مذكرة تفاهم بين الجامعة الهاشمية والمزارع النموذجية في البادية الشمالية الشرقية

سواليف

وقعت #الجامعة #الهاشمية، اليوم الثلاثاء 21-9-2021، مذكرة تفاهم مع #المزارع #النموذجية المتميزة في البادية الشمالية الشرقية المتخصصة بإنتاج مختلف أنواع الفواكه، وقعها من جانب الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، ومن جانب المزارع النموذجية اللواء المتقاعد الدكتور متروك العون لتدريب الطلبة الميداني لكلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة وتزويدهم بالخبرة العملية اللازمة لحياتهم المهنية. بحضور نواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سلطان المعاني، والأستاذ الدكتور عبدالباسط الزيود، والأستاذ الدكتور عيد الطرزي عميد كلية الأمير الحسن بن طلال الموارد الطبيعية، واللواء المتقاعد فضل الدبس والسيد كفاح سفاح العون.

وقال الدكتور الزبون: أن هذه المذكرة تأتي ضمن أهداف وتطلعات الجامعة في التشبيك والتعاون مع مختلف القطاعات الإنتاجية في المجتمع المحلي، والاستفادة من الخبرات والإمكانيات المتاحة لدى المؤسسات الوطنية الأردنية وتسخيرها خدمة لطلبة الجامعة والباحثين لتنمية قطاع الزراعة.
وأعرب رئيس الجامعة عن بالغ الشكر والتقدير للدكتور العون على هذه المبادرة الكريمة لخدمة الجامعة والمجتمع المحلي، من جانبه عبَّر الدكتور العون عن بالغ سعادته وشكره وتقديره لإدارة الجامعة مثمناً سعيها في تعزيز أواصر التعاون البناء مع مختلف القطاعات الإنتاجية.
وقال الدكتور الزبون أن المذكرة تأتي انطلاقاً من حرص الجامعة على التشبيك والتشاركية مع القطاع الخاص الزراعي وعلى امتداد الوطن، وأهمية تدريب الطلبة بالتعاون مع مختلف القطاعات الإنتاجية المحلية وكذلك على التعاون في مجال تقديم الخدمات الفنية وتدريب الطلبة وتزويدهم بالخبرة العملية اللازمة لحياتهم المهنية لرفد عملية التنمية الشاملة في الأردن ومدها بالكوادر الفنية المؤهلة علمياً وعملياً، والاستفادة من التجهيزات والخبرات المتوفرة لدى الجانبين.
وذكر اللواء المتقاعد العون أن المزارع النموذجية تضم مجموعة واسعة من المزروعات المختصة بكافة أواع الفواكة التي تستخدم الطرق الحديثة في الزراعة والري، مرحبا بالتعاون الذي سنعكس على أداء طلبة كلية الموارد الطبيعية والبيئة.
وقال الدكتور العون بأن هذه المزارع النموذجية في تصرف الجامعة لغايات التدريب الميداني ولإقامة الأبحاث العلمية المشتركة ولتبادل الخبرات العلمية والعملية لطلبة كلية الأمير الحسن بن طلال للموارد الطبيعية والبيئة والباحثين وأعضاء هيئة التدريس والمهتمين في مجال تطوير وتنمية قطاع الزراعة في الأردن.
وقال الدكتور الطرزي إن الجامعة تعمل ضمن خطة بالانفتاح على المجتمع المحلي خاصة القطاعات الإنتاجية من خلال تقديم الخبرات والاستشارات لتطوير الإنتاج الزراعي وتحسينه، وتقديم خبرات الباحثين في مختلف المجالات المشتركة، وتدريب الطلبة والباحثين خاصة طلبة الدراسات العليا، وأضاف أنه سيصار إلى توفير محطة ميدانية (مكتب متخصص للتواصل والتنسيق) في المزارع لإشراف على الشراكة بين الجامعة الجانبين.
وتنص المذكرة على التعاون في إجراء البحوث التطبيقية بشكل عام خاصة البحوث الموجهة لخدمة القطاع الزراعي والبيئي بهدف تطوير جودة المنتجات الزراعية، وتدريب طلبة البكالوريوس في الكلية والإشراف على مشاريع تخرجهم، ومشاريع طلبة الماجستير، وتقديم الخدمات الفنية والمخبرية واللوجستية المتوفرة لدى الفريقين، سواء كان ذلك باستخدام المختبرات وتنفيذ الدورات العلمية والاستشارات الفنية وغيرها بالإضافة إلى تشكيل لجان مشتركة لتحديد مشاريع التخرج وبرامج التدريب.

اقرأ أيضاً:   عاصفة إلكترونية مساء اليوم السبت لدعم نقابة المعلمين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى