مذكرة تفاهم أردنية تركية للتنقيب عن النحاس ومعادن أخرى

#سواليف

وقعت #وزارة #الطاقة #الأردنية مع شركة #سولفيست #التركية، الأربعاء، مذكرة تفاهم لاستكشاف و #التنقيب عن خامات #النحاس والمعادن المصاحبة في مناطق #وادي #أبوخشيبة وغور فيفا جنوب المملكة.

وقال وزير الطاقة صالح الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، إن أهمية المذكرة تأتي لإعطاء القطاع “حقه” لاستغلال الثروات الطبيعية والتركيز على الصناعات التحويلية واستقطاب الاستثمارات.

وسيتم المشروع في وادي أبوخشيبة بحسب الوزير، على أرض تبلغ مساحتها 20 كيلومترا مربعا أظهرت الدراسات تواجد خامات النحاس بكميات وتراكيز جيدة فيها، فيما تبلع مساحة منطقة غور فيفا حوالي 28 كيلومترا مربعا.

مقالات ذات صلة

وأوضح الوزير الأردني أن “الشركة ستقوم خلال مدة مذكرة التفاهم البالغة 12 شهرا بإجراء العديد من الدراسات الإستكشافية والتنقيبية بهدف تقييم كمية ونوعية إحتياطي معدن النحاس والمعادن المصاحبة وتحديد الجدوى الاقتصادية من إستغلاله”.

وتابع: “هذه الدراسات ستشمل تقييم جميع الدراسات السابقة وإعداد دراسات الإستشعار عن بعد والتنقيب الجيوكيميائي وجمع وتحليل العينات بالإضافة إلى حفر الخنادق والآبار الإستكشافية ودراسات تقييم الاحتياطي وإنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للخام”.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، قالت في وقت سابق إن استراتيجية الثروات المعدنية للعام 2025، تهدف إلى رفع مساهمة قطاع التعدين إلى 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي من مستوى 7.7 بالمئة للعام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى