هام من الحكومة لمن لم يحصل على مطعوم كورونا

سواليف

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم مجلس الوزراء المهندس صخر #دودين إن #إجراءات #تخفيفية سيكون لمن تلقى جرعتي اللقاح، أي حاملو “سند أخضر”، في الوقت الذي سيكون هنالك إجراءات تقييدية جديدة لمن لم يحصل على #المطعوم أو لم يجرِ #فحص (PCR) #سلبي النتيجة، أي حاملو ” #سند #أحمر”.

وأضاف دودين أن لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد تدرس اتخاذ إجراءات حكومية جديدة، مؤكدا أن اللجنة سترفع توصياتها التي من المرجح الإعلان عنها الأسبوع المقبل؛ وذلك في إطار وصول الأردن إلى المرحلة الثالثة من خطة الصيف الأمن في الأول من شهر أيلول.

ولفت إلى أن اللجنة تدرس زيادة عدد الأشخاص الجالسين على طاولة المطعم بعد أن كانت 6 أشخاص.

وشكا أردنيون في وقت سابق من صعوبة التعامل والتعاطي مع تطبيق “سند” والذي أطلقته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، بهدف الحصول على معلومات شهادة المطاعيم وQR Code الذي يسمح له بالدخول إلى المنشآت.

وقال مواطنون لـ”رؤيا” إنهم يجدون صعوبة في التسجيل على التطبيق، لجلب بياناتهم، بالإضافة إلى أن العديد من الخيارات داخل التطبيق لا تعمل حتى الآن وبحاجة للتحديث، وأنه بحاجة للمعلومات كثيرة قبل التسجيل، وعند الضغط على أي خانة من الخدمات الحكومية لا تعمل بالشكل الصحيح.

ولمعرفة كيفية الحصول على “سند أخضر”، عليك أن تقوم بتسجيل حساب خاص بك على التطبيق، ويتطلب ذلك الرقم الوطني، وصورة شخصية “سلفي”، تتطابق مع الصورة الشخصية على الهوية المدنية، ومن ثم إكمال البيانات بتاريخ انتهاء بطاقة الهوية، وإدخال رقم الهاتف وتاريخ الميلاد، والبريد الإلكتروني الخاص، ومن ثم كتابة رقم سري، ومن بعدها وصول رسالة برقم لإدخاله على التطبيق، وبعد ذلك يتم تسجيل الخروج.

اقرأ أيضاً:   الشياب يوضح لسواليف حقيقة امتلاء أسرة مستشفى الأميرة بسمة في اربد

وبعد انتهاء عملية التسجيل، ولكي تحصل على “سند أخضر” لا تقم بالدخول إلى التطبيق، بل تقوم بالضغط على خانة في الجهة اليسرى السفلى، تحت اسم “تفتيش”، وتقوم بعد ذلك بكتابة رقمك الوطني، وتاريخ الميلاد، ثم الضغط على استمرار لتحصل على “سند أخضر أو أحمر.

وكانت الوزارة قد أوضحت أنه بإمكان المواطنين والمقيمين الذين يواجهون صعوبة في التسجيل على تطبيق سند بنسخته الحالية، الدخول إلى الهوية الصحية مباشرة للحصول على معلومات شهادة التطعيم وQR Code اللازم للدخول إلى المنشآت الحكومية والتجارية.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها أنه تم إلغاء قدرة قراءة الشهادة من كاميرا الهاتف الذكي أو البرامج الخاصة بقراءة رمز الاستجابة السريع (QR Code) واعتماد قراءتها ومصادقتها فقط من خلال تطبيق “سند”.

وأشارت إلى أنه يمكن لأي جهة أو دولة ترغب بقراءة شهادة المطعوم الصادرة من وزارة الصحة الأردنية يمكنها التواصل مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والحصول على واجهة برمجة التطبيقات (API) اللازمة لقراءة الشهادة ومصادقتها.

وأعلنت أنه سيتم إضافة خيار مؤقت على حساب سند واتساب للراغبين بالحصول على رمز الاستجابة السريع (QR Code) لمصادقة الشهادة ( مفتوح) الذي يمكن قراءته من كاميرا الهاتف الذكي لحين انتهاء الترتيبات مع كافة الدول.

وأصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، يوم أمس الخميس، أمر الدفاع 34 والمتعلق بتنظيم آلية مراجعة الأفراد للمؤسسات الرسمية، ومشاركة طلبة المدارس الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة في الأنشطة المدرسيّة اللامنهجيّة، والدخول الى المطار والمعابر الحدودية.

ووفق الحكومة فإن “سند أخضر” وهي الإشارة التي تظهر عند التفتيش على تطبيق “سند”، تعني أن الشخص متلقٍ لجرعتي اللقاح، أو حصل على جرعة واحدة منه ولم يتخلف عن موعد الجرعة الثانية، أو لديه فحص PCR سلبي قبل 72 ساعة قبل التفتيش.

اقرأ أيضاً:   تصريح صحفي صادر عن المكتب التنفيذي للحراك الأردني الموحّد

أما “سند أحمر” فهي الإشارة التي تظهر على تطبيق “سند” إذا كان الشخص لم يتلق المطعوم، وليس لديه فحص PCR سلبي، وبذلك سيمنع من الدخول.

ودخلت الخميس الفائت، عدة إجراءات حكومية مرتبطة بالتطعيم ضد فيروس كورونا حيز التنفيذ، بحسب ما تضمنته بنود أمر الدفاع رقم (32) لسنة 2021.

وتشمل هذه الإجراءات موظفي القطاع العام وسائقي النقل العام وتصاريح العمل والإقامة السنوية للعاملين والمقيمين في المملكة.

موظفو القطاع العام

ونصّ أمر الدفاع (32) على ضرورة أن يحضر كلّ موظف في القطاع العام لم يتلقَ الجرعة الأولى من المطعوم أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية فحص كورونا(pcr) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة صباح يوميّ الأحد والخميس من كل أسبوع ويسلّمه إلى رئيسه المباشر.

وكما تضمّن عدم السماح لموظفي القطاع العام، الذي يخالف التعليمات المتعلقة بالتطعيم، الالتحاق بالعمل على أن تحسم أيام غيابه من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفذها، تحسم هذه الأيام من راتبه وعلاواته.

تصاريح العمل والإقامة السنويّة

وتطرّق أمر الدفاع (32) لإجراءات التطعيم المتعلقة بتجديد الإقامة السنويّة للعاملين والمقيمين في المملكة، إذ يحظَر إصدار أي تصريح عمل أو تجديد الإقامة السنوية لأي شخص لم يتلقَ الجرعة الأولى من المطعوم أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية.

سائقو النقل العام

كما شملت الإجراءات سائقي النقل العام، إذ يتوجب على كل سائق لم يتلقَ الجرعة الأولى من المطعوم أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية إجراء فحص (pcr) بشكل دوري، على أن يتوافر لديه أثناء عمله على المركبة شهادة فحص (pcr) سلبي النتيجة لم تمضِ عليها مدة (72) ساعة.

اقرأ أيضاً:   مراكز فحص كورونا ليوم الجمعة (أسماء)

وتضمّن أمر الدفاع (32) غرامات على سائقي النقل العام المخالفين لإجراءات التطعيم الواردة فيه لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار، وفي حال التكرار يعاقب الشخص المخالِف بالحدّ الأعلى للغرامة.

فحوصات مجانيّة

ونوّه أمر الدفاع (32) إلى مجانية فحص كورونا (PCR) لجميع الأشخاص الملزمين بإجرائه في مراكز الفحص التابعة لوزارة الصحة بحسب التعليمات الواردة في أمر الدفاع ذاته.

يشار إلى أنّ أمر الدفاع (32) تضمن إجراءات تتعلق بالتطعيم لقطاعات أخرى مثل المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي تدخل حيز التنفيذ في 15 من آب الحالي، وأخرى تتعلق بالعاملين في منشآت القطاع الخاص تدخل حيز التنفيذ في الأول من أيلول المقبل.

وكان رئيس الوزراء بشر بشر الخصاونة، قد وجه جميع الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة إلى تشديد الرقابة على تطبيق أوامر الدفاع والتعليمات الصادرة بموجبها، خصوصاً ما ورد في أمر الدفاع رقم (32) لسنة 2021.

وقال أردنيون إن التجربة في التطبيقات التي جرى تفعيلها تزامنا مع انتشار جائحة كورونا في المملكة، لم تنجح، متسائلين عن ضرورة الحاجة لمثل تلك التطبيقات، في الوقت الذي استذكروا فيه تطبيق “أمان” الذي تم إطلاقه في بداية الجائحة، ومن لم يعد استخدامه إلزاميا للدخول إلى المنشآت، في حين راح آخرون إلى أن “أمان” فشل في كشف المخالطين في معظم الأحيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى