كتلة هوائية حارة تقترب من الأردن / تفاصيل

سواليف – تُشير أحدث القراءات الجوية لنماذج المُحاكاة الحاسوبية لحركة #الكتل #الهوائية إلى اقتراب مُتوقع للكتلة الهوائية #الحارة على #الأردن اعتباراً من يوم الأربعاء، حيثُ تكون المملكة خلال أشهر الصيف تحت صراع وتداخل بين تأثير الكتل الحارة المتمركزة فوق شبه الجزيرة العربية وما بين امتداد الكتل لطيفة الحرارة المندفعة عبر البحر المتوسط، ويعتمد مقدار تأثير أحد الكتل على حساب الأخرى على توزيع الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الأرض.

وفي التفاصيل، وبحسب الخرائط الجوية سيبقى المرتفع الجوي شبه المداري مُتمركزا بالقرب من الأجزاء الغربية من الجزيرة العربية، الأمر الذي يعني امتداد تأثيره ليُسيطر على أجواء الأردن، الأمر الذي يعني ارتفاع على الحرارة الأربعاء بلّ واشتدادها يوم الخميس على المملكة، حيث تسود أجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية.

اقرأ أيضاً:   الأردن - ارتفاع الدين العام إلى أكثر من 33 مليار دينار

في حين تكون الأجواء شديدة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة ومناطق البادية، ودرجات حرارة أربعينية في تلك المناطق، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر قد تعمل على ارتفاع نسب الغبار في الأجواء لاسيما المناطق الداخلية للبادية الشرقية.

اما خلال ساعات الليل، يكون الطقس معتدلاً في المرتفعات الجبلية والسهول، بينما يكون دافئ بشكلٍ لافت في المناطق المنخفضة، بالتزامن مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ليلاً، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة بالمجمل.

اقرأ أيضاً:   حالات لا يجوز حبس المدين فيها وفق (معدل التنفيذ) / تفاصيل

وينصح بعدم التعرض المُباشر والطويل لأشعة الشمس خاصة مع ساعات الظهيرة والعصر، وتجنب بذل المجهود البدني في ساعات ذروة الحرّ أي ما بين الساعة 11 صباحاً و5 عصراً، تجنباً لضربات الشمس.

وبحسب أخر التحديثات الجوية، لا يُتوقع تراجع الأجواء الحارة نهاية الأسبوع الحالي مما يعني استمرار الأجواء الحارة نسبياً إلى حارة في مختلف مناطق المملكة، كما يسود طقس معتدل إلى دافئ بوجهٍ عام خلال ساعات الليل، وبالرغم من التوقعات بارتفاع درجات الحرارة الأيام القادمة، الا انه لا يتوقع ان ترتقي لما يُسمى علمياً بالموجة الحارة، اذ تشير التوقعات الى عدم تجاوز درجات الحرارة معدلاتها الطبيعية بكثير.

اقرأ أيضاً:   ما حقيقة عودة فرض الحظر في الأردن !!

طقس العرب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى