ما علاقة “فيسبوك” بالإفراط في الأكل والسمنة؟

بحثت دراسة أعدت في جامعة كولومبيا في تأثير موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على صحة مستخدميه، والرابط بين استخدامه وضعف السيطرة على النفس، وماذا يأكل هؤلاء المستخدمون وكمية المال التي يصرفونها.

ووجدت الدراسة التي تداولتها مواقع مهتمة بالصحة، أن الذين يتواصلون عبر “فيسبوك” مع أصدقائهم بشكل منتظم يتمتعون بتقدير عال للذات، لكن بقدرة أقل على السيطرة عليها، ما يجعلهم أكثر عرضة لتناول الوجبات غير الصحية، وبالتالي للوزن الزائد.

وبحسب الدراسة، فإن تقدير الذات الذي يشعر به المستخدمون يسبب لهم انخفاضا في القدرة على السيطرة على النفس. وأوضح الباحثون أن قلة القدرة على السيطرة على النفس تعني أن الأشخاص سيميلون على الأرجح لتناول الوجبات الغذائية غير الصحية عند الخروج من الدردشة، خصوصا مع الأصدقاء المقربين.

ووجدت الدراسة أن الذين يستخدمون الموقع للتواصل مع الأصدقاء هم أكثر عرضة للإفراط في الأكل والوزن الزائد. واعتبر الباحثون نتائج الدراسة “مقلقة”، بسبب ازدياد الوقت الذي يقضيه الناس في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. والأطباء أكدوا بالفعل أن الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي يصيب الإنسان بالسمنة، وبأمراض القلب والسكري كذلك.

من جهته، قال استشاري التغذية والسمنة، الدكتور ماجد زيتون، إن مواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها الخاطئ من “الكوارث”.

وأضاف أن الإنسان عليه أن يحرق الدهون الكثيفة التي يأكلها، لا سيما بعد تناول الأغذية التي تحتوي كما كبيرا من الدهون ولا يتم حرقها، ولا بد لمن يفضل ذلك أن يمارس الرياضة يوميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى