الأرصاد تحذر .. انقلاب الأجواء خلال الساعات القادمة / تفاصيل

سواليف
أشارت دائرة الأرصاد الجوية إلى أنه وبمشيئة الله تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز شمال جزيرة قبرص، لذا يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتسود المملكة أجواء باردة وغائمة جزئيا تتحول تدريجيا الى غائمة وتسقط أثناء النهار الامطار بين الحين والآخر في شمال المملكة تمتد تدريجياً اثناء الليل الى المناطق الوسطى وأجزاء من المناطق الشرقية، ويتوقع خلال ساعات الليل ان تكون الهطولات غزيرة أحياناً في شمال ووسط المملكة قد يصحبها الرعد وتساقط حبات من البرد ، مما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة، بينما تسود أجواء مغبرة في المناطق الجنوبية من المملكة والمناطق التي لا تشهد هطولاً للأمطار، الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها في بعض المناطق 60كم /ساعة مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

️ تحذر دائرة الأرصاد الجوية من:

خطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر.
خطر تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة واماكن تجمع المياه.
خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في جنوب وشرق المملكة .
خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.
خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها.

من جهتها، دعت المديرية العامة للدفاع المدني، المواطنين إلى ضرورة انتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي المتوقع، من خلال الابتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكل السيول.

كما دعت إلى ضرورة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية المناسبة للمنزل بين الفترة والأخرى، وعدم ترك المدفأة مشتعلة أثناء النوم، وتوخي الحيطة والحذر على الطرقات في حال تدني مدى الرؤية الأفقية، وضرورة تثبيت الأجسام القابلة للتطاير على أسطح المنازل كألواح الزينكو والصحون اللاقطة وأغطية الخزانات.

بدورها، دعت وزارة الأشغال العامة والإسكان، المواطنين إلى الإبلاغ عن أي حالة طارئة في ضوء الأحوال الجوية المتوقعة،

من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات بالوزارة والمحافظات، أو من خلال تطبيق نظام تبليغات الأشغال على الهواتف الذكية.

وأكدت، في بيان صحفي أمس، جاهزيتها واستعدادها للتعامل مع مختلف الظروف الجوية، حيث تنتشر فرقها في الميدان في مختلف مناطق المملكة وعلى مدار الساعة.

من ناحيتها، دعت سلطة وادي الأردن، المواطنين والمزارعين للتأهب لمواجهة تطورات الحالة الجوية المتوقعة، واتخاذ اجراءات حماية لممتلكاتهم وارواحهم.

ودعا أمينها العام علي الكوز، المواطنين والمزارعين إلى عدم الاقتراب من المجاري المائية والاودية والسيول، والابتعاد عن المنشآت المائية والسدود وقنوات الري.

وقال إن “السلطة ستنشر كوادرها في هذه المناطق، للتعامل مع تطورات الحالة الجوية، والتواصل الدائم مع مركز العمليات والسيطرة في مركزي وزارة المياه والري وإدارة الازمات، موضحا أن مديريات السلطة ستكون متأهبة بفرقها لهذا المنخفض، وستستحدث غرف عمليات على مدار الساعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى