السعايدة .. خبير قال اذا ما في بترول بالأردن علقولي ” مشنقة “

#سواليف

طلب النائب #عارف_السعايدة من وزير الطاقة صالح الخرابشة استدعاء #خبير_طاقة أردني والاستفادة من خبراته في استخراج #البترول، والذي أكد على وجود نفط في الأردن.

وقال السعايدة في كلمته لمناقشة مشروع قانون الموازنة 2023 تحت قبة البرلمان اليوم الثلاثاء، إن هناك خبير طاقة اسمه #زهير_صادق عمل في شركات النفط الأوروبية والأمريكية وفي دول الخليج، لافتا الى أن هذا الخبير قال: “إذا ما في بترول بالاردن علقولي مشنقة على باب الجامع الحسيني”.

وقال ان مشروع الموازنة العامة لسنة 2023 جاء لتسديد التزامات مبرمجة والملاحظ ان الايرادات عبارة عن رسوم وضرائب، مشيرا الى أن زيادة التحصيلات الضريبية ستؤدي الى زيادة الانكماش في الاسواق ورفع الكلف على المواطنين وانخفاض القدرة الشرائية اكثر مما هو الان .

مقالات ذات صلة

واشار الى ان زيادة نسبة تحصيل #الضرائب سينهك #الاقتصاد الوطني وسيخلق خللا في الميزان التجاري، منوها الى ان #زيادة_الفوائد دى الى زيادة ارباح البنوك والودائع مما يؤثر على الاستثمار، فيما اصبحت رواتب المقترضين تتآكل بسبب هذه الاجراءات والتي أثرت على السيولة النقدية، علما ان الفدرالي الامريكي يتخذ اجراءات لسحب السيولة من الاسوق لوقف التضخم وذلك بضخ كميات كبيرة من الاموال في الاسواق خلال سنوات سابقة، الأمر الذي لا ينطبق على المركزي الأردني.

وتابع أن السياسة الاقتصادية ستسهم في رفع نسب #الفقر و #البطالة والعجز نتيجة انكماش الاقتصاد الوطني وعدم اتخاذ اجراءات جديدة لتحفيز الاقتصاد وخاصة استغلال الثروات الطبيعية والاستثمار، محذرا من ان العام 2023 أسوأ من سابقه في حال لم تغير الحكومة من نهجها في الاصلاح الضريبي والمالي.

ونوه الى وجود شركات كهرباء خاصة تتقاضى سنويا نحو 400 مليون دينار بدل عقود، دون أن تنتج كيلو واط واحد من الكهرباء، مطالبا من الخصاونة ووزير الطاقة إعادة النظر بهذه العقود، واستخدام أموالها في تشغيل الأيدي العاملة وتخفيف البطالة أو استغلالها في مصاريف رأس مالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى