الأربعاء … رعد ومطر وثلج وبرد وتحذير

سواليف

يستمر تأثر المملكة بالمنخفض الجوي العميق يوم غد الأربعاء ويكون مُرفقاً بكتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة يزداد تأثيرها بعد الظهر، بحسب طقس العرب. وتنخفض درجات الحرارة بصورة كبيرة وملموسة بحيث تتدنى عن مُعدلاتها المُعتادة نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 4-5 درجات مئوية، وأكثر من ذلك مع ساعات العصر والمساء.
وتسود أجواء باردة بشكل لافت في عموم المناطق وتكون غائمة وماطرة في شمال ووسط المملكة إضافة إلى المرتفعات الجبلية الجنوبية وشرق المملكة، وتكون الأمطار على شكل زخات متفرقة ومصحوبة بزخات من البَرَد.
ومع ازدياد تدفُق رياح قطبية المنشأ وشديدة البرودة نحو المملكة بعد الظهر، يتوقع هطول زخات رعدية غزيرة من المطر والبَرَد بمشيئة الله في عموم المناطق.
وتتهيأ الفرصة لهطول زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية الشمالية والوسطى والجنوبية كذلك. وتكون هذه الزخات مُتراكمة في قمم جبال عجلون وجرش إضافة إلى قمم المزار الجنوبي ومرتفعات الطفيلة والشراه.
ولا يُستبعد حدوث تراكمات طفيفة في قمم الجبال الوسطى، وتشمل مرتفعات البلقاء والعاصمة عمان، التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متراً عن سطح البحر.

ويُحذّر مع ساعات فجر وصباح الأربعاء، من مغبّة تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة لا سيّما في شمال ووسط المملكة بما فيها مناطق الأغوار والبحر الميت، نتيجة الأمطار الرعدية الغزيرة، إضافة إلى خطر ارتفاع منسوب المياه في الأنفاق والطرقات في المدن الأردنية المُختلفة بما فيها العاصمة عمان.

إلى ذلك، تُشير آخر التوقعات الخاصة بالثلوج، إلى توقع هطول زخات منها، في قمم المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية التي ترتفع أكثر من 1000 متر عن سطح البحر، مع فرصة لتراكمها فوق مرتفعات عجلون وجرش العالية شمالاً والمزار الجنوبي والطفيلة والشراه جنوباً، ولا يُستبعد حدوث تراكم بسيط بمقدار بضعة سنتيمترات في قمم العاصمة والبلقاء التي تزيد عن 1050 متراً عن سطح البحر، وتشمل صويلح والجبيهة وتلاع العلي في العاصمة، ومناطق شمال وغرب البلقاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى