الاصابات
721٬853
الوفيات
9٬151
قيد العلاج
5٬400
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
707٬302

معايير اختيار هاتف آمن للأطفال وأفضل الهواتف المناسبة

سواليف

من الصعب أن تقول لا لأطفالك عندما يريدون شيئاً ما، ويريد العديد من الأطفال هذه الأيام شيئاً مهماً ومكلفاً للغاية: هاتف خلوي. إذا كان الهاتف الخلوي جزءاً من حياة أطفالك الحالية أو تخطط لشراء واحد لطفلك، فيجب أن تكون قواعد استخدامه جزءاً لا يتجزأ من نظام سلامة الأسرة، خاصة عدم التحدث إلى الغرباء.

الميزة الجيدة لإعطاء طفلك الهاتف الخلوي أنه يمكنك البقاء على اتصال معه، وتتبع جهات الاتصال الخاصة به، وحتى تتبع مكانهم. ولكن إن لم تختر هاتفاً مناسباً وتتحكم في مدى استخدامه له، فقد تعرض طفلك وعائلتك للخطر!

في هذا التقرير سنقدم لك بعض المعايير التي ستساعدك على اختيار الهاتف المناسب لطفلك، والميزات الهامة التي يجب أن تبحث عنها، وطرق التحكم في استخدام طفلك للهاتف، وبعض المقترحات للهواتف المتوفرة في السوق.

أفضل الهواتف المحمولة للأطفال

كيف تختار الهاتف المحمول لطفلك

في بعض الأحيان يكون أفضل هاتف محمول لطفلك هو الهاتف الذي تمتلكه بالفعل، أو الذي اعتدت امتلاكه قبل أن تشتري آخر جديداً. هذا يضمن لك أنت وطفلك مشاركة نظام تشغيل، وأن تعرف بالفعل كيفية استخدام هواتفهم، أو يمكنك ببساطة أن تشتري لهم هاتفاً أصغر حجماً أو أرخص أو مجدداً من نفس العلامة التجارية مثل هاتفك.

إذا كنت تشتري هاتفاً جديداً لطفل يقل عمره عن 12 عاماً فاختر طرازاً أرخص وأقدم أو هاتفاً مبتدئاً له قيمة تجزئة أقل، وبالتالي فهو أقل جذباً للسرقة. يقدم معظم البائعين نموذجاً للمبتدئين يسمح بإجراء المكالمات والرسائل النصية وبعض الوسائط المتعددة، والتي يجب أن تكون كافية للأطفال الصغار، وليست باهظة السعر إن أردت استبدالها في حالة فقدها أو سرقتها. في النهاية سيعتمد الهاتف الذكي الذي تختاره بالضبط على عمر طفلك وهدفك من استخدامه.

ما الميزات التي يجب مراعاتها عند شراء هاتف لطفلك؟

في حين أن هناك العديد من الاعتبارات والتفضيلات التي قد تمليها أنت أو طفلك على الميزات الأكثر أهمية، خاصةً إذا كان نظام التشغيل iOS أو Android أو نظام تشغيل خاصاً ببائع تابع لجهة خارجية، تأكد من مراعاة ميزات الأمان وسهولة الاستخدام وعمر البطارية.

سهولة الاستخدام: بعض الهواتف المحمولة مصنوعة خصيصاً للأطفال. لقد تم تصميمها لتكون سهلة الاستخدام وتحتوي على ميزات مثل الوصول المحدود إلى الإنترنت وخصوصية رقم الهاتف وأزرار الطوارئ في حالة الطوارئ.

حجم الشاشة: في حين أن الهواتف الصغيرة مناسبة بشكل أفضل للأيدي الأصغر حجماً، فبمجرد وصولك إلى سن ما قبل المراهقة والمراهقة، ستلعب ميزات حجم الشاشة والكاميرا دوراً هاماً. لا يوجد أفضل حجم للشاشة، ولكن يُفضل استخدام هاتف يمكن وضعه في الجيب حتى يتمكن طفلك من التجول في المدينة دون جذب انتباه اللصوص المحتملين.

إعدادات الخصوصية: يجب أن يمنحك مشغل شبكة الجوال والهاتف نفسه خيارات متعددة لإعدادات الخصوصية وعناصر التحكم في سلامة الأطفال.

أفضل الهواتف المحمولة للأطفال

عناصر التحكم في الوصول إلى الويب: تسمح معظم شركات الاتصالات للآباء بإيقاف تشغيل الميزات، مثل الوصول إلى الويب أو إرسال الرسائل النصية أو تنزيل التطبيقات والمحتوى. توفر العديد من الهواتف الوصول إلى الويب وتطبيقات الجوال، ولكن إذا كنت قلقاً بشأن وصول طفلك إلى محتوى غير لائق عبر الإنترنت، فاختر هاتفاً به وصول محدود للإنترنت أو ميزات تصفية الويب.

اقرأ أيضاً:   حذاء ذكي للمكفوفين بمواصفات غير مسبوقة

نظام تحديد المواقع العالمي (GPS): تحتوي العديد من الهواتف المحمولة الآن على تقنية GPS مدمجة، وتقدم بعض شركات النقل خدمات GPS التي تتيح لك تعيين موقع طفلك.

عمر البطارية: تأكد من التحقق من جودة بطارية الهاتف الذي تخطط لشرائه، يجب أن يستمر طوال اليوم بشحنة واحدة.

ما هو أفضل سن لمنح طفلك هاتفاً خلوياً؟

لا يوجد أفضل عمر لملكية الهاتف المحمول، يبدو أن بعض الأطفال قد ولدوا وهم يُمسكون بالهاتف في كفوفهم الصغيرة، بينما لا يكون آخرون مستعدين لتحمل مسؤولية الهاتف حتى يصبحوا مراهقين، إذا كان الطفل كبيراً فمن الجيد دائماً أن يكون لديك جهاز يتيح للأطفال البقاء على اتصال معك.

قد يكون سن 14 عاماً -سن المدرسة الإعدادية- أفضل وقت لتقديم الهاتف المحمول لطفلك، يبدو أن العمر الذي يبدأ فيه الأطفال في طلب حصولهم على هاتف في حوالي 9 أو 10 سنوات. وتظهر دراسة أن 69% من الأطفال يمتلكون هاتفاً ذكياً عند بلوغهم 12 عاماً.

تتضمن بعض الإرشادات المتعلقة بكيفية الحكم على ما إذا كان طفلك ناضجاً بما يكفي لاستخدام الهاتف سجلاً قانونياً ومدرسياً نظيفاً، وفهم مفهوم تحديد الوقت وتنزيلات التطبيقات، وفهم كيفية استخدام الهاتف دون مقاطعة أو إزعاج الآخرين. لا تنسَ أنك أنت الحكم النهائي على ما إذا كان طفلك قادراً على استخدام الهاتف الخلوي بشكل مسؤول.

أفضل الهواتف المحمولة للأطفال

هل يمكنك وضع الرقابة الأبوية على الهاتف الخلوي؟

يمكن أن تكون أدوات الرقابة الأبوية هي المفتاح لامتلاك طفلك للهاتف وعدم امتلاكه. مثلما لا تسمح لطفلك بالتجول في الشوارع بمفرده في الليل، فأنت يتعين عليك حمايته من الملاحقين عبر الإنترنت والمضايقات والمفترسين واللصوص الذين قد يهددون صحتهم العقلية ورفاههم الجسدي. هناك الكثير من الطرق للتحكم في كيفية ووقت استخدام طفلك لهاتفه.

تتيح لك معظم ميزات الرقابة الأبوية إيقاف المتنمرين عبر الإنترنت عن طريق حظر مكالماتهم ورسائلهم النصية، والتأكد من عدم تعرض طفلك لمحتوى البالغين، والتحقق من موقعهم. تتيح لك معظم شركات الاتصالات تحديد عدد الدقائق والرسائل والتنزيلات الترفيهية. يمكن أن يؤدي تقييد الأيام وأوقات الاستخدام إلى خفض التكاليف والحفاظ على تركيز طفلك على العالم الحقيقي. كما يمكنك الاستعانة بالخدمات التالية:

باستخدام Google Family Link، يمكن للوالدين الإشراف على استخدام أطفالهم للهاتف ووضع قيود عليه، على الرغم من أن عوامل التصفية الخاصة به ليست دائماً دقيقة تماماً أو مناسبة لعمر كل طفل أو مستوى نضجه. تتيح لك أدوات الرقابة الأبوية معرفة ما يستخدم أطفالك هواتفهم من أجله، وكم مرة، ومكان تواجدهم. إذا كان طفلك أقل من 13 عاماً فيمكنك تجهيز أجهزته بأعلى مستوى من الإشراف.

 تراقب خدمة Bark الرسائل النصية وYouTube ورسائل البريد الإلكتروني وأكثر من 30 شبكة اجتماعية للتعرف على مشكلات الأمان المحتملة. تسمح الخدمة للعائلات بمراقبة المحتوى وإدارة وقت الشاشة وتصفية مواقع الويب للمساعدة في حماية أطفالهم عبر الإنترنت. تقدم الخدمة أيضاً أدوات إدارة وقت الشاشة وتصفية الويب لمساعدتك على وضع حدود لكيفية ومتى يستخدم الأطفال أجهزتهم.

اقرأ أيضاً:   إيلون ماسك يتحدث عن مواعيد الرحلات دون طيار إلى المريخ

يتيح لك Apple Screen Time، المدمج في نظام iOS، وضع قيود على المدة التي يمكن لطفلك استخدام هاتفه فيها، والتطبيقات التي يمكنهم تنزيلها واستخدامها، ومتى يحتاجون إلى وضع الهاتف بعيداً ليلاً. يتيح لك Screen Time أيضاً مشاهدة وعرض تطبيقاتهم وشاشاتهم، وتتبع موقعهم، والبرنامج في قيود المحتوى.

ما هو تطبيق المراسلة الأكثر أماناً للأطفال؟

هناك الكثير من تطبيقات المراسلة الموجهة للشباب (Kik وSnapchat وWhatsApp وFacebook Messenger) وهي ليست مثالية للأطفال الصغار. تستهدف معظم تطبيقات المراسلة التابعة لجهات خارجية المجموعة التي يزيد عمرها عن 13 عاماً، لأنها تتعقب المستخدمين. ما لم تستخدم أدوات الرقابة الأبوية للحد من الأشخاص الذين يمكنهم تبادل الرسائل معهم فلن يكون أي تطبيق رسائل نصية تجاري آمناً تماماً. تكمن السلامة في تعليم طفلك كيفية إرسال الرسائل النصية بأفضل الممارسات. ومع ذلك تم تصميم بعض تطبيقات الرسائل لتكون بطبيعتها أكثر أماناً للأطفال والمراهقين، إليك بعض الأمثلة:

Facebook Messenger Kids

 يسلم هذا التطبيق التحكم الكامل تقريباً للآباء، يمكنك الموافقة يدوياً على جميع جهات الاتصال، وتعيين مؤقت للحد من الاستخدام. لا توجد طريقة لإخفاء الرسائل أو حذفها، حتى تتمكن من رؤية ما كان طفلك ينوي القيام به بالضبط، لا توجد إعلانات أو عمليات شراء داخل التطبيق، ولا حاجة لحساب Facebook.

JusTalk Kids

يحتوي JusTalk Kids الخالي من الإعلانات على العديد من أدوات الرقابة الأبوية، ولا يحتاج إلى رقم هاتف للعمل. محمية برمز المرور، لا يمكن لطفلك تلقي طلبات صداقة من الغرباء أو الرسائل أو المكالمات من أي شخص لم يوافق عليه الوالدان، ويتيح لك حظر الملفات الشخصية.

Google Hangouts

باستخدام Google Family Link، يمكنك إنشاء حساب لطفل يقل عمره عن 13 عاماً وتعيين الرقابة الأبوية، بما في ذلك الإضافة اليدوية للأصدقاء والأقارب فقط. يضمن تعيين الخصوصية على Can’t Send Me Invitations أن الغرباء لن يتمكنوا من إرسال طلبات صداقة، لا يمكن حذف الرسائل الفردية رغم إمكانية ذلك في سجل الدردشة بالكامل.

Skype

باستخدام Skype، يمكنك إعداد الخدمة بحيث لا يتفاعل مع طفلك إلا الأشخاص المدرجون في قائمة جهات الاتصال المعتمدة. يتم إخفاء معلومات مثل العمر وتاريخ الميلاد والجنس من ملفه الشخصي، ولن يظهر اسم طفلك في نتائج البحث إلا إذا كان اسمه مطابقاً تماماً.

أفضل الهواتف المحمولة للأطفال

نوكيا 3310 3G

بينما يحتفظ الكبار بالعاطفة تجاه هذا الهاتف الخلوي البسيط، يعد Nokia 3310 3G أيضاً خياراً رائعاً للأطفال دون سن العاشرة، على الرغم من الإشراف الصارم على المحتوى. يمكنهم استخدامه للمكالمات والنصوص والموسيقى. يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 2 ميغابكسل (ولكن لا توجد كاميرا سيلفي)، وبلوتوث، وراديو FM، وفتحة بطاقة Micro SD، ومقبس سماعة رأس. يتصل Nokia بالإنترنت، على الرغم من أنه يمكن للوالدين تعطيل الوصول عن طريق ضبط إعدادات البيانات. يسهل الإمساك بجسمه للأيدي الصغيرة وينزلق بسهولة في الجيب. كما أن لديه بطارية طويلة الأمد، وأفضل ما في الأمر أنه يمكن للجميع الاستمتاع بلعبة Snake الأسطورية. باستخدام اتصال 3G، ستبقى على اتصال بالأخبار والمدونات وحتى Facebook و Twitter.

اقرأ أيضاً:   هولندا تبتكر طريقة "غريبة" للكشف عن فيروس كورونا

جاب Z2

يعتبر Gabb Z2 هاتفاً للأطفال يتنكر في شكل هاتف ذكي، وهو رائع للأطفال الأصغر سناً لأنه يحتوي على بعض ميزات الأمان المضمنة بالإضافة إلى كونه أرخص من معظم الهواتف. يحتوي على كاميرا أمامية وخلفية وقفل ببصمة الإصبع، وبعض التطبيقات المثبتة مسبقاً والموجهة للأطفال. لا توجد أشياء خطيرة مثل الوسائط الاجتماعية أو الألعاب أو الصور أو الرسائل النصية الجماعية أو تصفح الإنترنت. لا يتميز Gabb بضوابط أبوية محددة، ما يسمح للأطفال بالتحدث غير المحدود ووقت الرسائل النصية على خطة شهرية بقيمة 10 دولارات لاتخاذ قراراتهم الخاصة حول عدد المرات التي يستخدمون فيها هواتفهم. سيستمتع طلاب المرحلة المتوسطة وأطفال المدارس الابتدائية الأكبر سناً الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً بالحصول على هاتف جميل المظهر وطريقة للتحدث مع أصدقائهم.

VTech KidiBuzz

تم تصميم هذا الهاتف الذكي للأطفال بعمر أربع سنوات فما فوق، وهو ليس هاتفاً خلوياً، ولكنه مصمم ليبدو مشابهاً ومكتملاً بشاشة مقاومة للكسر. يمكن للأطفال الاتصال عبر Wi-Fi لإرسال الصور والنصوص والرسائل الصوتية إلى جهات الاتصال المعتمدة من الوالدين باستخدام تطبيق KidiConnect المجاني، والتقاط الصور باستخدام مرشحات الوجوه الخاصة بـWonder Masks والتي تتبع حركات الأطفال. يأتي الهاتف محملاً بأكثر من 40 لعبة تعليمية مع توفر المزيد على متجر التطبيقات التابع لجهة خارجية.

كيدز كونيكت KC2

هذا هو الهاتف الذي تريده لطفلك الأصغر من 12 عاماً. يمكنك دائماً الاتصال بطفلك ومعرفة مكانه بالضبط عبر ميزة سجل المواقع بالهاتف، على الرغم من أن تتبع GPS وWi-Fi وLBS المدمج يعد تقريبياً. يحتوي هاتف KidsConnect Phone على ثلاثة أزرار للاتصال السريع ودليل هاتف مكون من 15 رقماً، وهي الأرقام الوحيدة التي يمكن للأطفال تبادل المكالمات أو الرسائل النصية معها. ترسل ميزة SOS المنشطة رسائل نصية تحتوي على ما يصل إلى ثلاثة أرقام هواتف خلوية وسوف تطلب تلقائياً الأرقام الموجودة في قائمة SOS. تتيح لك ميزة تحديد الموقع الجغرافي تعيين منطقة محددة مسبقاً وتلقي تنبيه إذا دخل الهاتف أو غادر المنطقة. تتيح لك ميزة المراقبة الصوتية إرسال رسالة نصية إلى الهاتف، ومعاودة المكالمات الهاتفية دون تنشيط الشاشة حتى تتمكن من مراقبة محيط الطفل. 

آيفون SE 2020

إذا كان طفلك يبلغ من العمر 12 عاماً أو أكثر، فإن Apple iPhone SE 2020 هو أول هاتف ذكي مثالي. يتناسب مع الأيدي الصغيرة وهو أقل تكلفة من جميع هواتف Apple الأخرى، بما في ذلك iPhone 12 Mini، وهو خيار رائع آخر إذا كان طفلك حريصاً ومسؤولاً للغاية. من بين أفضل ميزاتها شريحة A13 Bionic من Apple مع المحرك العصبي Neural Engine ودعم 5G وتوافق MagSafe. يمكنك استخدام Screen Time من Apple لمراقبة استخدام طفلك. مع شاشة بحجم 4.7 بوصة، فهي صغيرة جداً، ولكنها تحتوي على كاميرا عالية الجودة ومساحة تخزين كبيرة، الكاميرا 12 ميجابايت، تلتقط صوراً واضحة بينما سعة التخزين 32 جيجابايت كافية لتطبيقات أطفالك وصورهم ومقاطع الفيديو وبيانات التصفح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى