ماذا تعرف عن جمهورية موريشيوس ؟

ماذا تعرف عن #جمهورية #موريشيوس ؟
موسى العدوان


هي #دولة #افريقية تتألف من 320 جزيرة صغيرة إجمالي مساحتها حوالي 2500 كيلومتر مربع، عاصمتها بورت لويس. وتقع في وسط المحيط الهندي إلى الشرق من جزيرة مدغشقر بحوالي 2800 كم.
عدد سكانها حوالي مليون وربع المليون نسمة، وهم خليط من الهنود والصينيين والفرنسيين، واللغة الرسمية فيها هي الإنجليزية إلى جانب الفرنسية والهندية.
توفر التعليم مجانا لمواطنيها حتى نهاية المرحلة الجامعية، يشمل ذلك نقل الطلاب من منازلهم الى مدارسهم على حساب الدولة. فالتعليم خدمة تقدمها الدولة مجانا للمواطن وليس سلعة للبيع.
توفر الدولة العلاج والرعاية الصحية مجانا لجميع مواطنيها، ويشمل ذلك حتى جراحات القلب ذات التكاليف الباهظة، ولا يوجد تجارة في صحة المواطنين.
اما عن ملكية المساكن فإن 90% من مواطني موريشيوس يسكنون في منازل مملوكة لهم، ولا اسر مشردة او عائلات تشكو من ارتفاع اسعار الاراضى ومواد البناء. دخل الفرد فيها بصل إلى 19,600 دولار سنويا، ولم يتفاخروا بأنهم الأعلى دخلاً في أفريقيا.
جمهورية موريشيوس اغنى دولة في افريقيا، رغم عدم امتلاكها لموارد طبيعية، لا نفط ولا معادن وإنما تعتمد على الإنسان، ثم #الزراعة وتصدير المنتجات الزراعية بعد تصنيعها، وتعتبر #السياحة مورد دخل استثنائي لهذه الدوله.
تمتاز موريشيوس بالمناخ المداري والشواطىء الصافية، وأماكن التنزه، والمنتجعات الفاخرة، والفنادق الفخمة. ولذلك يؤمها الكثير من السياح من مختلف بلاد العالم.
رئيسة موريشيوس د. أمينة غريب فقيم، عالمة تحمل درجة الدكتوراة في الكيمياء العضوية، تم انتخابها كرئيسة للدولة بعد أن شغلت منصب عميد كلية في جامعة بلادها. وأشهر ما قالته :
“اختارتني السياسية وأنا لم أختارها”.
ألفت الدكتورة أمينة أكثر من 20 كتابا، و 8 بحوث في علم الأحياء على مستوى العالم.
يعتبر المسلمين اقلية في جمهورية موريشيوس، حيث يشكلون17% فقط من المواطنين، ورغم ذلك اختار الشعب رئيسة مسلمة، لأنه مجتمع متعايش في سلام، ولا تحكمه النعرات الدينية.

اقرأ أيضاً:   #ليس_للبيع_أوالمبادلة

  • ملحوظة :
    يمكن للراغبين بالهجرة من الأردنيين واللحاق ب ” قتيبة “، التوجه إلى هذه الجزيرة التي قد تحقق أحلامهم في حياة سعيدة، تحت رعاية الرئيسة أمينة غريب فقيم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى