نوفارتس تَعقد جلسة صحية للإعلاميين للتوعية عن مرض التنكّس البقعي الرطب المرتبط بالسن (Wet AMD)

سواليف

عقدت شركة نوفارتس أمس جلسة صحية للإعلاميين للتوعية عن مرض التنكّس البقعي الرطب المرتبط بالسن (Wet AMD حضره عدد من الصحفيين والأطباء والمتخصصين المهتمين بالقطاع الصحي في الأردن. وذلك بمناسبة اليوم العالمي للنظر World Sight Day بهدف نشر الوعي حول القضية العالمية للعمى وضعف الإبصار الممكن تجنبهما والمرتبطة بأمراض العين كمرض التنكس البقعي الرطب المرتبط بالسن، الذي يؤدي إلى تدهور البصر مع تقدم السن.

خلال الجلسة وضّح استشاري أول أمراض العيون وجراحة الشبكية الدكتور فيصل فياض للحضور أن التنكّس البقعي الرطب المرتبط بالسن، وهو مرض بصري مزمن يتميّز بنموّ أوعية دموية غير طبيعية تحت شبكة العين، وهو من الأسباب الرئيسية للفقدان الحادّ للرؤية والعمى لدى من يتخطّى عمرهم 65 سنة في شمالي أميركا، وأوروبا، وأستراليا، وآسيا.

كما وضح الطبيب عوامل الخطر ذات الصلة بالتنكّس البقعي الرطب (Wet AMD) ومنها: تشخيص التنكّس البقعي الجافّ، التقدم في العمر(65 وما فوق)، تاريخ عائلي بالإصابة بالتنكّس البقعي المرتبط بالسنّ، التدخين وارتفاع مؤشّر كتلة الجسم (وهو مقياس دهون الجسم المستند إلى الطول والوزن لدى البالغين).

أكد الدكتور فيصل فياض خلال اللقاء على أهمية الانتباه لأعراض هذا المرض والتي غالبا ما تظهر في عين واحدة مثل: رؤية ملتوية و/أو ضبابية، منطقة فارغة أو قاتمة في وسط مجال الرؤية، أشياء تظهر بقياسٍ أو شكلٍ غير قياسها وشكلها الفعليين، وكذلك تصوّر تموّجٍ في الخطوط المستقيمة، رؤية خاطئة للألوان، وصعوبة بصرية عند إتمام النشاطات اليومية، كالقراءة، أو مشاهدة التلفاز، أو القيادة.

وعند السؤال عن طريقة التعامل مع هذا المرض، أوضح الدكتور فياض أن العلاجات متوفرة لهذا المرض، وأن بإمكان هذه العلاجات ان تبطيء تطوّر التنكّس البقعي المرتبط بالسنّ، بالإضافة لعلاجات حديثة ذات فاعلية أكثر أيضاً، وشدد على أهمية التشخيص المبكر وذلك من خلال الزيارات الروتينية لطبيب العيون.

وفي نهاية اللقاء قامت شركة نوفارتس بتوزيع نشرات تحتوي على معلومات عن مرض التنكّس البقعي الرطب المرتبط بالسن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى