مستثمر كويتي حمل “زواتي” مسؤولية إلغاء مشروع مصفاة بترول معان .. وزواتي ترد / وثائق

سواليف

حمل رجل الأعمال الكويتي #مشعل الجراح #الصباح وزيرة الطاقة هالة #زواتي #مسؤولية أي ضرر يلحق بائتلاف الشركات التي تنوي إقامة #مشروع #مصفاة #بترول #معان.

وقال الصباح في كتاب وجهه إلى وزيرة الطاقة هالة زواتي إنه إشارة إلى الكتاب رقم “…” تاريخ 14/9/2021 وإلى كتاب آخر بتاريخ 19/9/2021، “الذي طلبنا فيه تحديد موعد لزيارة الوفد المالي والفني من الشركات الأوروبية العالمية المشاركة في التحالف لتمويل وتنفيذ مشروع مصفاة بترول معان وذلك لتزويدكم بكافة المتطلبات المطلوبة لاستكمال الترخيص والبدء بالتنفيذ”.

وتابع الصباح في كتابه: “ونظرا لتجاهلكم الرد علينا والتسويف بعدم بعدم تأكيد المواعيد فيؤسفنا أن نخطركم بإلغاء الزيارة ونحملكم مسؤولية أي أضرار تلحق بنا”. 

اقرأ أيضاً:   مستشفى الكندي يشارك بمؤتمر السياحة الاستشفائية السادس

وكانت وزارة الطاقة منحت موافقة مبدئية لإنشاء مصفاة بترول ومجمع بتروكيماويات في محافظة معان بطاقة تكريرية مقدارها 150 ألف برميل يومياً من النفط الخام لغايات التصدير.

وأكدت الموافقة المبدئية على المستثمر ضرورة الالتزام بالآلية التي أقرها مجلس الوزراء مطلع عام 2019 حول التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة في الاستثمار في مجال البترول في المملكة، وتشمل: أن تتوفر لدى الشركة الملاءة الفنية والمالية المناسبة وعدم تقديم ضمانات من الحكومة الأردنية لتأمين المواد الخام اللازمة لعملية التكرير وعدم تقديم الحكومة أي ضمانات لشراء منتجات المصفاة من المشتقات النفطية.

كما تشترط الآلية أن لا يترتب على الحكومة الأردنية أي التزامات مالية أو تعاقدية نتيجة منح الموافقة أو ترخيص لهذا المشروع وأن يكون عمل المصفاة على أسس تجارية مع مراعاة وجود الشركات التسويقية صاحبة الحق باستيراد وبيع المشتقات النفطية في المملكة.

اقرأ أيضاً:   بالتفاصيل .. عدد رؤساء الوزراء والوزراء منذ تأسيس الأردن

كما تنص الآلية على مراعاة قدرة ميناء العقبة على استيراد النفط الخام واحتياجات مصفاة البترول الحالية، مؤكداً أن الموافقة المبدئية للمستثمر تنص أيضاً على الالتزام بتأمين الأراضي المراد بناء المشروع عليها دون أن تتحمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية أي التزامات لتأمين هذه الأراضي، والالتزام بقانون المشتقات النفطية وتأسيس شركة في الأردن للمشروع وفقاً للقوانين والأنظمة والتعليمات النافذة والالتزام بالقوانين والأنظمة النافذة في المملكة.

وتؤكد الموافقة المبدئية التي منحتها الوزارة للمستثمر على الالتزام بالقوانين الأردنية النافذة (العمل والعمال والاستثمار والبيئة).

اقرأ أيضاً:   الهيئة العامة لنقابة المعلمين تصدر أهم ما جاء في اجتماع الكرك(بيان)

وكشف كتاب صادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية عدم تجاهل الوزارة لمخاطبة المستثمر الكويتي مشعل الجراح الصباح، حول طلبه تحديد موعد لزيارة وفد من الشركات الأوروبية العالمية المشاركة في تمويل وتنفيذ مشروع مصفاة معان.

وطالبت الوزارة وفق كتاب اطلعت عليه رؤيا، مساء الخميس، تزويدها بمتطلبات ووثائق معززة للإجراءات حتى يتسنى للمعنين لديها دراستها حسب الأصول ومن ثم تحديد موعد الاجتماع وهو ما لم يتم من قبل الطرف الآخر.

وأبدت الوزارة في مخاطبتها ترحيبها وتقديرها للشركة التي تنوي الاستثمار في المملكة في مشروع إنشاء مصفاة البترول في محافظة معان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى