قرارات “ترامب” تضرب شركات الطيران.. و”إياتا” يحذر

سواليف

حالة من الارتباك خلفها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول أصحاب تأشيرات بعض الدول إلى أمريكا، خاصة بعد دخول القرار حيذ التنفيذ.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الماضية، أمرا تنفيذيا يقضي بتعليق دخول مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما على الأقل.

ورفضت بعض شركات الطيران العربية والعالمية نقل بعض الأشخاص الذين يسري عليهم قرار “ترامب”، ما تسبب في حالة من القلق والارتباك في غالبية المطارات وخاصة الرحلات المتجهة إلى أمريكا.

وأعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” أنه فوجئ بأن قرار الحظر الجديد على سفر رعايا سبع دول في الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة ينطبق على أطقم طائرات شركات الطيران.

وقال الاتحاد في رسالة موجهة إلى شركات الطيران في مختلف أنحاء العالم إن إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية أطلعت الاتحاد على القواعد الجديدة مشيرة إلى أن حملة جوازات السفر من دول مثل إيران والعراق بمن فيهم أطقم الطائرات سيمنعون من دخول الولايات المتحدة.

وأكدت الرسالة أن الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي تسبب في إرباك خطوط الطيران وجداول عمل أطقم الطيران. وربما تواجه شركات الطيران خسائر إذ أنه على سبيل المثال زار 35 ألفا من إيران الولايات المتحدة خلال عام 2015 وفقا لبيانات وزارة الأمن الداخلي الأمريكية.

وذكرت الرسالة أن “الشق الأكبر من هذا التطور حدث خلال نهاية الأسبوع وأثناء قيام فريق المساعدة التابع للاتحاد برحلات عمل. للأسف كانت استجابتنا أبطأ مما كنا نفضل.” وأضافت :”ما زال علينا حل بعض المسائل”.

ويشمل حظر دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما حملة جوازات السفر الصادرة من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وأبُلغ الاتحاد الدولي للنقل الجوي بأن الحظر لا يشمل الحاصلين على بطاقة الإقامة القانونية الدائمة أو ما يسمى بالبطاقة الخضراء.

وأوضح أن الحظر الأمريكي على سفر حملة جوازات السفر لسبع دول بالشرق الأوسط ينطبق على أطقم طائرات شركات الطيران.

على صعيد شركة طيران الإمارات، قالت متحدثة باسم الشركة، إن شركتها اضطرت لتغيير جداول عمل المضيفين والطيارين في الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة بعد قرار الحظر المفاجئ الذي شمل منع مواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وقالت إن التغير الأحدث في متطلبات دخول الولايات المتحدة المتعلق بمواطني سبعة بلدان يطبق على المسافرين وأطقم رحلات الطيران، وتابعت: “أجرينا التعديلات اللازمة بالنسبة لأفراد أطقم الطيران تماشيا مع المتطلبات الجديدة”.

وتابعت: “حتى الآن لم يتأثر أي فرد من أطقم طيران الإمارات بالتغيير.” وقالت الشركة أمس السبت إن “عددا قليلا جدا” من ركابها المسافرين تأثروا بقرار الحظر، وسوف نواصل الالتزام بالإرشادات التي توفرها إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية” وإن الرحلات إلى الولايات المتحدة تسير وفق مواعيدها المحددة.

لكن متحدثة أخرى قالت إن تأثير الحظر الأمريكي على قوائم الخدمة سيكون ضئيلا بسبب تنوع جنسيات العاملين في طيران الإمارات.

وأضافت أن طيران الإمارات يعمل بها ما يزيد على 23 ألفا من أفراد أطقم الضيافة ونحو 4000 طيار من كل أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.

وفي تلك الأثناء قال متحدث باسم شركة الاتحاد للطيران إن الشركة اتخذت خطوات لضمان عدم وجود أي مشكلات في الرحلات التي تغادر على مدى الأسابيع المقبلة.

وقالت الشركة على موقعها الإلكتروني إن الأشخاص الذين يحملون جنسيات مزدوجة يمكنهم السفر إلى الولايات المتحدة باستخدام جوازات سفرهم غير الممنوعة. وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي لأعضائه إن الحظر لا ينطبق على مزدوجي الجنسية ممن لديهم جوازات سفر لدول ليست في القائمة وذلك وفقا لرسالة بالبريد الإلكتروني اطلعت عليها رويترز.

إلا أن صحيفة الجارديان ذكرت أمس السبت نقلا عن مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية أن مزدوجي الجنسية من الدول السبع مشمولين في الحظر.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية أن الركاب سيكونون بحاجة إلى بطاقات خضراء أو تأشيرات دبلوماسية لدخول الولايات المتحدة.

وقالت مصادر في مطار العاصمة اللبنانية بيروت إن أسرة سورية مسيحية من الطائفة الأرثوذكسية أعيدت من مطار فيلادلفيا الدولي بعدما سافرت من لبنان إلى الولايات المتحدة.

وأضافت المصادر أن الأسرة المؤلفة من ستة أفراد منعت من دخول الولايات المتحدة وفقا للحظر الجديد الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على دخول مواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين من بينها سوريا.

وأوضحت أنه تم ترحيل العائلة من الولايات المتحدة إلى لبنان بعد توقف في الدوحة.

ونصحت شركة الخطوط الجوية القطرية الركاب المتوجهين إلى الولايات المتحدة اليوم السبت من الدول السبع التي يغلب على سكانها المسلمين التي أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار منع بحقها بأنهم سيكونون بحاجة إلى إما بطاقة خضراء أو تأشيرة دخول دبلوماسية.

وأضافت في بيان على موقعها على الإنترنت أن رعايا السودان وليبيا والصومال وسوريا وإيران والعراق واليمن يمكن أن يسافروا إلى الولايات المتحدة فقط إذا كان بحوزتهم البطاقة الخضراء أو جوازات سفر حكومات أجنبية والأمم المتحدة ومنظمات دولية وحلف شمال الأطلسي.

عربي 21

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى