معيقات أمام مبادرة طبية خيرية في جرش .. ومدير الصحة يعقّب / صور

سواليف – خاص – فادية مقدادي

وصلت #سواليف شكوى مرفقة بالوثائق من السيد أحمد داود من مواطني #محافظة #جرش وهو مختص بفحص النظر، قال أنه بتاريخ 9/10/2020 ذهب لمقابلة عطوفة مدير صحة جرش عطوفة محمد الطحَّان ، وطرح عليه فِكرة مُبادَره طبيِّه خَيريِّه أطلق عليها اسم ( سِتِّه عَلى سِتِّه ) بالتعاون مع #جمعية الخير معنا ، برئاسه الاستاذ بندر العتوم حيث تقدم المبادره : ( فحص نظر طبي مجَّاني و توزيع نظارات طبيه مجَّانيِّه) على الأُسَر العَفيفه و الفُقراء في #جرش ، وعَرض عليه ان يَتِم تقديم الكتاب له وان يرسله من مَكتبِه الى مكتب معالي وزير الصحة دكتور نذير عبيدات اختصارا للوقت وللحصول على الموافقة بشكل اسرع قال لي حرفيا (دَبِّر حَالَك) مع وزارة الصحة واحضر لي كتاب موافقة منهم واعتبر المراكز الصحية كلها تحت امرك

وأضاف : توجهت بالكتاب الى #وزارة #الصحة بتاريخ 11/10/2020 و بتاريخ 19/1/2021 تمت الموافقة على اقامة المبادرة من دون ان تتكلف وزارة الصحه اي نفقات مالية.

وتابع : بعد حصولي على الموافقة ابتدأت بالتنسيق و الاتفاق مع الكادر الطبي والكادر التطوعي و بعض اهل الخير لدعمها وتواصلت مع مدير صحة جرش لغايات التنسيق وتوجهت إلى مدير مركز جرش الصحي الشامل الدكتور علي المرازيق لاختيار الغرفة لافتتاح المبادرة وتواصلت مع عطوفه محافظ جرش الدكتور فراس ابو قاعود ، وأظهرا تعاونهما معي في المبادرة ، ووصلنا إلى المراحل النهائية ، إلا أن مدير صحة جرش وضع المعيقات أمامنا وطالب أن يكون هو المشرف على عملية الافتتاح والراعي لها ، وعندما رفضنا نحن أصحاب المبادرة ذلك كونه لم يتعاون معنا منذ البداية، وعندما توجهنا في يوم الافتتاح بتاريخ 5 / 5 / 2021 الى مركز صحي جرش لترتيب لأجهزة والمعدات ، تم منعنا من الدخول، وحسب مدير المركز فأنه وصلته تعليمات من مدير صحة جرش ليلا بذلك ، رغم حصول أصحاب المبادرة على جميع الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والمحافظة ومديري الصحة ومركز صحي جرش .

اقرأ أيضاً:   ارتفاع أسعار الذهب في الأردن / جدول

وأضاف : بعدها توجهت إلى محافظ جرش والذي أبدى تعاونه لإنجاح الافتتاح ، وتم افتتاح المبادرة ، إلا أن مدير الصحة كان مصرا يومها أن المبادرة لن تتم داخل المراكز الصحية في جرش و اتَّهَمَنا ظلما و عدواناً أمام المحافظ و امام مدير الشرطة بأننا خالفنا القوانين واننا نجمع تبرعات بشكل غير قانوني … فطلبت منه اثبات كلامه و لم يكن عنده اي دليل و لكنه مجرَّد استنتاج …. فقلت له البيِّنَه على مَن ادَّعى و اليمين على مَن أنكر … فلم يكن عنده اي بيِّنَه .

فقال له رئيس الجمعيه الاستاذ بندر العتوم كلامك عارٍ مِن الصحة و اتهامك باطل .

كما تدخل المحافظ وقال إذا مدير الصحه لا يرغب باقامة المبادرة في المراكز الصحية انا جاهز لاقامتها في قاعة المحافظة و في مكان في محافظة جرش ( جمعيات ، دواوين ، مراكز شباب ، والى آخره من الاماكن المتاحة و المناسبة ).

اقرأ أيضاً:   فصل التيار الكهربائي عن مناطق في عجلون والمفرق.. أسماء

وبعد عطلة عيد الفطر توجهت مرة أخرى الى مكتب مدير الصحة لإتمام المبادرة للتنسيق معهم ، فكان رده انه لا يوجد عنده عيادة عيون داخل المراكز الصحية في جرش ولا يوجد عنده مرضى عيون .
فقلت له انا فعليا تكفلت باحضار عيادة العيون ، و مرضى العيون سيتم التواصل معهم ،ولا اطلب منك الا توفير غرفه في كل مركز صحي لا اكثر و الباقي علينا ( اجهزه ، مراجعين ، كمامات ، هايجين ، تنظيم ، فحص ، توزيع نظارات ، .. الخ ).

وبعدها حاولت اكثر من مرة ان اقدم كتاب التنسيق الموجه من الجمعية لمديرية الصحة ولم يقبل مني هذا الكتاب وبتاريخ 7/7 2021 ذهبت قبل انتهاء الدوام بعشر دقائق لضمان عدم وجود مدير الصحة وتوجهت الى الديوان ووفقت في تسليم كتاب التنسيق الى الديوان واخذ رقم وارد عليه لا انتظار الرد على الكتاب خلال ثلاثة ايام بحد اقصى حيث سيكون الرد اما بالقبول والتنسيق او الرفض او للحفظ ، ولكن للاسف بعد انقضاء اكثر من 20 يوم لم يصلني اي رد .

اقرأ أيضاً:   استعراض "سلام على بلادي" ومغناة "مع عبدالله" تفتتح فعاليات المهرجان

ومن خلال تواصلي مع مديرية الصحة عن طريق الاتصال الهاتفي والسؤال عن الرد على كتاب التنسيق برقم الوارد لم يشرح عليه الى الان .

ثم توجهت الى سكرتير محافظ جرش الاستاذ ابو راشد الرحيمي وقال لي مشكورا اكتب استدعاء تشرح فيها ان مدير صحة جرش لم يرد علي كتاب التنسيق الموجه من الجمعية الى مدير مديرية صحة جرش بعد مرور اكثر من 20 يوم .

وما زالت المبادرة معلقة ولم يتم البدء فيها ولا القيام بما تم التخطيط له بسبب العراقيل التي وضعها مدير صحة جرش أمامها .

موقع سواليف الإخباري تواصل مع الدكنور محمد الطحان مدير مديرية صحة محافظة جرش ، والذي قال أن المبادرة تم افتتاحها منذ أربعة أشهر، إلا أن من تبنى المبادرة السيد أحمد الداوود لا يمتلك المعدات اللازمة ولا الكادر الطبي القادر على تنفيذها ولا مرضى عيون لفحصهم، وأنه تعاون معه وتم التنسيق مع محافظ جرش لتسهيل المبادرة ، وتزويد القائمين عليها بأسماء المراكز الصحية في جرش التي ستستقبلهم وأرفق برده صورة عن الكتاب الرسمي بذلك.

وأضاف الدكتور الطحان أنه وتم التنسيق مع عطوفة المحافظ بتسهيل المبادرة، وأنه مستعد للمزيد من التعاون مع القائمين على المبادرة، والمطلوب أن يقوموا بالإعلان عنها وتحديد موعدها ،ولكن التاخر من القائمين عليها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى