3 وفيات و100 اصابة “بإنفلونزا الخنازير” في فلسطين

سواليف _ كشف مدير عام الصحة العامّة في وزارة الصحة الفلسطينية ياسر بوزية، اليوم الأحد، عن رصد الوزارة لـ3 وفيات ونحو 100 مصاب بفيروس (H1) المعروف بـ”إنفلونزا الخنازير” في الضفة الغربية منذ بدء موسم الشتاء.
وأوضح بوزية في تصريحات لـ”العربي الجديد”، أن الوفيات تركزت على الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس وكانت مناعتهم ضعيفة، ككبار السنّ والأطفال وبعض من يعانون مشاكل في المناعة.

وفي ما يتعلق بالإصابات، أكد أنها متمركزة في الضفة الغربية، وهناك بعض الإصابات في قطاع غزة، لكن لا توجد إحصائيات دقيقة، إذ تم إرسال كافة الفحوصات المخبرية والأدوية لإعطائها للمرضى في قطاع غزة، وهناك إمكانية للكشف عن المرض بأقصى سرعة.

ووفق مدير الصحة العامّة في وزارة الصحة الفلسطينية، فإن المصابين يدخلون إلى المستشفيات بشكل دوري ويخرجون بعد تماثلهم للشفاء، إذ إن تلك الحالات يتم تشخيصها في فترات متباعدة لا قصيرة، لافتاً إلى أن بعض الحالات تدهورت إثر وجود مشاكل في المناعة لديهم، ويتم تشخيص الإصابات بفيروس “H1” في أقل من 24 ساعة، وعندها يتم إعطاؤهم العلاج اللازم في المستشفيات، ويغادرون بعد تماثلهم للشفاء.

ويستوطن فيروس “H1” الأراضي الفلسطينية كغيره من دول العالم، ويتم عزله مخبرياً، وتتم متابعة الحالات وتقديم العلاج اللازم لها بعد التشخيص، ولا بد من الأخذ بإجراءات الوقاية من الأمراض الفيروسية، علاوة على تقديم اللقاحات الخاصّة بالمرض مجاناً، قبل بداية موسم الشتاء ضمن ما هو معترف به عالمياً، لمن قد تتدهور حالته الصحية حال إصابته بالفيروس، وفق بوزية.

وأكد المسؤول الصحّي أن هناك فئات محددة فقط يتم تطعيمها ضد الفيروس، خشية تفاقم حالتهم الصحية في حال إصابتهم، وهم: “الحوامل، كبار السنّ، الأطفال، والمصابون بالأمراض المزمنة”، وهم أشخاص أكثر عرضة للمرض، على عكس الأشخاص السليمين الذين، في حال إصابتهم بفيروس “H1″، يتماثلون للشفاء دون تعقيدات، داعياً إلى الأخذ بالوقاية الضرورية من الإصابة بمختلف أشكال الفيروسات.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى