ماذا يعني “سند اخضر” و “سند أحمر” وكيفية الحصول عليه ؟

سواليف

تساءل مواطنون بعد اعلان #أمر #الدفاع 34 الصادر عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، والمتعلق بتنظيم آليّة مراجعة الأفراد للمؤسّسات الرسميّة، ومشاركة طلبة المدارس الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة في الأنشطة المدرسيّة اللامنهجيّة، والدخول الى المطار والمعابر الحدودية.

ووفق الحكومة ” #سند_اخضر” وهي الاشارة التي تظهر عند التفتيش على تطبيق “سند”، وتعني أن الشخص متلقٍ لجرعتي اللقاح، أو حصل على جرعة واحدة منه ولم يتخلف عن موعد الجرعة الثانية، أو لديه فحص PCR سلبي قبل 72 ساعة قبل التفتيش.

أما ” #سند_أحمر ” فهي الاشارة التي تظهر على تطبيق “سند” اذا كان الشخص لم يتلق #المطعوم، وليس لديه #فحصPCR #سلبي، وبذلك سيمنع من الدخول.

اقرأ أيضاً:   سجن جلبوع .. أسير علق بنفق الحرية وسجانو الاحتلال لم ينتبهوا / تفاصيل جديدة

ولمعرفة كيفية الحصول على “سند أخضر”، عليك أن تقوم بتسجيل حساب خاص بك على التطبيق، ويتطلب ذلك الرقم الوطني، وصورة شخصية “سلفي”، تتطابق مع الصورة الشخصية على الهوية المدنية، ومن ثم إكمال البيانات بتاريخ انتهاء بطاقة الهوية، وإدخال رقم الهاتف وتاريخ الميلاد، والبريد الإلكتروني الخاص، ومن ثم كتابة رقم سري، ومن بعدها وصول رسالة برقم لإدخاله على التطبيق، وبعد ذلك يتم تسجيل الخروج.

وبعد انتهاء عملية التسجيل، ولكي تحصل على “سند أخضر” لا تقم بالدخول إلى التطبيق، بل تقوم بالضغط على خانة في الجهة اليسرى السفلى، تحت اسم “تفتيش”، وتقوم بعد ذلك بكتابة رقمك الوطني، وتاريخ الميلاد، ثم الضغط على استمرار لتحصل على “سند أخضر أو أحمر.

اقرأ أيضاً:   وصول 9 حالات تسمم جديدة إلى مستشفى جرش الحكومي

وكانت الوزارة قد أوضحت أنه بإمكان المواطنين والمقيمين الذين يواجهون صعوبة في التسجيل على تطبيق سند بنسخته الحالية، الدخول إلى الهوية الصحية مباشرة للحصول على معلومات شهادة التطعيم وQR Code اللازم للدخول إلى المنشآت الحكومية والتجارية.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها أنه تم إلغاء قدرة قراءة الشهادة من كاميرا الهاتف الذكي أو البرامج الخاصة بقراءة رمز الاستجابة السريع (QR Code) واعتماد قراءتها ومصادقتها فقط من خلال تطبيق “سند”.

اقرأ أيضاً:   إحالات للتقاعد والاستيداع (أسماء)

وأشارت إلى أنه يمكن لأي جهة أو دولة ترغب بقراءة شهادة المطعوم الصادرة من وزارة الصحة الأردنية يمكنها التواصل مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والحصول على واجهة برمجة التطبيقات (API) اللازمة لقراءة الشهادة ومصادقتها.

وأعلنت أنه سيتم إضافة خيار مؤقت على حساب سند واتساب للراغبين بالحصول على رمز الاستجابة السريع (QR Code) لمصادقة الشهادة ( مفتوح) الذي يمكن قراءته من كاميرا الهاتف الذكي لحين انتهاء الترتيبات مع كافة الدول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى