طقس العرب… أجواء باردة وعاصفة وماطرة وثلوج وتحذير من السيول / فيديو

سواليف

نشر موقع طقس العرب مساء اليوم اخر تحديثاته للحالة الجوية المتوقعة ليوم غد الجمعة وصباح السبت حيث أشار الى انه نهار غد الجمعة سيزداد تأثر المملكة بكُتلة هوائية قُطبية “شديدة البرودة” بدءاً من ساعات الظهيرة

حيث تنخفض درجات الحرارة بصورة إضافية وملموسة، لتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 7-9 درجات مئوية. ويكون الطقس بارداً بشكل لافت، وعاصفاً وماطراً بغزارة في شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية، وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدية أحياناً.

في حين تهطل زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في مناطق البادية.

وتبدأ الثلوج بالتساقط بمشيئة الله، وتتراكم، مع ساعات الصباح الباكر في جبال عجلون وجرش العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر. تمتد ظهراً، وتتراكم، إلى بقية الجبال في المملكة التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر وتشمل الأحياء المرتفعة من العاصمة عمان. ومع ساعات العصر، يُتوقع أن يتدني مستوى تساقُط وتراكم الثلوج ليشمل المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر، وتصبح الهطولات كافة مُتقطّعة في أغلب المناطق.

وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة، مع هبات شديدة على فترات. وتكون مُثيرة للغبار والعواصف الرملية في المناطق الصحراوية.

وفي خليج العقبة

– الرياح : مُتغيرة الاتجاهات ومعتدلة السرعة.

– حالة البحر: متوسط ارتفاع الموج. – ارتفاع الأمواج: 30 -45 سم.

– درجة حرارة سطح مياه البحر: 21 درجة مئوية

ليلاً:

تسود أجواء عاصفة وباردة بشكل لافت في كافة المناطق، وشديدة البرودة في الجبال. ومع ساعات الليل الأولى، تهطل الثلوج من جديد وتتراكم، في الجبال التي ترتفع أكثر من 800 متر، في حين تهطل زخات متفرقة من الأمطار والبَرَد في باقي المناطق.

وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة، مُرفقة بهبات شديدة أحياناً وذلك في جبال الشراه.

يُحذّر يوم الجمعة من:

1- خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وارتفاع منسوب المياه على فترات في الأنفاق، وذلك في مُختلف المناطق بما فيها الأغوار.

2- خطر تراكم الثلوج في الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر وتشمل الأحياء المرتفعة من العاصمة عمان، وتشكّل الانجماد عليها ليلاً.

3- خطر تدني، وربما انعدام، مدى الرؤية الأفقية في طرق المرتفعات الجبلية، بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، وكثافة الهطول المطري والثلجي على فترات.

4- خطر تدني، وربما انعدام، مدى الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية، بفعل الغبار والعواصف الرملية.

5- خطر شدّة العواصف الرعدية وربما الصواعق.

6-خطر شدة سرعة الرياح والتي تزيد سرعة هباتها عن 90 كم/ساعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى