“لن تُسكتونا”.. ناشطون حول العالم يطلقون حملة ضد الحظر والتضييق للمحتوى الفلسطيني على شبكات التواصل

#سواليف

أطلق ناشطون حول العالم، الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حملة باسم “لن تسكتونا” عبر هاشتاغ #We Wont Be Silenced، وذلك للاعتراض على #التضييق والحظر الذي يحدث على شبكات التواصل الاجتماعي للمحتوى الذي يتحدث عن #فلسطين، وما يجري في #غزة.

جاءت هذه الحملة بينما تعمل منصات، على رأسها “فيسبوك” و”إنستغرام” المملوكتان لشركة ميتا، على حذف المحتوى الفلسطيني، والتضييق على ناشريه ومعاقبتهم، كما بدأت تتزايد الشكاوى على منصة “إكس” المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، من تقييد المحتوى الفلسطيني على المنصة، إضافة إلى إضعاف نسبة انتشاره.

ازدادت الشكاوى على منصة “إكس” بالتزامن مع الزيارة التي أجراها ماسك إلى الأراضي المحتلة، والتي التقى خلالها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وأبدى ماسك تعاطفاً مع إسرائيل بعد الزيارة، فيما تلقى الملياردير دعوة رسمية من حركة “حماس” لزيارة قطاع غزة ورؤية ما فعلته إسرائيل من تدمير وقتل للمدنيين.

كان ماسك قد رد على مغرّد في موقع “إكس” تحدث عن دعوة “حماس” له لزيارة غزة، وقال ماسك إن “الوضع يبدو خطيراً بعض الشيء حالياً”.

من بين المشاركين في حملة “لن تسكتونا”، الداعية الأمريكي من أصل فلسطيني، عمر سليمان، وقال في تغريدة على حسابه بموقع “إكس”: “لا الحظر الخفي، ولا الرقابة، ولا حتى التخويف سيُضعف التزامنا تجاه العدالة وتحرير فلسطين. #لن_تُسكتونا”.

أضاف سليمان في تغريدة أخرى: “انضموا إلى حركتنا. انشروا رسماً أو صورة بيدٍ واحدة تغطي أفواهكم مع رسالة مكتوبة على يدكم الأخرى أو ملصق. ثم اصنع إشارة لثلاثة أشخاص آخرين واستخدم وسم #لن_تُسكتونا”

من جانبها، كتبت الفنانة المصرية سامية جاهين: “يوافق اليوم 29/11 اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وتُطبِّق الشبكات الاجتماعية، خاصةً تلك التابعة لشركة ميتا (فيسبوك وإنستغرام)، معايير الحظر الخفي وإزالة المحتوى المتعلق بفلسطين. فأخبروهم بأنهم لن يستطيعوا إسكاتنا. #لنتُسكتونا #الحريةلفلسطين”.

من جانبها، كتبت منظمة “المسلمون الأمريكيون من أجل فلسطين” في حسابها على “إكس”: “لا الحظر الخفي، ولا الرقابة، ولا حتى التخويف سيُضعف التزامنا تجاه العدالة وتحرير فلسطين. فالتضامن مع فلسطين يعني الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ. #لن_تُسكتونا

بدوره كتب الصحفي رياض منتي: “ارفعوا الحظر -خاصةً ذلك المفروض على المصادر الموثوقة التي تتحقق من تقاريرها قبل نشرها- واسمحوا للعالم بالحصول على القصة الكاملة عن طريق رؤية واقع الأمور على الأرض”.

يأتي هذا، فيما يشن الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على قطاع غزة، ما تسبب في استشهاد 15 ألف فلسطيني، بينهم 6150 طفلاً، و4 آلاف امرأة، فضلاً عن دمار هائل في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى