تحذيرات من السيول المفاجئة والعواصف الرعدية والرياح القوية الأربعاء

#سواليف

تُشير أحدث الخرائط الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي توقعات بتزايد تأثر المملكة مع مُرور نهار الأربعاء بحالة #عدم_الاستقرار_الجوي ناتجة عن تلاقي امتداد لمُنخفض جوي سطحي من المملكة العربية السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر وكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا بالإضافة إلى أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق لرطوبة في #طبقات_الجو المُختلفة، بحيث يكون #الطقس مائلاً للبُرودة بوجهٍ عام مع ظهور كميات من #السحب على ارتفاعات مُختلفة، ويُتوقع هطول #زخات _من الأمطار في مناطق عشوائية من المملكة.

هذه الهطولات قد تكون غزيرة في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية وتترافق مع تساقط البَرَد مما قد يتسبب بتشكل ما يُسمى بالسيول المُفاجئة في المناطق المنخفضة والمُنحدرات والأودية والشِعاب، كما وتُصحب هذه #الزخات_الرعدية بهبات قوية من #الرياح بشكل مؤقت وقد تتسبب في حدوث بعض #الموجات_الغبارية.

وتبقى درجات الحرارة حول إلى أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل يوم الأربعاء ويكون الطقس مائلاً للبُرودة لاسيما فوق المُرتفعات الجبلية العالية ومُتقلب ما بين غائم جزئي و غائم أحياناً، والرياح تكون خفيفة ومُتقلبة السرعة إلا أنها تنشط بشكل كبير و مؤقت أبان مُرور السُحب الرعدية.

ومع ساعات الليل (ليلة الأربعاء/الخميس)، تتراجع حالة عدم الاستقرار الجوي بشكل تدريجي، مع بقاء الفرصة مُهيأة في ساعات الليل الأولى لهطول المزيد من الزخات الرعدية من الأمطار و لكن بالأخص في مناطق شرق المملكة على وجه التحديد.

وبناءً على ما سبق، فإن هناك عدد من التوصيات الهامة التي يجب أخذها بجدية بشأن الأحوال الجوية خلال الـ 24 ساعة القادمة وتشمل:

-ضرورة الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية والشعاب والمناطق المُنخفضة ومناطق تجمع المياه المُعتادة.

-الانتباه من مخاطر تساقط زخات من البَرَد في بعض المناطق.

-الانتباه من مخاطر شدة العواصف الرعدية وحدوث الصواعق.

-تثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح الهابطة القوية والتي تأتي بشكل مؤقت.

-الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة احتمالية الغبار المُرافق للسحب الرعدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى