفضل أن تدفع لأخصائي إصلاح المشكلة بدلاً من القيام بذلك بنفسك، إلا إذا كنت تعرف حقاً ما تفعله.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى