الجنائية الدولية تحيل الأردن إلى مجلس الأمن

سواليف

أبدت المحكمة الجنائية الدولية عزمها لإحالة الأردن إلى مجلس الأمن الدولي، “لعدم تعاونه” فيما يتعلق بتنفيذ أمر اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير عندما زار عمان في مارس الماضي.

وكانت المدعية العامة في المحكمة الجنائية، فاتو بنسودا، انتقدت الأردن في شهر يونيو الماضي، لعدم التجاوب مع قرارها اعتقال متهمين بقضايا إبادة جماعية في إقليم دارفور.

وقالت بنسودا أثناء كلمة لها في مجلس الأمن، بمناسبة تسليمها التقرير الـ25 بشأن دارفور، إن البشير سافر مؤخرا إلى الأردن (في 29 آذار/مارس الماضي)، وبالرغم من تذكير المحكمة الحكومة الأردنية بالتزاماتها، إلا أنها رفضت القبض عليه.

كما انتقدت بنسودا في كلمتها عدم تجاوب مجلس الأمن مع القرارات التي تتخذها محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، وقالت إنه “يتخلى بذلك عن مسؤولياته تجاه مخرجات معاهدة روما لعام 1998 والقرار الأممي بشأن جرائم دارفور.

المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا الجنائية ترفض إحالة جنوب إفريقيا إلى مجلس الأمن لعدم اعتقالها للبشير
وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في 2009 مذكرتي توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ثم أصدرت في 2010 مذكرة ثالثة بتهمة الإبادة، على صلة بالنزاع في دارفور غرب السودان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لا يستطيع المرء الا ان يقول انه عالم بلا مبادئ وبلا قيم ..بلد عربي مثل السودان كان واعدا جدا.تآمروا عليه وقسموه وخربوه بالحروب الاهليه والفساد حتى اصبح جنوب السودان دوله فاشله ولم يكتفوا وعينهم على البقيه لماذا مؤامراتهم.على العالم العربي فقط الاردن دوله لها مكانتها في كل العالم..لسنا دوله هامشيه الرئيس البشير من سنوات وهو يسافر الى كثير من الدول العربيه والافريقيه . حيطنا عالي مش واطي.والا مقصوده للاردن.عالم بلا مبادئ.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى