السمرا” تحيل عطاء جديدا لتوليد الكهرباء بداية العام المقبل

تحيل شركة كهرباء السمرا خلال كانون الثاني (يناير) من العام المقبل عطاء تنفيذ مشروع الدورة المركبة الرابعة ضمن منظومة محطتها لإنتاج الطاقة الكهربائية، بحسب مدير عام الشركة م.أمجد الرواشدة.
وقال الرواشدة “إن قدرة هذه الدورة تبلغ نحو 70 ميغاواط وتعمل وفقا لنظام الدورة المركبة؛ أي بالاعتماد على الغازات الساخنة الناتجة عن حرق الغاز وبدون حرق أي كمية وقود”.
وسيتم تمويل المشروع، وفقا للرواشدة، من خلال الصندوقين العربي والسعودي للتنمية على أن يبدأ التشغيل التجاري لهذه الدورة قبل نهاية العام 2017.
ووقعت الحكومة في وقت سابق اتفاقيتي القرض والضمان لمشروع الوحدة البخارية الرابعة لمحطة توليد كهرباء السمرا (الدورة المركبة) بقيمة 53.3 مليون دولار.
وبحسب مشروع الموازنة، فإنه تم تخصيص 27 مليون دينار ضمن المشاريع الرأسمالية لإضافة هذه الوحدة إلى محطة كهرباء السمرا.
ويهدف المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة، من خلال رفع قدرة محطة توليد كهرباء السمرا من حوالي (1177) ميغاواط الى (1252) ميغاواط عن طريق إضافة وحدة توليد بخارية رابعة، فيما كانت شركة السمرا لتوليد الكهرباء وقعت اتفاقية تعيين المستشار الفني بداية العام الحالي مع شركة K&M advisors الأميركية.
يشار إلى أن المرحلة الأولى تشمل دورة مركبة بقدرة (300) ميغاواط، أما المرحلة الثانية فتشمل الدورة البسيطة بقدرة (200) ميغاواط تم تدشينهما العام 2008.
بينما تشتمل الدورة الثالثة وحدة توربين غازية بقدرة 146 ميغاواط مع جميع ملحقاتها وبكلفة 103 ملايين دولار.
وبلغت الاستطاعة الاسمية لشركة السمرا 1031 ميغاواط خلال العام 2014 بحيث تشكل 31 % من الاستطاعة الاسمية في المملكة.
وبين الرواشدة أن “السمرا” هي شركة التوليد الوحيدة التي ماتزال مملوكة بالكامل للحكومة وتعمل على تعرفة مبنية على التكاليف؛ أي أقل من تلك الممنوحة لباقي شركات التوليد التي تعود للقطاع الخاص، ورغم ذلك تواصل الشركة تحقيق ايرادات تزيد كل عام؛ حيث قدر مشروع الموازنة ايرادات الشركة للعام المقبل بنحو 77.8 مليون دينار مقارنة مع نحو 67.1 مليون دينار العام الحالي.
ويبلغ مجموع النفقات الجارية والرأسمالية للشركة في مشروع موازنة العام المقبل 73.8 مليون دينار مقارنة مع 58.5 مليون للعام الحالي، منها 38.4 مليون دينار نفقات رأسمالية مقارنة مع 22.8 مليون دينار نفقات رأسمالية العام الحالي، ونفقات جارية تقدر بنحو 35.4 مليون دينار للعام 2016، مقارنة مع 35.7 مليون دينار العام الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى