مقارنة الإنفاق الصحي في الاردن مع دول اوروبية

مقارنة الإنفاق الصحي في الاردن مع دول اوروبية
الدكتور قيس محمد العيفان
كلية الصيدلة
جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية
أستاذ زائر في جامعة ساسكاتشيوان/كندا

سنقارن في هذه المقالة السريعة الإنفاق على الرعاية الصحية في الاردن بدول اروربية وذلك كما اراد وصرّح دولة الدكتور رئيس الوزراء. تعود البيانات الصحية المنشورة في هذه المقالة للعام 2016 ومصدرها مجموعة البنك الدولي.
اولا: الإنفاق الصحي كنسبة (%) من إجمالي الناتج المحلي
ينفق الاردن على الصحة ما نسبته 5.5% من الناتج المحلي. بينما يصل الانفاق الصحي في دول اوروبية الى النسب التالية: حيث تنفق فرنسا ما نسبته 11.5% من الناتج المحلي وتنفق المانيا ما نسبته 11.1%، والنمسا ما نسبته 10.5% و اسبانيا تقريبا 10% وايطاليا 9% (الشكل 1).

ثانيا: الإنفاق الصحي للفرد
ينفق الاردن حوالي 223 دولار للشخص الواحد على الرعاية الصحية. بينما يصل الانفاق الصحي للفرد في دول اوروبية الى ارقام اعلى. حيث تنفق فرنسا حوالي 4,263 على الفرد وتنفق المانيا ما نسبته 4,714 والنمسا 4,688 و اسبانيا تقريبا 2,390 وايطاليا 2,740 (الشكل 2).

اقرأ أيضاً:   من داخل السروال يا دولة الرئيس..


ملاحظة: ان اردنا اضافة انفاق القطاع الخاص والمؤسسات غير الربحية على الصحة في كلتا المقارنتين للنسب لكل الدول اعلاه بما فيها الاردن سيبقى الفرق واضح بين الاردن والدول الاوروبية.
من ناحية أخرى، اذا ما نظرنا الى ارقام وزارة الصحة المنشورة بتقريرها السنوي للعام 2018 سنلاحظ ان نسبة موازنة وزارة الصحة من الموازنة العامة كانت 6.6% وبما يعادل 599,478,000 دينار أردني (الشكل 3).

اقرأ أيضاً:   خارطة طريق لخروج غزة من صحراء الحصار!


للعلم، أشار دولته بأن “الأردن ينفق على هذا القطاع كما تنفق بعض الدول الأوروبية، حيث تصل نسبة إنفاقه من الناتج المحلي إلى 8.12%.”.
أرجو من دولته أن يوضح لنا من أين جاء بتلك النسبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى