خالة العروس

مقال الاحد 31-7-2016
النص الأصلي
خالة العروس
في الأعراس، في التخريج، في الأفراح بشكل عام ، غالباً لا يوجد أرقام ثابتة،هناك عدد تقديري للمعازيم ، وعدد تقديري للسيارات، وعدد تقديري للأطفال لذا لا بد من ترك احتمالية للخطأ والإرباك في مجريات العرس أو الحفلة ..طبعاً ترتفع نسبة هذا الإرباك في الساعات الحاسمة عند” طلوع العروس”، انطلاق الفاردة ، مغادرة صالة الأفراح..
وعلى هذا الأساس وخوفاً من تقطّع السبل بــ” ذوي الأرحام” تقسم المهام كالآتي : “شلاش بتوخذ خواتك معك بالسيارة “، العريس يأخذ عروسه وشقيقاتها المرافقات من صالون التجميل ، مصطفى فغاغا يأخذ ختيارية الحارة ” صحبة الجامع”..أبو يحيى “أبو العروس” يأخذ زوجته وأمه وحماته وأخته الكبيرة في البكم “الأسوزو” ، والبنات الصغيرات من أخوات العروس أو بنات أشقائها يتكوّمن بفساتينهن البيضاء “بسيارة عبود مصروع الكيا الكحلي”..
في لحظة الانطلاق إلى الصالة ،يهمّ الجميع بالركوب، كل شخص يحاول ان يبحث عن سيارة تقله وكرسي شاغر يليق به، كما يتوجه كل فريق رباعي إلى السيارة المتفق عليها مسبقاً، يتعازمون على المقعد الأول قليلاً ثم يؤمّنون الركوب ، يبقى في المشهد ؛ خالة العروس ثقيلة الوزن بطيئة الحركة وكيلة السكري والضغط و تورم القدمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ،تنزل الدرج ببطء شديد ،ثم تستريح كل خمس دقائق وتحاكي نفسها “لو توضينا للعصر..يلا غاد بنتوضا “!! تمشي وتقف على الدرجة الخامسة لتلتقط أنفاسها ثم تتابع النزول .
في هذه الأثناء تبدأ بعض السيارات تتحرك نحو الصالة بزوامير متقطعة .. أخيراً وقبل أن تقلع سيارات “الأقربون” بلحظة تصل خالة العروس إلى نقطة الانطلاق وتقف بين السيارات الممتلئة ، تلف حول نفسها أكثر من مرةّ لتكتشف ان جميع المعازيم قد امّنوا أنفسهم وبقيت هي الوحيدة من غير مقعد “تنافسي”.. ولأنها غير فاعلة في العرس أصلاً ولا تعتبر من أقارب الدرجة الأولى ولا يستفاد منها بالرقص أو الدبكة ولا تُعدّ من العناصر المهمة في المصاهرة فإنها تصبح عبئاً ثقيلاً على طرفي العرس..تقف وتربط “عصبتها” بانتظار أن يقول لها أحدهم “تعالي هون يا حجة”..دون جدوى.
يتبرّع أحد الراكبين في الكراسي الأمامية بالمناداة على الجموع… “شلاش معك وسع للحجة”؟؟ شلاش: منين ما أنت شايف الوضع كيف مسكّر ..!..
“فغاغا توخذ الحجة نوفة”؟؟..”ما فيش مجال …أني معاي كلها زلم..”..
“أبو يحيى معاك وسع”؟؟…لا والله ، يا الله البكم واسع الحجات!! ..دبري حالك ورا يا حجة السيارات كثار…
عبود؟؟ توخذ “خالتك نوفة”؟؟..”يزم هو أني عارف أسوق حشكتوا لي كل الزغار معي..يلعن هه…خلص.” دبروها ورا ورا…
في نهاية المطاف تركب الحجة نوفة في صندوق بكم “جوز أختها منوه” وتجلس على “السبير” بفرح غامر كمقعد موازٍ .. نفس المعاناة واجهت نفس الحجة نوفة عندما حضرت حفل تخريج “شايش” قبل أسابيع ،الجميع نزل عن المدرجات ،حضنوا الخريج، تصوّروا معه، وأغلق الأمن الجامعي أبواب الملعب ،وأطفأوا الكشّافات وهي ما زالت تنزل عن درجات المدرج وتتمتم: ” لو توضينا للمغرب..يلا غاد بنتوضا”..
ولأنها غير فاعلة في التخريج ولا نعتبر من العناصر المهمة في الحضور ولا من أقارب الخريج من الدرجة الأولى فإن أحداً لم يتذكرها أو يدعوها إليه ….في نهاية المطاف صعدت إلى “صندوق بكم جوز أختها منوة” وجلست على السبير بفرح غامر..
**
الأحزاب في الانتخابات مثل خالة العروس بتحب تشارك وتحضر وتجامل بس ما حدا راضي “يركّبها” معه…

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. وما زالت التفاصيل الصغيرة في مقالاتك هي الاكثر اكتنازا وامتلاء وفوحا ونكهة … تلك التي تعطيك هويتك وميزتك … ما زلت في كل مقال أبحث عنها .. لكنها اليوم كانت مثل سلال التين والعنب في آب .. شهية بهية نديّة … لا تخفى على الناظر المنتظر للجمال … بصراحة كنت معكم في الفاردة حتى وجدتني اجلس في البكم مع ابو يحيى في الكرسي الخلفي انظر الى خالة العروس واقول في نفسي ..” انداري شو اللي مغلبها تا تحضر ما دام العرس قايم بيها وبدونها ”
    خالة العروس في عرسنا الديمقراطي ينقصها فقط ” باكور ” تتوكّأ عليه حتى تلحق بالبكم الاخير في الفاردة .. ولغيرها له مآرب أخرى في الصالة .. خاصة اذا احتاجوه للرقص والدبكة … للعلم خالة العروس حتى في الصالة ستكون في ” W . C ” في الجزء الاول من الحفلة تتوضا … والجزء الثاني ستصلي الفرض رغم الموسيقى وصوت ال دي جي … لانها اصلا لا تسمع والنظر عندها طشاش

    1. رد يعادل جمال المقال وانا كنت معكم في البكم انداري لويش مغلبه حالها هالحجه

  2. لا زلت متمسكا بما كنت اقوله دائما ..العنقاء توأمة المقال بكلماتها وتصويرها الجميل…ولا غنى عن الرائع الاستاذ احمد الزعبي …سلمت اقلامكم .

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى