كيف تستعيد أي نسخ من الملفات المحذوفة على الأجهزة المختلفة؟

سواليف

ولّت أيام الضغط على مفتاح خاطئ لتخسر عمل الأسبوع بأكمله، إذ تحتفظ #التطبيقات السحابية بنسخ من #الملفات #المحذوفة، ما يوفر عليك عناء النسخ الاحتياطي اليدوي لكل شيء.

كما تمتلك تلك البرامج سجلات تفصيلية للإصدارات المختلفة، سواء أكانت صوراً أم مقاطع فيديو أم مستندات أم جداول بيانية أم عروضاً تقديمية، لتسهل عليك العودة سريعاً إلى كل إصدار مختلف، كما يُمكنك العودة إلى توقيت تحميله سواء قبل ساعة، أو أسبوع، أو شهر.

وبالطرق التي شرحها موقع Gizmodo التكنولوجي، يُمكنك استعادة ملفاتك المحذوفة من أي جهاز أو خزان سحابي.

النسخ الاحتياطية في ويندوز وماك

هناك حلول نسخ احتياطية مدمجة في نظامي التشغيل ويندوز وماك تدعم سجلات لإصدارات الملفات أيضاً. 

في نظام ويندوز، يمكنك العثور على سجل الملف عن طريق فتح شريط “الإعدادات/Settings” واختيار “التحديث والحماية-Update & Security”، ثم “النسخ الاحتياطي-Backup”. 

أما على نظام التشغيل ماك، فستحتاج إلى اختيار آلة الزمن (Time Machine) من شريط “تفضيلات النظام-System Preferences”.

النسخ الاحتياطية في Dropbox

إذا كنت تستخدم Dropbox، فسيكون تصنيف إصدارات الملفات مدمجاً في المنصة: من واجهة المنصة، انقر بزر الفأرة الأيمن على أي ملف واختر “سجل الإصدارات-Version history” لترى الإصدارات المختلفة للملف خلال آخر 30 يوماً (أو آخر 180 يوماً إذا كنت مشتركاً في الباقة الاحترافية أو باقة الشركات). 

يمكنك إلغاء العديد من النسخ المحررة من الملف باستخدام خاصية التراجع Dropbox Rewind.

النسخ الاحتياطية في تطبيقات جوجل

للعودة إلى مرحلة زمنية سابقة في وثيقة أو جدول بيانات أو عرض تقديمي في حزمة تطبيقات جوجل على الإنترنت، اختر “الملف-File”، ثم “سجل الإصدار-Version history”، لعرض سجل الإصدارات السابقة. 

سترى معظم النسخ المحررة، ووقت تحريرها، والشخص الذي حررها إذا كان الملف يعمل عليه أكثر من شخص. انقر على أحد الأسهم المجاورة لاسم الإصدار للحصول على مزيد من الخيارات.

في حال أردت العودة إلى إصدار سابق من ملف، انقر عليه (لعرض الاختلافات بين الإصدار المطلوب والإصدار الحالي على الشاشة)، ثم اختر “استعادة هذا الإصدار-Restore this version”. 

لن يُمحى الإصدار الحالي من الملف تماماً، وإنما سيُضاف إلى القائمة باعتباره إصداراً أقدم؛ حتى تتمكن من العودة إليه عند الحاجة.

انقر على النقاط الثلاث المجاورة لإصدار الملف حتى تتمكن من نسخه أو تسميته. تسمية الإصدارات المختلفة تجعل العثور عليها سهلاً، لاحِظ خيار عرض الإصدارات ذات الأسماء فقط في أعلى القائمة. 

من أجل “تسمية إصدار-Name this version”، اختر “الملف-File”، ثم سجل الإصدارات، ثم تسمية الإصدار الحالي. يمكنك تسمية 40 إصداراً من المستندات والعروض التقديمية، و15 إصداراً من الجداول البيانية.

تحتفظ المستندات والجداول البيانية والعروض التقديمية من جوجل بعدد غير محدود من إصدارات الملف. إذا حذفت ملف بالخطأ وتريد استعادته، فأمامك 30 يوماً قبل أن يختفي إلى الأبد: توجه إلى مجلد المهملات في حساب Google Drive، وانقر بزر الفأرة الأيمن على الملف الذي تريد استعادته، ثم اختر الاستعادة.

النسخ الاحتياطية في Microsoft Office

تتوافر إصدارات الملف في برامج Microsoft Office إذا اخترت حفظها في OneDrive؛ منصة التخزين السحابية التي تدعم إصدارات الملفات. وهذا سبب آخر يدفعك إلى حفظ ملفاتك سحابياً مع Microsoft بدلاً من أي مكان آخر، للاستفادة من التكامل بين OneDrive وOffice.

يمكنك رؤية كل الإصدارات السابقة من ملفات Word أو Excel أو PowerPoint على نظام ويندوز باختيار “الملف-File”، ثم “المعلومات-Information”، ثم “سجل الإصدارات-Version History”. 

تظهر كل الإصدارات المتاحة على اليمين، إلى جانب زمن تحريرها والمستخدم القائم بعملية التحرير. انقر على “فتح الإصدار-Open Version” تحت أي منها للعودة إلى الإصدار السابق من الملف، وفتحه في نافذة جديدة.

مع فتح الإصدار السابق من الملف، يمكنك اختيار المقارنة لترى كل الاختلافات بين الإصدارين السابق والحالي، أو خيار الاستعادة حتى يصبح ذلك الإصدار الأقدم هو الإصدار الحالي. شاشة المقارنة شاملة تتيح لك عرض كل عناصر التحرير التي أجريت بالكامل من إصدار الملف السابق إلى إصداره الحالي.

اقرأ أيضاً:   مواقع وتطبيقات تساعدك في تحسين أدائك المعرفي ومهاراتك العقلية

يختلف الأمر قليلاً إذا كنت تستخدم حزمة برامج Office على نظام التشغيل ماك، لكنك ستظل بحاجة إلى حفظ الملفات على OneDrive ليتوافر لك عرض إصدارات الملفات السابقة. 

انقر على اسم الوثيقة أو جدول البيانات أو العرض التقديمي في شريط العنوان أعلى نافذة البرنامج، ثم اختر “تصفح سجل الإصدارات-Browse Version History”، ثم انقر على أي ملفات في القائمة لتحصل على نفس خيارات المقارنة والاستعادة الموجودة في نظام ويندوز.

النسخ الاحتياطية في برامج آبل Pages وNumbers وKeynote  

في حالة استخدام أحد تطبيقات آبل لإنشاء الملفات، ستحتاج إلى النقر على الملف، ثم الاستعادة إلى، ثم تصفح كل الإصدارات لرؤية السجل الكامل للوثيقة أو جدول البيانات أو العرض التقديمي. أو يمكنك اختيار الاستعادة إلى وآخر حفظ، للتراجع عن كل التغييرات التي أجريتها منذ آخر عملية حفظ للملف.

تظهر الإصدارات في كامل الشاشة بشكل منظم، مع خط زمني تنازلي على يمين الشاشة. استخدم الأسهم على اليمين (أو الخط الزمني) لـ”تصفح الإصدارات-Browse All Versions”، واختر الاستعادة للعودة إلى إصدار معين. إذا قررت العودة إلى إصدار سابق من الملف، فسيصبح هذا الإصدار الذي تعمل عليه حالياً هو أحدث إصدار، ويمكنك العودة إليه في أي وقت عند الحاجة.

ويمكنك كذلك إجراء أي عمليات تحرير على الإصدار الحالي من الوثيقة أو جدول البيانات أو العرض التقديمي في نافذة تصفح كل الإصدارات؛ انقر على تم عندما تريد العودة إلى نافذة العرض الطبيعية. قد تجد ذلك مفيداً إذا كنت تحتاج إلى الاطلاع على شيء ما من إصدار سابق من الملف. 

وللعلم، لا يوجد حد أقصى لعدد إصدارات الملفات التي يمكنك حفظها، وسوف تُحفظ تلقائياً أثناء عملك.

ومن الشاشة نفسها، يمكنك الضغط على زر “الخيار-Option”، لتحويل زر الاستعادة إلى “استعادة نسخة-Restore”، وهذا يعني إمكاني عرض نسخة من “إصدار الملف-Restore a Copy” مع ترك الإصدار القديم كما هو. 

وأخيراً، لاحظ أن بإمكانك نسخ النص والعناصر الأخرى من الإصدارات السابقة للملف على اليمين إلى الإصدار الحالي على اليسار دون الحاجة إلى استعادة الإصدارات الأقدم.

 مسح ملفاتك نهائياً

لكنك قد تحتاج إلى التخلص من كل الملفات حتى المحفوظة على الخزان السحابي في حاسوبك أو جوالك لبيعه أو إعارته، ويُمكنك فعل هذا بعدة طرق:

1. احتفظ بنسخة من بياناتك قبل الحذف

قبل تنظيف حاسوبك وحذف البيانات المخزنة عليه، احرص على أن تكون لديك نسخة احتياطية من أي ملفات تحتاجها، وعطِّل أية برمجيات تتطلب فعل ذلك. بالنسبة إلى أجهزة MacBook، تنصح آبل بتسجيل الخروج من كل خدمات iCloud، وضمن ذلك iTunes وiMessages.

ثم عليك معرفة نوعية التخزين على حاسوبك. على أجهزة ويندوز، يكون العثور على هذه المعلومة أصعب قليلاً، لكن أسهل وسيلة هي فتح أداة Defragment and Optimize Drives، ثم اكتب “defragment” بقائمة البحث في شريط المهام.

أما على أجهزة MacBook، فانقر على شعار آبل ثم على About This Mac، ثم اختر تبويب Storage. عادةً ما توضِّح هذه الصفحة ما إذا كان “solid state” أو “flash storage” لوسائط التخزين ثابتة الحالة (SSD)، أم “hard disk drive” للأقراص الصلبة الميكانيكية.

سترشدك التوجيهات التالية ليتم تنظيف الحاسوب مع أي جهاز يعمل بنظام ويندوز 10، إضافة إلى معظم أجهزة ماك. إذا كانت لديك نسخة أقدم من ويندوز، أو إذا شئت تنفيذ العملية باستخدام وسائل مختلفة لحذف الملفات، فأفضل خياراتك هو الأداة المستقلة المسماة Dban.

اقرأ أيضاً:   تعطل مواقع التواصل بسبب الخوادم الخارجية

2. إذا كان لديك وسيط تخزين ثابت الحالة، فابدأ بالتشفير

إذا كنت قد اشتريت حاسوبك في السنوات القليلة الماضية، فالأرجح أن به وسيط تخزين ثابت الحالة. وسائط SSD أسرع من الأقراص الصلبة الميكانيكية القديمة، وتستعمل ذاكرة flash عوضاً عن الأقراص الممغنطة. لكن الجانب السلبي لهذه التقنية أنَّ حذف الملفات بأمانٍ من على SSD أمر شديد الصعوبة. إذ إن SSD تستعمل تقنيةً تسمَّى wear leveling لمدِّ أعمارها، لكن من الآثار الجانبية لهذه العملية إمكانية بقاء البيانات على وسيط تخزينٍ حتى بعد مسحها.

لذا، فبدلاً من استخدام برمجيات خاصة لمحو محتويات SSD، الأحرى بك تشفير وسيط التخزين، باستعمال عملية حسابية لتشويش البيانات بمفتاح مرور لا يملكه أحدٌ سواك. من دون المفتاح، تبدو الملفات على وسيط التخزين كأنها طلاسم، وحتى لو نجح أحد في استعادة الملفات، فلن يستطيع فتحها.

3. طرق التشفير لنظامي Windows وMac

الخبر السار أن تشفير وسيط التخزين أمر بسيط. هذا شيء ننصح بفعله في كل كمبيوتر ذي SSD، حتى لو لم تكن ستبيعه. يمكنك أيضاً تشفير الأقراص الصلبة الميكانيكية للغرض نفسه، لكن العملية تستغرق وقتاً طويلاً جداً، ومن الأسهل أن تكتفي بحذف البيانات من عليها.

طريقة التشفير لنظام Windows

إذا كان حاسوبك يعمل بنظام ويندوز، فقد يكون تشفير وسيط تخزينك معقداً بعض الشيء، حسب نسخة الويندوز الموجودة على جهازك والمكونات التي نصَّبتها.

بعض حواسيب Windows المحمولة متاحٌ بها التشفير افتراضياً. للتأكد:

1. انقر على قائمة Start ثم اختر Windows Administrative Tools، ثم System Information (أو اكتب “system information” في قائمة البحث بشريط المهام).

2. ابحث عن Device Encryption Support، وإذا وجدته وكان يقول “Meets prerequisites”، فهو متاح على جهازك بالفعل.

أما إذا لم يوجد ذلك الخيار، فابحث عن أداة التشفير الذاتية، BitLocker، وهي متاحة في نسخ Pro وEducation وEnterprise من ويندوز10، ثم اتبع الخطوات التالية:

1. افتح Control Panel.

2. انقر على System and Security.

3. انقر على Manage BitLocker.

4. انقر على Turn on BitLocker.

وتستطيع BitLocker أيضاً تشفير وسائط التخزين الخارجية، وضمنها بطاقات SD ووحدات الذاكرة الفلاشية، وهي طريقة أسلم لحذف الملفات على تلك الوسائط قبل تهيئتها.

إذا لم تكن BitLocker متاحةً لديك، فعليك اللجوء إلى برمجية مستقلة. نرشِّح لك VeraCrypt، لكن يجب أن تعلم أن عملية التشفير بها أعقد من BitLocker. وقد يوفِّر بعض مصنِّعي SSD أيضاً برمجياتٍ لمحو وسائط SSD بأمان.

طريقة تشفير البيانات لنظام Mac:

تحتوي أجهزة Mac على أداة التشفير المجانية باسم FileVault 2، منذ عام 2011، والخطوات واحدة في جميع نسخ macOS:

1. افتح System Preferences.

2. انقر على Security & Privacy.

3. اختر تبويب FireVault.

4. انقر على Turn on FileVault.

5. في نظام تشغيل OS X Yosemite وما يليه، يُطلب منك إما استخدام كلمة مرور iCloud خاصتك وإما استخدام مفتاح استرجاع. بما أنك تنظِّف الجهاز، فكلا الخيارين مقبول.

4. تنظيف وإعادة ضبط حاسوبك

هذه آخر فرصة لك لاسترجاع أية ملفات، فتأكَد مرةً أخرى قبل الاستمرار.

فور ما تفعِّل تشفير SSD، أو إذا كان بجهازك قرص صلب ميكانيكي، فلم يتبقَّ إلا تهيئة وسيط التخزين وإعادة ضبط نظام التشغيل. حين تفعل هذا، لديك خياران: الاحتفاظ بملفاتك (وهو أمر مفيد إذا كان حاسوبك يعمل ببطء أو يعاني مشاكل أخرى) أو حذف كل شيء، مما يحذف جميع ملفاتك المخزَّنة على الجهاز ويعيد تثبيت نظام التشغيل. وإذا كان بحاسوبك SSD وتم تشفيره، فهذه الخطوة ليست ضرورية إذا كنت ستعيد تدوير الكمبيوتر، لكنها خطوة مفيدة.

إعادة الضبط نظام Windows:

1. افتح Settings واختر Update & Security.

اقرأ أيضاً:   اكتشاف دليل قوي على وجود "كوكب محتمل" خارج مجرتنا!

2. انقر على تبويب Recovery، ثم Get Started.

3. اختر Remove everything.

اتبع الأوامر المطلوبة على الشاشة، وسيُعاد تشغيل جهازك.. ووفقاً لحجم وسيط التخزين لديك، قد يستغرق هذا بضع ساعات. في النهاية سيفتح لك شاشة التثبيت، ويمكنك إطفاؤه.

طريقة إعادة الضبط لنظام Mac:

بالنسبة إلى نظام ماك، عليك تشغيل جهازك وأمره بدخول قائمة خاصة قبل فتح نظام التشغيل:

1. افتح حاسوبك (أو أعِد تشغيله).

2. اضغط فوراً ضغطةً مطوَّلةً على مفتاحي Command وR على لوحة المفاتيح حتى يظهر شعار آبل. فور حدوث ذلك، اترك المفتاحين.

3. سيدخل جهازك قائمة استرجاع خاصة. اختر Disk Utility من القائمة.

4. اختر وسيط تخزينك ثم انقر على زر Erase. ولا مانع من الاحتفاظ بالإعدادات الأساسية للتهيئة والمخطط.

5. اختر Security Options. إذا كنت قد شفَّرت وسيط التخزين، يمكنك تركها على الخيار الأساسي، لكن إذا كنت تهيِّئ قرصاً صلباً ميكانيكياً، فعليك نقله على الأقل إلى ثاني الطبقات أماناً، “3-pass secure erase”.

في حال انتهاء Disk Utility من محو كل شيء، يمكنك إطفاء جهاز الكمبيوتر. أو يمكنك الرجوع إلى قائمة Utilities واختيار Install macOS إن شئت تهيئة الجهاز للمشتري، لكن هذا ليس ضرورياً.

طريقة إعادة الضبط لنظام Chrome OS: 

تتيح جوجل التشفير افتراضياً في ChromeOS، وعملية إعادة الضبط بسيطة:

1. افتح Settings.

2. اكتب “Powerwash” في شريط البحث.

3. انقر على Reset.

4. انقر على Restart.

5. انقر على Powerwash ثم Continue.

لاحظ أن أجهزة Chromebook تتصل بحساب جوجل، الذي ما زال يخزِّن معظم بياناتك، إن لم يكن كلها. حين تستعمل Powerwash، فإنه يسجِّل خروجك تلقائياً من حساب جوجل الخاص بك.

5. تنظيف وإعادة ضبط الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية

كما هو الحال في الكمبيوتر، عليك اتخاذ الخطوات لتنظيف وإعادة ضبط هاتفك أو جهازك اللوحي قبل بيعه. والعملية أسهل بكثير على الأجهزة المحمولة من الحواسيب.

التشفير لنظام ios:

التشفير متاح افتراضياً على iPhone وiPad، لذا ليس عليك سوى إعادة ضبط جهازك. أولاً، تأكَّد من وجود نسخة احتياطية حديثة لبياناتك، ثم عطِّل خاصية Find My. فور الانتهاء من ذلك، يمكنك إعادة ضبط هاتفك أو جهازك اللوحي، اتبع الخطوات التالية:

1. افتح Settings.

2. اضغط على General.

3. اضغط على Reset.

4. اضغط على Erase All Content and Settings. وأدِخل رمز المرور الخاص بك حين يُطلب منك، ثم اضغط على Erase.

حين الانتهاء من العملية، سيعيد iPhone أو iPad التشغيل، وبعد ذلك يمكنك إطفاؤه.

التشفير لنظام Android:

التشفير متاح افتراضياً في أجهزة Android الحديثة، لكن تأكَّد من تفعيلها بفتح Settings، ثم Personal، ثم Security (قد توجد في أماكن مختلفة على بعض هواتف Android). احرص أيضاً على وجود نسخة احتياطية لبيانات هاتفك. ومن ثم، يمكنك إعادة ضبط الجهاز. وتختلف هذه العملية بناءً على نوع الهاتف، لكن إليك طريقة فعل ذلك على هاتف يعمل بنظام Android:

1. افتح Settings.

2. اضغط على System وافتح قائمة Advanced المنسدلة.

3. اضغط على Reset options.

4. اضغط على Erase all data.

5. اضغط على Reset Phone، وأدِخل رقم PIN الخاص بك، واختر Erase Everything.

الخلاصة:

يُعتبر تشفير وتنظيف أجهزتك كافياً لدى معظم الناس، مع أنه يمكنك تدميرها إذا لم تكن تنوي إعطاء الجهاز لشخص آخر. لكن إذا كنت تملك حاسوباً محمولاً مازال يعمل، ففكِّر في إعادة تدويره أو التبرع به.

سواء إذا كنت ستعطي حاسوباً لشخص آخر أو سترسله إلى مركز إعادة تدوير، فتنظيف بياناتك الشخصية خطوة أولى ضرورية، لذا خذ وقتك لتنفيذها بشكل صحيح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى