نقيب المهندسين: سنبقى ضد حل مشاكل الفاسدين على حساب الفقراء

سواليف
قال نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي ان الدولة الاردنية بدات وانطلقت من معان وتحصنت وشبت في الكرك وبين رجالات الكرك، وان قدر هذا الوطن ان يكون في منطقة جغرافية ظالمة وان خيارنا الوحيد هو المشروع العروبي القومي الوحدوي.

جاء ذلك خلال حفل اداء اليمين القانوني في فرع نقابة المهندسين بمحافظة الكرك مساء السبت بمشاركة اكثر من 100 مهندس ومهندسة من ابناء المحافظة، والذي تلاه اجتماع الهيئة العامة لمهندسي المحافظة.

واشار المهندس الزعبي ان الاردن يواجه تحديات كبيرة وظروف صعبة وتحاك له المؤامرات مثل مؤامرة الوطن البديل مؤكدا ان الاردن يفتح ابوابه لجميع الاشقاء ولكنه لن يكون وطنا بديلا لاحد، وان الاردنيين سيحمون وطنهم موجها التحية لأبناء القوات المسلحة –الجيش العربي وشهداء القوات المسلحة والامة العربية، مشيرا الى موقف النقابة المتقدم في قضية اراضي الباقورة والغمر مطالبا الحكومة بانهاء اتفاقية التاجير لهذه الاراضي.

واوضح ان وقوف النقابة ضد الانظمة الجائرة كان وقوفا مع الناس وانتصارا لألمهم، مؤكدا ان النقابة وفي ظل الصمت المطبق للفعاليات المختلفة ستبقى ضد حل مشاكل الفاسدين على حساب الفقراء من الطبقة المتوسطة والفقيرة المهمشة مؤكدا ان قانون ضريبة الدخل الجديد هو قانون تآمري على الاردن وان القانون الحالي كافي اذا كان هناك جدية في تطبيقه، مبينا ان على الدولة ان تطيح برؤوس الفساد الذين نهبوا البلاد وان هذه هو الامتحان الاهم لرئيس الوزراء لانقاذ شعبيته التي بدات تتراجع.

وفي سياق العمل النقابي قال المهندس الزعبي ان مجلس النقابة رفع راية التغيير وان المهندسين سيلمسون ذلك عبر اعادة النظر في التشريعات النقابية وزيادة مساحة المشاركة وفتح المجال امام الجميع للعمل النقابي مضيفا ان اعادة النظر في التشريعات يقوم على 3 مرتكزات هي اعادة هيكلة النقابة وتحديث الادارة فيها ثم اعادة النظر في التخصصات والشعب الهندسية ودراسة الية الانتخاب عن طريق القائمة النسبية وقد شكلنا لجان متخصصة لذلك وبدات اللجان بعملها.

وأشار الى توجه النقابة لتكون علاقتها مع المهندس الكترونية ضمن مفهوم النقابة الذكية والتي بدات النقابة بالعمل عليها والتواصل مع الشركات ذات العلاقة في هذا المجال بالاضافة الى التقدم في مشروع التدقيق الالكتروني موضحا ان الرقابة على المشاريع ايضا ستكون الكترونية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ولفت الى ان النقابة ستشكل لجنة التعليم الهندسي للتنسيق مع الجامعات بخصوص اعادة دراسة المساقات والتخصصات الهندسية في الجامعات ومتابعة مخرجات وتوصيات لقاء النقابة مع عمداء كليات الهندسة في الجامعات الاردنية بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس التعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

واضاف نقيب المهندسين ان النقابة انجزت الخطة الاستراتيجية وتم تحويلها لبرامج عمل وتم الانتهاء من التعديلات على مشروع حاضنة الاعمال التي ستاخذ بعين الاعتبار دعم المشاريع الصغيرة وهي في مرحلة التدقيق.

وفيما يتعلق بالغرامات او (الرسوم الاضافية) كما يسميها القانون، فقد حاول مجلس النقابة بكل السبل الغاء الغرامات المترتبة على المهندسين غير المسددين لاشتراكاتهم السنوية واقساطهم التقاعدية لكن هذه المحاولات اصطدمت بنصوص القانون التي لا تجيز ذلك، فقمنا باتخاذ قرار بتقسيط هذه المبالغ على مدة طويلة تصل الى 84 شهرا للتسهيل على الزملاء وسنعلن تفاصيل ذلك قريبا.

واستعرض المهندس الزعبي جهود النقابة في التدريب والتشغيل والاتفاقيات التي ابرمتها النقابة في هذا الجانب، وجهودها لتفعيل نظام ممارسة المهنة وتعيين مهندس سلامة عامة في كل مشروع من المشاريع الكبرى وخطة النقابة لتاهيل مهندسي الصحة المهنية والسلامة العامة بالتعاون مع جامعة الحسين التقنية، بالاضافة الى خطوات لحل مشكلة مهندسي المساحة من خلال استحداث جمعية مهندسي المساحة والعمل على تعيين مهندس مساحة في المشاريع الكبيرة ومشاريع البنية التحتية، مشيرا الى نية النقابة استحداث مكاتب هندسية خاصة بتوكيد الجودة.

بدوره قال المهندس وسام المجالي رئيس مجلس فرع النقابة في الكرك ان مجلس النقابة كان دائما شريكا للفروع في خدمة جموع المهندسين مرحبا به وباهالي المهندسين الجدد الذين تحملوا الصعاب ليفرحوا بابنائهم مباركا للمهندسين الجدد التخرج والالتحاق بالنقابة.

ودعا المهندسين الشباب الى عدم اليأس والى البناء الذاتي والمحاولة والابتكار مستعرضا دور النقابة ودور فرع الكرك في خلق فرص عمل وتدريب لمهندسي الكرك من خلال توقيع اتفاقيات مع شركات كبرى في المحافظة ونسعى باستمرار لمواصلة هذه الجهود بالتعاون والشراكة مع القطاعين الخاص والعام.

وبين المهندس المجالي جهود الفرع في مجال تاهيل المهندسين من خلال دورات مميزة نوعا وكما وسعرا تشمل كل التخصصات بالتعاون مع الشعب الهندسية ومركز التدريب الرئيس في عمان منوها الى نية الفرع توسيع هذه الدورات بعد الانتهاء من مبنى الفرع الجديد وتجهيز القاعات اللازمة لذلك مطالبا المجلس بدعم بناء بنية تحتية للتدريب والتاهيل تخدم جميع فروع الجنوب.

واكد على الدور الوطني للفرع والمنسجم مع دور مجلس النقابة والنقابات الاخرى في الوقوف الى جانب المواطن ضد القوانين الجائرة وعلى رأسها قانون ضريبة الدخل، وعلى دور الفرع الوطني تجاه القضية الفلسطينية النابع مع تاريخ الكرك في المقاومة ودعم صمود المقاومين في فلسطين.

وألقت المهندسة بشرى المصري كلمة المهندسين الجدد وتحدثت فيها حول مطالبهم وطموحاتهم المتعلقة بالتدريب والتاهيل وتوفير فرص العمل، فيما اختتم حفل اداء اليمين القانوني بتوزيع الشهادات على مستحقيها، وحضر الحفل والهيئة العامة لمهندسي الفرع عضوي مجلس النقابة المهندس محمد المحاميد والدكتور بشار الطراونة والمدير التنفيذي لصندوق التقاعد المهندس محمد مجدلاوي واعضاء من مجلس الفرع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى