قيد حمير / رائد عبدالرحمن حجازي

قيد حمير
دفعني الفضول في إحدى زياراتي لسوريا للذهاب لسوق الجمعة في بلدة نوى التابعة لمحافظة درعا حيث تجدوا في هذا السوق كل ما يخطر على بالكم من خضار, فواكة , مشتقات الألبان , ملابس , أدوات منزلية ,غيرها الكثير الكثير . ولكن ما لم يخطر على بالي وبالكم وجدته معروض في هذا السوق .

وأنا أتلفت بين البسطات والبضائع لفت إنتباهي رجل طاعن في السن وقد بدت على مُحياه تجاعيد الزمن والتي أرهقتها هموم الحياة وفي ثناياها قصص من الماضي بحلوها ومرها , تقدمت منه وطرحت عليه السلام فرد علي بأحسن منه وتبسم لي بعد أن نقل سيجارة الهيشي من بين شفتيه لِتستقر بين أصابع يده اليُمنى . المثير في الأمر أن هذا الرجل لم تكن أمامه أية بضاعة يعرضها للبيع سوى سلسلة حديدية وفي طرفيها حلقتين كبيرتين نسبياً ظننتها للوهلة الأولى أنها كلبشات عسكرية قديمة حيث كان يعتريها الصدأ , ولكن بعد التمعن بها أدركت أنها قيود للحمير أجلكم الله .

تبسمت وسألته هل هذا قيد إجحاش ؟ فرد علي قائلاً : أي نعم هاظا قيد إجحاش قديم عمره حوالي ميت سنة ويا بي قد ما تقيد بي إجحاش . ضحكت ضحكة قوية وقلت له : طيب يا حجي انت لويش بدك تبيعه ؟ فأجاب : والله يا إبني بزماني بقى عندي طرش وحلال وغيره وغيراته ومن جملة ما بقى عندي كان بي عندي جحش قد العالول , لكن بقى حيشاك مغلبني حريق هالحُرسي كل يوم والثاني ولا هو شارد بهالسهل لحد ما أجا رحمة الختيار وأعطاني هاظا القيد وحتشى لي خُظ يابا هاظا القيد وقيد بي جحشك لا يظل كل يوم والثاني ولا هو حامم بالك وسام بدنك . وبعدين كبرت أنا وكبروا الأولاد ولا ظل عنا حلال ولا غيره وهاظ القيد بطل ليه لازمة , قلت لحالي تا أبيعه وأخلص منه أحسن ما يظل بخلقتي .

ثم سألته : قديش بدك فيه ؟ فأجابني : ميتين ليرة (200 ليرة سورية أي ما تعادل دينارين ونصف أردني حينها) ,اخرجت محفظتي ومددت عليه النقود لأشتري منه القيد . لكن المفاجأة كانت أنه ردَ عليّ نقودي وقال لي : عمي خلي مصاريك ليك ورزقي ورزقك على رب العباد , ولا بُد ما يجي واحد ويكون هالقيد لازمه.

مقالات ذات صلة

يا الله ما أذكى هذا الشايب لقد عرف مبتغاي من شراء القيد منه , فعلاً كان هدفي أن اساعده بطريقة غير مباشرة إلا أن حنكته غلبت عاطفتي . تبادلنا التحايا وودعته وفي عينيه بريق ربما تحول لدموع حُزن بعد مغادرتي للمكان .

رجل مُسن جعلني أشعر بصِغر حجمي أمام ما يمتلكه من العفة وعزة النفس . نسيت أحتشيلكوا إن القيد إللي كان مع الشايب بنفع لإجرين بعض الناس إللي بسمّوا البدن .

رائد عبدالرحمن حجازي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى