دكتور أردني يصنع خلايا شمسية بتقنية النانو

سواليف
تمكن الأستاذ في قسم الفيزياء في جامعة مؤتة الأردنية الدكتور حمود عبد الحميد الضمور، من ابتكار خلايا شمسية متناهية الصغر، وذلك باستخدام تقنية “النانوتكنولوجي”.

وجرى دعم الابتكار من قبل صندوق دعم البحث العلمي في الجامعة، ويهدف المشروع إلى إنتاج خلايا شمسية باستخدام مواد عضوية رخيصة الثمن تحتاج إلى تقنيات بسيطة بعيدة عن التعقيد ويُمكن استخدامها في المختبرات؛ الأمر الذي يقلل من الكلفة الصناعية واستخدامها في التطبيقات التجارية

واستغرق المشروع أربع سنوات من تجهيز المختبر، ومعالجة المواد العضوية وصناعة واختبار الخلايا الشمسية المصنعة، وفقًا لتصريحات الضمور لصحيفة “الرأي” الأردنية.

وأوضح أنه يمكن استخدام هذه الأجهزة في صناعة أجهزة كهربائية أخرى مثل المكثفات الكهربائية وترانزستور، مشيرا إلى تعاون أساتذة من قسم الكيمياء في جامعة مؤتة وجامعة الإمارات العربية المتحدة في تنفيذ المشروع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هذا الرجل ثروة وطنية اذا توصل الى هذا الاختراع وهو اغلى من كل المشاريع التي ننفق عليها مئات الملايين وتخسر بقدرها ، الخلايا الشمسية مشاريع جيدة لكن المشكلة في قيمة الالواح التي نستوردها من الخارج اما وقد اصبح لدينا المتخصص المخترع فان مثل هذا المشروع اثمن من ان يكون لدينا حقول من النفط

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى