المغامسي يثير زوبعة من الجدل بسبب هذا التصريح / فيديو

#سواليف

أثارت دعوة الداعية السعودي والإمام السابق لمسجد “قباء” في المدينة المنورة #صالح_المغامسي لإنشاء #مذهب_إسلامي فقهي جديد، تفاعلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المغامسي في مقابلة أثارت الجدل على التلفزيون السعودي: “رجائي أن يُنشئ الله على يدي مذهباً إسلامياً فقهياً جديداً، وسيقول الكثير من الناس من أنت؟ ورحم الله فلان وتواضع فلان.. لكني أعلم أن الثغرة الموجودة في الأمة اليوم هي إيجاد مذهب فقهي إسلامي جديد”.

وأضاف أن “المراجعة لما قد سلف أمر لا بد منه، ولا مناص منه.. لا بد من إنشاء مذهب إسلامي فقهي جديد سواء من ثلة أو من شخص واحد أرجو الله أن أكون هو”.

وذكر أنه في هذا الزمن لا بد من إعادة مسألة ما الذي طغى، مشيراً إلى أن “السند طغى على الأحاديث المنتشرة، فدخلت أحاديث آحاد، من الصعب نسبتها للنبي عليه الصلاة والسلام”.

وبحسب المغامسي فإن الفقه الإسلامي صناعة بشرية ويجب مراجعته، وقال إنه “لا بد أن يكون هناك مراجعة للفقه الإسلامي القائم ولا بد من قيام مذهب إسلامي جديد لا يعني هدم السابق ولا يعني أن ننتقص أحداً ولا أن نذمّه ولا نعيبه ولا أن نقول فيه وفيه، كلهم علماء أجلاء من نعرف ومن لا نعرف..”

ولفت إلى أنه يعلم أنه سيسمع من التعليقات على هذا الأمر “شيئاً لا يكاد يصدق، حتى من كان ذا حلم سيترك حلمه عني”.

وأثارت تصريحات المغامسي جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سخر الكثيرون من دعوته لإنشاء مذهب جديد، في حين رأى آخرون أن ما يدعو إليه نوع من الفتنة.

وكتب أحدهم عبر تويتر” متسائلاً: “ومن هو المغامسي كي يؤسس #مذهب_جديد؟.. ليس هو مالك ولا ابو حنيفة ولا احمد ولا الشافعي…بل ليس له حتى مستوى داعية تقي فكيف له ان يكون عالم…؟.

وعلّقت إحداهن: “يا الله كيف المغامسي تسبب في #فتنة بين الناس في هذه الأيام العظيمة . ليته استعاذ من الشيطان و توقى حب الظهور و ترك الحديث لما بعد رمضان ..”، فيما تساءل آخر ساخراً: “وهل سيُسمّى المذهب الجديد المذهب المغامسي؟”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى