كم بلغت خسائر الحكومة من عوائد ضرائب المحروقات بسبب الحظر ؟

سواليف
قدّر نقيب أصحاب محطات المحروقات المهندس نهار السعيدات خسائر الحكومة من العوائد الضريبية على المحروقات بحوالي 90 مليون دينار، خلال شهر من تاريخ الحظر الذي فرضته الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال السعيدات، إن هذه الخسائر جاءت كنتيجة لانخفاض الطلب على المحروقات وخاصة مادتي البنزين والسولار الذي وصل ما بين 80% إلى 90% من حجم الاستهلاك ما قبل الحظر إثر توقف حركة المواصلات والمركبات.

اقرأ أيضاً:   الخرابشة: حفر 6 آبار غاز في حقل الريشة خلال 2022

وأشار إلى أن قطاع المحروقات تكبد خسائر مالية لغاية بداية الشهر الحالي وصلت إلى ما يقارب 100 مليون دينار بسبب انخفاض أسعار النفط عالمياً، ووجود مخزون سابق من المشتقات النفطية في المحطات ولدى شركات تسويق المشتقات النفطية الثلاث.

وطلب السعيدات من الحكومة إجراءات سريعة تحرك عجلة الاقتصاد، مناشداً محافظ البنك المركزي تسهيل مهمة أصحاب محطات المشتقات النفطية في الحصول على قروض بغض النظر عن السيرة الذاتية لبعض المحطات فيما يخص التعثر المالي والشيكات الراجعة، لافتاً إلى ان هذه المحطات كانت تعاني من تعثر وصعوبات مالية سابقة وان هذه الأزمة عمقت من مشاكلها المالية.

اقرأ أيضاً:   الشوبكي .. خطأ تعاقدي مع شركة أجنبية منع الأردن من الاستفادة من فوسفات الريشة / فيديو

ولفت إلى أنه بالرغم من تشغيل بعض محطات المحروقات إلا أنها تعمل حاليا بخسارة لا تغطي جزءاً بسيطاً من تكاليف التشغيل وأجر العاملين فيها.

المصدر
الرأي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى