الاصابات
745٬667
الوفيات
9٬647
قيد العلاج
6٬652
الحالات الحرجة
540
عدد المتعافين
729٬368

لماذا نرفض النووي ؟

لماذا نرفض النووي ؟
من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي

أكثر تعليقين أدهشاني في حياتي …الأول عندما زحف الميكانيكي من تحت السيارة متأفّفاً وبيده قطعة صغيرة لا أعرف من أين انتزعها ..فقال لي: ‘ ولا شفت بحياتي أقلّ من فهم اليابانيين’ حدا بيحط هاي ع يسار البككس؟ ‘..فأيقنت أن الرجل لديه ثقة بالنفس يرى فيها صناعة السيارة أهون بكثير من صناعة ‘راس العبد’..
أما التعليق الثاني ،عندما قال الدكتور خالد طوقان أن كارثة ‘فوكوشيما’ سببها : ‘ خطأ أداري’..!!!
طبعاً تعليق د.طوقان لا يقل غرابة عن تعليق الأخ الميكانيكي .فاليابانيون الذين ‘يكحّلون الصيبانة’، ويعرفون كم شعرة في رجل الذبابة الشمال، وما هو مقاس بوط ‘أبو الأربع وأربعين’، اقترفوا خطأ إداريا..أما نحن فكل شيء عندنا ‘كومبيوترايز’ اسم الله..
إذا كان ‘فوكوشيما’ خطأ إداريا ماذا نسمي (أعمالنا الكاملة) مِن: توقف الباص السريع و بيع الفوسفات والبوتاس وميناء العقبة؟ وتشحيد الكهرباء والاتصالات بأقل من سعر التكلفة ؟ ماذا نسمي صفقة الكازينو وأسهم الضمان في الإسكان؟ وسكن كريم للشعب اللطيم..عبقرية إدارية؟؟؟
إذا كان فوكوشيما خطأ إداريا ؟ ماذا نسمي ما حدث في الـ’عُويصفة الثلجية أليكسا’ التي استمرّت يومين فقط ،؟؟؟ حتى’فاتت المؤسسات ببعضها’ و’فسحلت القشّاطات’ وانقطعت الكهرباء ، وعُزلت الناس ، ولو استمر المنخفض ليوم ثالث لتحولنا إلى سبعة ملايين ‘روبنسون كروزو’..
لماذا نرفض النووي ؟؟ والله ليس لدينا ثأراً مع الذرة ، ولا نحمل حقداً على ‘الاليكترون’، ولا نعادي ‘النيوترون’ لأصوله.. نرفض النووي بصراحة لأنه لدينا إرثاً ثقيلاً و’رويماً’ من تجارب الفساد والفشل الإداري يجعلنا نتوجّس من نصب ‘صاج عوّامة’ ، أو افتتاح ‘فرن حَصّاوي’ حتى!!.
لماذا نرفض النووي؟..لأن الحكومة بكل أجهزتها الأمنية وغير الأمنية عجزت عن منع ‘تسرّب’ أسئلة التوجيهي للسنة العاشرة على التوالي ..فكيف لها أن تنجح في منع تسرّب الأشعة النووية؟؟!!..
لماذا نرفض النووي؟؟ ..لأن الحكومة بكل أجهزتها المرئية وغير المرئية غير قادرة على ضبط سعر البيتنجان..’ أبو شــ …’ بالسوق المركزي..فكيف لها أن تضبط عمل أجهزة الطرد المركزي؟؟!..
لماذا نرفض النووي؟؟.. حكومة وأصحاب وولاية عامة وطامة (انفقسوا) وخضعوا لدلال الدجاجة ومزاج الديك فلم يستطيعوا أن (يبرّدوا) سعر البيض فكيف لهم ن (يبرّدوا) وحدات التوليد..؟؟
لماذا نرفض النووي ؟؟..لأن المليارات العشرة التي سوف تكبّدونا إياها سندفعها نحن لا أنتم، من أموالنا نحن لا من أموالكم أنتم ، من صحتنا نحن لا من صحّتكم أنتم..!!
لماذا نرفض النووي..?? لأن اللي فينا مكفينا ؛ضغط وسكّري ومرارة وديسك وبواصير واكتئاب ..ولسنا بحاجة إلى’كولّكشن جديد’ من السرطانات الرجالي والولادي والستاتي والبناتي..
لماذا نرفض النووي.. بصراحة لأننا الدولة الوحيدة التي ‘تمزح’ مع مفاعل.. يا اخي حدا بمزح مع ‘مفاعل’؟؟…..فالتجربة بنظرهم مجرّد نزوة أو شهوة أو شروة أو رشوة..يمكن أن تُقضى كيفما اتفق..
لماذا نرفض النووي..على بلاطة لأننا لاااااااااااااااااا نثق!!

اقرأ أيضاً:   مدير مستشفى العقبة الميداني يعلن استقالته لهذه الأسباب

أحمد حسن الزعبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى