مواقع وتطبيقات تساعدك في تحسين أدائك المعرفي ومهاراتك العقلية

سواليف

جميعنا نحب أن نحافظ على أجسادنا نشطة وبصحة جيدة عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، ولكن ماذا عن صحة أذهاننا وقدراتنا #العقلية والمعرفية؟

ربما نعتقد أن القليل من #القراءة أو الدراسة قد تكفي، لكن التباين والتنوع في نشاطنا العقلي هو مفتاح الحفاظ على صحتنا العقلية على المدى الطويل.

وفقاً لآخر الاكتشافات في علم الأعصاب، يصل عقلك إلى ذروة أدائه في عمر 16-25 عاماً، وبعد ذلك ينخفض الأداء المعرفي بشكل تدريجي. لكن الخبر السار هو أنه بغض النظر عن عمرك أو مهنتك، فإن هناك الكثير من المواقع والتطبيقات التي توفر تمارين للعقل يمكن أن تفيدك.

تعرّف معنا في هذا التقرير على مجموعة من أفضل الألعاب ومواقع تدريب الدماغ المتخصصة التي يمكن أن يستخدمها الأشخاص من جميع الأعمار لتحسين الأداء والتركيز العقلي ومنع شيخوخة الدماغ.

Sudoku لتحسين الذاكرة ومهارات التفكير

سودوكو هي لعبة يابانية ممتعة تعتمد على الأرقام، ولاتحتاج إلى أية عمليات حسابية، ولهذا تتمتّع بشعبية كبيرة.

يتألف اسمها من أحرفٍ يابانية Su تعني “الرقم”، وDoku تعني “مفردة” وتعني الكلمة كاملةً الرقم الوحيد.

تتكون لعبة السودوكو من 9 مربعات كبيرة و81 مربعاً صغيراً (خلايا)، وتكون بعض المربعات الصغيرة مضافة ببعض الأرقام، وعلى اللاعب إكمال اللعبة بوضع الأرقام من 1 إلى 9 دون تكرار في كل مربع من المربعات التسعة الكبيرة، وفي كل صفِّ وفي كل عمود.

اقرأ أيضاً:   عطل عالمي يضرب فيسبوك

أما عن فوائد هذه اللعبة فهي تحفز التفكير المنطقي ومهارة حل المشكلات والذاكرة قصيرة المدى.

ووفقاً لدراسة حديثة نُشرت عام 2019 في المجلة الدولية للطب النفسي للشيخوخة، فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً وكانوا يلعبون بألعاب مثل السودوكو والكلمات المتقاطعة كانت وظائف أدمغتهم الإدراكية والمعرفية أفضل.

يمكنك لعب Sudoku على الإنترنت أو على الورق، كما يمكنك تنزيل تطبيق مجاني على هاتفك أو جهازك اللوحي.

تتوفر ألغاز Sudoku بدرجات متفاوتة من الصعوبة، عندما تبدأ العب الألعاب السهلة حتى تتعلم القواعد، أما إذا كنت تلعب على الورق فاستخدم القلم الرصاص لسهولة المحو إن أخطأت.

Lumosity، تمارين للعقل وألعاب واختبارات

Lumosity هو أحد أكثر برامج تدريب الدماغ والصحة العقلية شعبية. يمكنك التسجيل للحصول على حساب مجاني للعب ثلاث ألعاب يومياً، أو اختيار خدمة الاشتراك لمزيد من الخصائص، في كلتا الحالتين يمكنك تتبع نتائجك وتطورك وتدريب دماغك.

جميع تدريبات Lumosity الممتعة للعقل وألعاب المهارات الذهنية والاختبارات والأنشطة مدعومة علمياً.

يمكنك تشغيلها على موقع الويب، أو تنزيل التطبيقات المجانية لنظامي التشغيل iOS وAndroid، يحتوي Lumosity أيضاً على تطبيق للتأمل واليقظة يسمى Lumosity Mind.

الكلمات المتقاطعة تُعزّز المهارات المعرفية

الكلمات المتقاطعة هي الطريقة الكلاسيكية الأشهر لتدريب الدماغ وتعزيز المهارات اللفظية والذاكرة ومجالات معرفية مختلفة.

اقرأ أيضاً:   تحذير من حواسيب صينية فائقة تقرصن بيانات حساسة

هناك العديد من الطرق لحل الكلمات المتقاطعة، سواء عبر الإنترنت أو على الورق في المجلات والجرائد والكتب، كما يمكنك اختيار الكلمات المتقاطعة المناسبة لمستوى مهاراتك واهتماماتك.

ستجد أيضاً العديد من الخيارات لألغاز الكلمات المتقاطعة عبر الإنترنت أو عبر تطبيقات مجانية أو غير مكلفة.

تمارين للعقل

Elevate، تطبيق يركز على مجالات متعددة

ستحتاج إلى تنزيل تطبيق لتلعب لعبة من ألعاب Elevate العلمية المختلفة لتدريب الدماغ.

التطبيق مجاني (مع عمليات شراء داخل التطبيق) ويناسب كلاً من إصدارات iOS وAndroid.

تركز ألعاب Elevate على القراءة والكتابة والتحدث والرياضيات، ويمكنك تخصيص تدريبك للتركيز على المجالات التي تفضلها.

كما يمكنك تتبّع تقدمك لترى كيف تتحسن مهاراتك بمرور الوقت.

Peak، تطبيق يحسّن الوظائف المعرفية

يوفر تطبيق Peak، المتاح لنظامي iOS وAndroid ألعاباً ذهنية لمساعدتك على التركيز وتحسين الذاكرة وتنمية مهارة حل المشكلات وخفة الحركة الذهنية والمزيد من الوظائف المعرفية.

التطبيق مجاني للاستخدام، ولكن يوجد اشتراك غير مكلف يفتح المزيد من الميزات الخاصة.

Happy Neuron، لتنمية وظائف الدماغ

تقسم Happy Neuron ألعابها وأنشطتها لتنمية خمس وظائف دماغية: الذاكرة والانتباه واللغة والوظائف التنفيذية والمرئية/ المكانية. ومثل تطبيق Lumosity يقوم Happy Neuron بتخصيص التدريب ليناسبك ويتتبع تقدمك، وتستند الألعاب إلى البحث العلمي.

اقرأ أيضاً:   اكتشاف كوكب فائق الخفة بحجم المريخ وتركيبة عطارد يدور حول نجمه في 8 ساعات فقط

يجب عليك دفع رسوم اشتراك شهرية لاستخدام الموقع، وإصدار التطبيق المبسط متاح لمستخدمي أندرويد فقط. ومع ذلك تقدم Happy Neuron عرضاً تجريبياً مجانياً حتى تتمكن من معرفة ما إذا كنت تحب الأنشطة وتريد الاستمرار باستخدامها.

تمارين للعقل

Braingle، أكبر مجموعة من ألعاب التفكير

يشير موقع Braingle المجاني أنه يحتوي على أكبر مجموعة في العالم من ألعاب التفكير على مواقع الإنترنت، ويوفر أكثر من 15000 من الألغاز والألعاب وغيرها من ألعاب التفكير.

يمكنك حتى إنشاء الألغاز الخاصة بك لمنح عقلك تمريناً رائعاً، ولدى Braingle مجموعة متنوعة من الأنشطة الأخرى، بما في ذلك الأوهام البصرية والرموز والمسابقات.

Queendom، موقع للاختبارات الشخصية

لدى موقع Queendom الآلاف من الاختبارات الشخصية، كما أن لديه مجموعة واسعة من “أدوات الدماغ”، بما في ذلك المنطق والمهارات اللفظية والمكانية وألغاز الرياضيات. 

كذلك توجد مسابقات واختبارات الكفاءة الذهنية لتتمكن من ممارسة مهارات إدراكية ومعرفية مختلفة أو اختبار قدراتك العقلية.

إذا كنت ترغب في حفظ النتائج فستحتاج إلى حساب مجاني، كما تمنحك بعض الاختبارات نتائج سريعة فقط مجاناً، وتتقاضى رسوماً مقابل التقارير الكاملة لتحليل مستوى مهاراتك المعرفية والذهنية مع خطوات ونصائح لتقوية نقاط الضعف أو المجالات التي تحتاج أن تعمل على تحسينها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى