الاصابات
723٬069
الوفيات
9٬224
قيد العلاج
3٬400
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
710٬445

مقتل رئيس تشاد بعد يوم من فوزه بولاية سادسة

سواليف

توفي الرئيس التشادي إدريس ديبي إيتنو الحاكم منذ 30 عاما الثلاثاء متأثرا بجروح أصيب بها على خط الجبهة في معارك ضد المتمردين في شمال البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع، على ما أعلن المتحدث باسم الجيش للتلفزيون الرسمي.

وقال المتحدث الجنرال عزم برماندوا أغونا في بيان تلي عبر تلفزيون تشاد إن “رئيس الجمهورية (…) إدريس ديبي إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعا عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة”، مضيفا “نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة ماريشال تشاد الثلاثاء في 20 نيسان/أبريل 2021”.

اقرأ أيضاً:   5 آلاف حالة كورونا نشطة في الأردن

ويأتي مقتل الرئيس إدريس ديبي (68 عاما) بعد يوم من فوزه بولاية رئاسية سادسة.

وقال المسؤولون عن حملة ديبي الانتخابية أمس الإثنين إنه توجه إلى الخطوط الأمامية للانضمام إلى القوات التي تقاتل “الإرهابيين”.

وهاجم المتمردون المتمركزون عبر الحدود الشمالية مع ليبيا موقعا حدوديا يوم الانتخابات ثم تقدموا لمئات الكيلومترات جنوبا عبر الصحراء.

اقرأ أيضاً:   بالصور والفيديو .. حشود غير مسبوقة على الحدود الفلسطينية

وقال المتحدث عزم برماندوا أغونا إن مجلسا عسكريا سوف يحكم البلاد لمدة 18 شهرا.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام محلية بأنه تم حل البرلمان والحكومة على خلفية وفاة الرئيس، مشيرة إلى بدء خطوات لتشكيل مجلس عسكري برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، لمدة 18 شهرا.

والإثنين، أعلنت اللجنة الانتخابية في تشاد إعادة انتخاب ديبي، الذي يحكم منذ 30 عاما، لولاية سادسة بحصوله على 79.32 بالمئة من الأصوات، في الاقتراع الرئاسي الذي جرى في 11 أبريل/ نيسان الجاري.

اقرأ أيضاً:   احتجاجا على استمرار اعتقاله.. الناشط احمد طبنجة يبدأ اضراباً عاما عن الطعام والشراب
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى