المهندسين تعقد “الاستعدادات للموسم المطري وتصريف المياه 2018/2019”

سواليف
قال نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس احمد سمارة الزعبي، إن منظومة ادارة الأزمات والكوارث في الدولة الأردنية باتت بحاجة الى تفعيل وتطوير وتشبيك بين كافة الفعاليات والمؤسسات.

وأكد المهندس الزعبي في كلمته التي افتتح بها ورشة العمل العلمية المتخصصة التي تحمل في طياتها حديثا حول “الاستعدادات للموسم المطري وتصريف المياه 2018/2019″، ان على اصحاب القرار في الوطن، أن يعيدوا النظر بعقل بارد في كل ما نواجهه اليوم من قلق وارتباك وفقدان ثقة واصطفافات افقية وعمودية.

وبين نقيب المهندسين، أن هذا النشاط العلمي يكتسب حسا انسانيا، نظرا لهدفه السامي في المساهمة في حماية ارواح المواطنين والتقليل من اثر السيول والانجرافات على الممتلكات العامة.

وعبر المهندس الزعبي عن شعوره بالخذلان وخيبة الأمل، جراء اقرار قانون ضريبة الدخل، مشيرا الى ان النقابات المهنية لا زال على عاتقها واجب كبير تجاه ابناء الشعب وتتحمل المسؤولية، كما تتحملها كافة الأطراف في هذا الوطن.

مقالات ذات صلة

من جانبه أكد رئيس مجلس الشعبة المدنية الدكتور المهندس بشار الطراونة، أن الاهمال والتقصير أدى الى ضعف البنية التحتية في المملكة، مشددا على ان التقارير والتوصيات والوعود دون تنفيذ لن تصوب الخلل.

وبين أن حادثة البحر الميت التي افجعت الأردنيين، والحوادث التي تبعتها وما نتج عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات، هي انذار مبكر لكوارث حقيقية قادمة في حال بقي الوضع على ما هو عليه.

وقال الدكتور الطراونة ان البنية التحتية غدت في أمس الحاجة الى حملة وطنية للتفتيش عن الجسور والانفاق والعبارات وقنوات تصريف المطار، وتفعيل نظام رقابة شامل وملزم للجهات المختصة بالاجراءات الدورية والصيانة.

من ناحيته، أكد رئيس جمعية الطرق الاردنية المهندس وليد أشرق لبن، على ضرورة رفع درجة الاستعداد في كافة محافظات المملكة لمواجهة اخطار السيول والامطار والتأكد من صلاحية الطرق والجسور والمصارف والمناهل، والتعامل السريع مع تجمعات المياه وخاصة في مناطق الاودية .

وأوضح ان الجمعية تعنى في تحسين وتطوير الطرق في المملكة والعمل على ارساء قواعد السلامة عليها وتعميمها من خلال التعاون مع ذوي الخبرة والاختصاص في مجال الطرق والمرور.

وتأتي هذه الورشة التي نظمتها لجنة البنية التحتية في شعبة الهندسة المدنية بالتعاون مع جمعية الطرق الاردنية، في اطار جهود النقابة ومساهمتها بتطوير ورفع الاداء الهندسي في مجال البنية التحتية والتعامل مع الظروف الجوية القاسية .

وشارك فيها، خبراء ومختصين من المؤسسات الرسمية والأهلية للتباحث وتبادل الخبرات بغية الخروج بجملة من التوصيات التي تساهم في رفع سوية البنية التحتية.

وناقشت الورشة عدة محاور هامة، كإدارة الأزمات والظروف الطارئة، والاستعدادات للموسم المطري، ومشاريع البنية التحتية الكبرى.

وحضر اللقاء، رئيس لجنة البنية التحتية الدكتورة لينا شبيب، ورئيس مجلس شعبة المناجم والتعدين المهندس سمير الشيخ وآخرون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى