هذه كوريا الشمالية يا ترامب ! / م . عبدالكريم ابو زنيمة

هذه كوريا الشمالية يا ترامب !
منذ وصول ترامب للسلطة والعالم يسمع طبول الحرب التي يقرعها راعي البقر الامريكي المبتديء في عالم السياسة والأمي في لغة الدبلوماسية ، راعي البقر هذا يؤمن بلغة القوة كوسيلة لتحقيق احلامه وأهدافه ، لكنه غبي وجاهل بحركة التاريخ والمتغيرات العالمية ، فهو لا زال يعتقد أن امبراطورية الشر الامريكية هي القطب الاوحد المهيمن على العالم ، صحيح أنه يعبر عن قناعاته بكل وضوح عكس كل الزعماء الامريكيين السابقيين وهم لا يقلون عنه في عدائيتهم للشعوب الاخرى و لم يترددو يوما في نهب ثرواتهم لكنه أتى في الزمان الخطأ ، فأمريكا اليوم مثقلة بالديون التي تصل الى (24) تريليون دولار حسب ما ينشر ، ومعدل نموها الاقتصادي دون (1%) ونسبة العاطلين عن العمل وصل الى (7.8%) أي ما يعادل عندنا 25% تقريباً، والاهم من كل ذلك أن الشعب الامريكي سئم الحروب الامريكية التي هُزِمَت أمريكا فيها كلها ،هذه الحروب لم تجلب للشعب الامريكي إلا المزيد من تردي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية ، صحيح أن الاقتصاد الامريكي قائم على الحروب وكذلك القيمة النقدية للدولار الامريكي مغطاة بالترسانة الحربية الامريكية لكن ريع الحروب تقطفها الشركات الرأسمالية الامريكية و ليس المواطن الامريكي.
لقد هدد وتوعد ترامب الجمهورية الاسلامية الايرانية عند استلامه للسلطة لكن الرد الايراني كان واضحاً وجلياً بأن الرد الايراني على أي اعتداء امريكي سيكون حاسماً ومؤلماً ، وأستعرضت ايران قدراتها العسكرية في رسالة جلية و واضحة لامريكا عندما قامت بقصف الارهابيين في سوريا . ثم توجهت امريكا بعد ذلك الى كوريا الشمالية عندما حركت بوارجها واساطيلها وحاملات طائراتها امام انظار العالم وصاحب ذلك تهديد ووعيد ترامب نفسه لكوريا ، لكن الرد الكوري الشمالي كان ايضا حاسماً بأن الاراضي الامريكية تقع ضمن نطاق صواريخها النووية وأنها تُعد خططاً لتدمير جزيرة غوام الامريكية في المحيط الهادي الامر الذي دعا وزير خارجية أمريكا للتصريح بأنه يجب حل الازمة الكورية بالطرق السلمية ، وبالامس صرح ترامب بأنه لا يوجد من هو أكثر منه ايماناً بالحلول السلمية !!! فقط لغة القوة هي ما يؤمن بها ترامب… ويفهمها جيداً.
للاسف فان ترامب لم يهدد دول عربانستان وفشلستان وجهلستان ولكنه هدد برفع الحماية عنهم ! وممن ؟ من بعضهم ومن شعوبهم ! وتقاطروا الواحد تلو الاخر لدفع الجزية ، مئات المليارات من الدولارات للخزينة الامريكية وسيتوالى دفع المليارات ما دام ترامب في السلطة فهو يعرف عجزهم وضعفهم ولن يكلف نفسه عناء المراوغة في طلب ما يريد … بل سيقوم بإلقاء الأوامر عليهم .
نحن عربانستان نملك كل مقومات الدولة العظمى “موارد طبيعية هائلة .. موارد وطاقات بشرية عظيمة .. موارد مالية يصعب أحتسابها الكترونياً .. سيطرة على طرق التجارة العالمية البحرية والبرية .. لغة ودين واحد .. قدرات عسكرية ظخمة..لكننا نفتقر لارادة التحرر والاستقلال ونعاني من يُتْم القيادات الوطنية ، نؤمَر فنطيع … نذل ونهان فنستجدي ونستنجد و نستنكر!!!
بالمقابل كوريا الشمالية لا تملك أي مورد طبيعي ، وهي دولة فقيرة وعدد سكانها بحدود (25) مليون جائع ، لكنها تؤمن بارادتها وسيادتها وكرامتها وعزتها … ولذلك تقول لا … وتبصق في وجه المتغطرس

اقرأ أيضاً:   أين المشكلة في أن نحرز تقدمًا في تجويد التعليم؟
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى