المهندسين الزراعيين تقيم ندوة بعنوان “واقع خريج وقاية النبات الطموح والتحديات “

سواليف

رعاها مندوب وزير الزراعة مساعد الامين العام
نقابة المهندسين الزراعيين تقيم ندوة علمية بعنوان “واقع خريج وقاية النبات الطموح والتحديات ”
عمان / نقيب المهندسين الزراعيين ( الثلاثاء 18 تشرين الأول 2016)
اقامت شعبة الوقاية النبانية في نقابة المهندسين الزراعيين ندوة علمية بعنوان “واقع خريج وقاية النبات الطموح والتحديات ” تحدث فيها نخبة من الاخصائيين حول المشكلات التي تواجه خريجي الوقاية النباتية وسبل فتح افاق جديدة وفرص عمل امامهم .
واكد المهندس جمال البطش مساعد امين عام وزارة الزراعة الذي رعى افتتاح الندوة العلمية مندوبا عن وزير الزراعة اليوم الثلاثاء في قاعة الزهراء في مجمع النقابات المهنية ان الامن الغذائي يعتبر مصدر الامن الاول للانسان والذي تأثر جراء الزيادات الكبيرة في اعداد الناس حول العالم والتي بلغت حوالي 9 مليارات وزادت معها المعاناة للحصول على الغذاء .
واضاف البطش ان مشكلة تغير المناخ ادت الى الكثير من موجات الحر والجفاف التي اثرت على المحاصيل الزراعية ونقصان الكميات المنتجة مشيرا الى الخسائر الكبيرة في انتاج الغذاء جراء الاصابة بالآفات الزراعية .
واشار البطش الى ان المكافحة الزراعية في الاردن تتم وفق عملية منظمة يتم فيها اتخاذ عدة تدابير مثل مراقبة استيراد النباتات والمحاصيل الزراعية واجراء عمليات المكافحة المختلفة الحيوية والكيماوية والاستخدام الامثل للمبيدات الزراعية وغيرها من العمليات .
ومن جهته اكد الدكتور اشرف الحوامدة عضو مجلس النقابة ضرورة اعادة النظر بالخطط الدراسية والتخصصات في الكليات الزراعية وزيادة الجانب العملي بالتعاون مع القطاع الخاص للموائمة ما بين مخرجات التعليم و حاجة السوق الفعلية .
وشدد الحوامدة على ان النقابة مستمرة في دعم اي جهد او نشاط للمساعدة في تحسين جودة المخرجات التعليمية وعلى مستويات متقدمة تؤهل خريجي الكليات الزراعية للمنافسة في سوق العمل .

ومن جهته اكد المهندس شادي القيسي رئيس شعبة الوقاية النباتية على ان النقابة تعمل على ايجاد خريج تخصص وقاية بمواصفات عالية تتناسب مع حجم التحديات في سوق العمل من خلال نخبة من الفعاليات والايام العلمية التي تنظمها .

وشدد القيسي على ضرورة مراعاة الخطط الدراسية في الجامعات للمتغيرات الدائمة في مجالات الوقاية النباتية وعكسها على المواد الدراسية والخطط في الجامعات .

وتضمنت الندوة العلمية العديد من الاوراق العلمية التي قدمها الاساتذة والمختصون حيث قدم الدكتور بركات ابو رميلة ورقة بعنوان الخطط الدراسية , والمهندسة سهام الحيح ورقة بعنوان فرص العمل والتحديات في قطاع المصانع, المهندس محمد البس بعنوان المؤهلات المطلوبة لخريج الوقاية في قطاع الشركات وقدرة الخريج على ادارة افات المزرعة , وقدمت المهندسة ختام الساري من النقابة ورقة بعنوان التدريب والتشغيل وفرص العمل , واختتم الندوة بورقة بعنوان تحديات البحث عن العمل قدمها المهندس رائد التميمي والمهندسة فداء عبد الرزاق .

img_0005

img_0006

img_0018

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى