نتائح بئر الغاز (49) في حقل الريشة خلال اسبوع

سواليف
قدر مسؤول حكومي ، الاعلان عن افتتاح بئر غاز (49) بحقل الريشة الغازي، شرقي البلاد، الأسبوع المقبل إضافة إلى الإعلان عن كميات إنتاج البئر اليومي من الغاز بعد الانتهاء من عمليات الحفر.

وأكد لقد انتهت عمليات الحفر وسيتم الاعلان عن افتتاح البئر، والكميات بحفل رسمي خاص الاسبوع المقبل ، ويعود تحديد موعد الاعلان لإجندة الحكومة.

ونوه : إلى ان الحفر مازال مستمراً في البئر 50 .

وبنفس الاطار أكد لـ عمون” في وقت سابق عضو لجنة الطاقة النيابية النائب الدكتور المهندس موسى هنطش، الانتهاء من حفر بئر 49 الغازي والعثور على كميات تساهم في ضمان أمن التزود بالوقود في المملكة.

قال النائب هنطش، إن زيادة الاعتماد على مصدر محلي جديد للطاقة سيساهم في تقليل الاستيراد، والاحتفاظ بالعملة الصعبة، وضمان أمن التزود بالوقود، لافتاً إلى ان اكتشاف ابار جديدة في حقل الريشة، أحيا الآمال بفتح باب لمصدر محلي قد يكون مجديا للطاقة، في بلد تطوقه دول حققت اكتشافات لمصادر الطاقة التقليدية.

وطالب الحكومة الاهتمام بحقل الريشة الغازي من خلال العناية بالشركة الوطنية وزيادة رواتب والحوافز إضافة إلى احالة الحفارة الحالية المستخدمة منذ عام 1980، وشراء اخرى جديدة مؤكدا ان العملية تحتاج إلى 200 مليون دينار فقط .

وأعلنت الحكومة، أيار الماضي عن اكتشاف بئر جديدة في الحقل، الذي يضم 44 بئرا، منها 12 بئرا تنتج نحو 9.5 ملايين قدم مكعب.

واكتشفت شركة البترول الوطنية ، وهي المطور الوحيد للحقل، البئر الجديدة، ليرتفع عدد الآبار المنتجة إلى 13.

وتستورد المملكة، 340 مليون قدم مكعب يوميا، ما تحتاجه من الغاز من مصر عبر خط الغاز العربي لتوليد أكثر من 85 في المئة من استهلاكها للكهرباء.

وكان رئيس الوزراء، الدكتور عمر الرزاز، نشر عبر صفحته على “تويتر” آنذاك، إن الأخبار المشجعة تتوالى من حقل الريشة.

وكتب الرزاز: “نتائج تقييم أول بئر غاز تحفره شركة البترول الوطنية منذ 2011 في المنطقة، أكدت أن البئر تنتج 7 ملايين قدما مكعبا يوميا، وهذا يرفع إنتاج حقل الريشة إلى 16 مليونا والذي يشكل 5 في المئة من استهلاك المملكة اليومي”

واضاف: أعزائي، تتوالى الأخبار المشجعة من حقل الريشة فنتائج تقييم أول بئر غاز تحفره شركة البترول الوطنية منذ 2011 في المنطقة أكدت أن البئر ينتج 7 مليون قدم مكعب يوميا وهذا يرفع إنتاج حقل الريشة إلى 16 مليون والذي يشكل 5% من استهلاك المملكة اليومي والعمل ماضٍ على قدم وساق لاستكشاف آبار أخرى

كما أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، آنذاك، أن لدى شركة البترول الوطنية خطة للعام الحالي لحفر ثلاث آبار، بهدف اكتشاف المزيد من الغاز في حقل الريشة، لزيادة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة في إجمالي الطاقة المستهلكة.

وقدرت الشركة سابقا الاحتياجات التمويلية اللازمة لتطوير حقل الريشة، خلال الفترة ما بين 2019 وحتى 2030 بنحو 100 مليون دينار (141 مليون دولار)، ستغطى غالبيتها من خلال تمويل ذاتي من قبل الشركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى