66 % من الأردنيين .. الأمور تسير بشكل سلبي

#سواليف

يرى ربع #الأردنيين 27% أن #الامور في #الأردن تسير بالاتجاه #الإيجابي، مقارنة بـ 18% كانوا يعتقدون بذلك في استطلاع اجري في نيسان 2022، فيما يعتقد 66% أن الأمور تسير بالاتجاه #السلبي.

ووفق #الاستطلاع الصادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية الثلاثاء، والذي أجري ضمن سلسلة نبض #الشارع_الأردني – المؤشر الأردني ، فإن #ارتفاع_الأسعار و #غلاء_المعيشة وتردي الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة، وارتفاع نسب #البطالة والتخبط الحكومي في اتخاذ القرارات هي اهم الأسباب التي دعت المواطنين الى الاعتقاد بأن الأمور تسير في الاتجاه السلبي في الأردن.

وما زالت تتصدر ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدني الرواتب والبطالة والفقر وتردي #الاوضاع_الاقتصادية بصفة عامة، قائمة أهم #المشكلات التي تواجه الأردن اليوم وعلى الحكومة معالجتها بشكل فوري، بالإضافة الى تدني مستوى الخدمات بصفة عامة.

وتصدرت مشكلة تردي مستوى الخدمات الحكومية بصفة عامة (الصحة، التعليم، الطرق، البنية التحتية) أهم مشكلة غير اقتصادية تواجه الأردن وعلى الحكومة حلها بنسبة 21%، و18% يعتقدون أن التحديات الأمنية الداخلية هي اهم مشكلة، و8% يعتقدون أن الفساد المالي والإداري والواسطة والمحسوبية هي اهم المشاكل غير الاقتصادية التي تواجه الأردن وعلى الحكومة التعامل معها.

فيما أفاد (23%) أن الأردن لا يواجه أي تحديات غير اقتصادية.

ووافق حوالي ثلث الأردنيين 35% على العبارة “الحكومة تفعل/تقوم كل ما بوسعها لتقديم الخدمات للمواطنين”، فيما لا يوافق على ذلك 65% من الأردنيين.

وترى الغالبية العظمى من الأردنيين 80% أن الأوضاع الاقتصادية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي حالياً، مقارنة بـ 85% كانوا يرون ذلك في استطلاع نيسان 2022.

وتعتمد غالبية الأردنيين 53% على وسائل التواصل الاجتماعي معظم الوقت للحصول/ متابعة الاخبار المحلية، فيما يعتمد 36% منهم على التلفاز، و3% على المواقع الإخبارية.

ويعتمد ايضاً 52% من الأردنيين على وسائل التواصل الاجتماعي معظم الوقت للحصول/متابعة الاخبار الإقليمية والدولية، فيما يعتمد 32% منهم على التلفاز، و3% على المواقع الإخبارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى