مشروع زراعي بحجم ثورة بيضاء

مشروع زراعي بحجم ثورة بيضاء .. لننثر الرمال بطاطا
جميل يوسف الشبول

يؤكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ان الحكومة تعمل على مشروع زراعي سيكون حسب قوله بمثابة ثورة بيضاء لتحقيق الامن الغذائي وكشف ان المشروع قائم على تأجير نحو 4 مليون دونم من الاراضي الزراعية ينتهي بالتمليك.

الغريب ان لا يأتي الخبر من الحكومة نفسها كونها الجهة التي ستنفذ المشروع واتى على لسان رئيس السلطة التشريعية وهذا يؤكد ان الامن الغذائي المزعوم لن يكون ولن يتحقق ونستند في ذلك الى كتب الصف السادس الابتدائي و الاول الاعدادي حيث ورد فيها ان الامن الغذائي لن يتحقق لدولة عربية الا بالوحدة العربية من المحيط الى الخليج وان الوحدة الان تتجه نحو العدو الصهيوني .

لن نكذب الخبر والخبر صحيح 100% في جانب عدد الدونمات والتمليك لكن الامر يحتاج الى زفة مشابهة لزفة العقبة وان ننثر رمالها ذهبا وكنا نعتقد ان هذه الثورة البيضاء ستكون بعد تحويل اخر ذرة من رمال العقبة الى قيراط او قرط من الذهب.

مقالات ذات صلة

القصة ليست زراعية ولو كنا نهتم بالزراعة والامن الغذائي لما قمنا بهدم ما بنيناه في الاغوار بدءا بمؤسسة التسويق الزراعي والمنظمة التعاونية وانتهاءا بتحويل المزارعين الى مطلوبين للتنفيذ القضائي وتركهم لاراضيهم وتواريهم عن الانظار او خلف القضبان .

هناك مئات الالوف من الدونمات مملوكة للغير وهناك مساحات ومزارع محاطة باسوار عالية يقوم على رعايتها عاملين يحملون جنسيات اسيوية ولا وجود للجنسية الاردنية بين العاملين حتى لا تتسرب اخبار الداخل والحديث عن ابار ارتوازية تعمل على مدار الساعة وانهار صناعية وغزلان وطيور ولا شيء للناتج الوطني.

لم يتعود المواطن الاردني على مكارم حكوماته المتعاقبة وها هو خط الغاز الذي يجثم على كرامة الوطن لم يغير في سعر الغاز الوارد للمواطن وها هو الباص السريع الذي لم يعمل بعد والذي لن يساهم في تخفيف كلفة التنقل لدى المواطنين ولن يساهم في تخفيف الازمة ما لم يتم اخراج مجموعة من الحافلات العاملة من الخدمة .

لن نسأل الحكومة عن هذا المشروع الفرصة وسوف نتوجه بالسؤال لمن ادلى بهذا التصريح ونقول له هل يحق للاردني المتواجد على ارض الاردن ويملك عداد مياه وكهرباء ان يستفيد من هذا المشروع وهل يحق لمن يمتلك قوشان ارض في الاردن ان يستفيد من هذا المشروع ام ان في الامر ما يضر وما لا يسر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى