افتتاح معرض رواد 2 في جاليري نبض

العرب اليوم
يفتتح في جاليري نبض عند السادسة من مساء غدٍ معرض رواد 2: فن وتصميم , الذي يمثل الجزء الثاني في سلسلة من المعارض التي تهدف إلى إبراز نمط فني جديد نسبياً, لكنه سريع التطور في الأردن, وهو ناتج مزيج من الأعمال الزخرفية والوظيفية على يد سبعة رسامين ومعماريين ومصممين أردنيين في منتصف مسارهم المهني, وسيقدمون كذلك عدداً من اللوحات أو الرسومات التي تترابط مع أعمالهم التصميمية. المشاركون سينا عطا, عمر بلبيسي, يزن حجازين, سهل الحياري, عمار خماش, فؤاد ميمي, ونبيل شحاده.
يشار إلى أن سينا عطا ولد في نيويورك لوالدين عراقيين. قد أقام اثني عشر معرضاً فردياً في بغداد وعمان ودبي, كما شارك في معارض جماعية في عدد من المدن العربية, وأيضاً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة, وأهمهم المعرض, الكلمة في الفن, في المتحف الريطاني, لندن (2006). إنه يقيم ويعمل في عمان.
أما عمر بلبيسي فقد درس الفن في البوز آر في باريس عام .1993 وفي عام ,1995 تبوأ منصب مساعد مدير دارة الفنون في عمان. شارك البلبيسي في الجناح الأردني في معرض 2000 في هانوفر, ألمانيا, كما أنه ساعد في تأسيس متحف دار الفن ومتحف الحياة التقليدية في عمان. كان له معارض فردية, وأيضا شارك في عدد من المعارض الجماعية في الأردن وإنجلترا وألمانيا. إنه يقيم ويزاول نشاطه المهني في عمان.
ويزن حجازين من مواليد عمان عام .1977 تخرج وحصل على شهادة الماجستير في إدرارة المال والإستثمار من لندن. بعد العمل لسنوات عشر في الميدان, قرر ممارسة ذلك الشيء الذي هو به شغوف, لا سيما التصميم. أسس حجازين شركة تصميم خاصة به في عمان, أننونيموس, وهو ستوديو تصميم متخصص في التصميم الداخلي وتصميم الأثاث.
وسهل الحياري وهو مهندس معماري ورسام أردني. لقد درس الهندسة المعمارية والفنون الجميلة في كلية رود آيلند للتصميم, وحاز على درجة الماجستير في التصميم المدني من جامعة هارفرد; ولاحقاً لذلك, درس من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه في جامعة البندقية. إنه المدير في شركة الهندسة المعمارية التي تحمل اسم سهل الحياري وشركاه. وفي ,2003 كان الحياري أول معماري كُرم من قبل روليكس منتور وبروتيجيه للمبادرات الفنية, وبعدها عمل عن قرب مع المعماري ألفارو سيزا في البرتغال. وقد تم عرض لوحاته في الأردن ولبنان وإيطاليا.
عمار خماش ولد في عمان عام ,1960 وهو الأردني متعدد المواهب الذي له التأثير في مجالات عدة, اضافة إلى كونه رساماً ذا مكانة مرموقة, فقد أقام ثمانية عشر معرضاً فردياً و 20 معرضاً جماعياً منذ عام 1978; يعتبر خماش من أبرز المعماريين الأردنيين, وهو المعروف خاصة لعمله في حقل الترميم والحفاظ التاريخي للأبنية. حصل خماش على شهادة البكالوريوس في هندسة العمارة من جامعة ساوثويسترن لويزيانا عام 1986 كما أكمل دراسات عليا في مجال علم الآثار العرقي في مؤسسة علم الاثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك الأردنية في الأعوام (1987-1988). من الكتب التي تم نشرها Jordan, A Timeless Land والذي شارك في كتابته كريستا بولا و ديفيد سوندرز (آي بي تورس, 2005) وNotes on Village Architecture in Jordan (جامعة ساوث ويسترن ليويزيانا, 1986).
فيما ولد فؤاد ميمي في اللد, فلسطين, في عام ,1949 حاصل على شهادة متقدمة في الفنون الجميلة من سنترال سانت مارتينز كوليدج للفن والتصميم, جامعة الفنون, لندن. وقد شارك في العديد من المعارض الفردية والجماعية في الأردن والخارج. يشكل عمله الفني جزءاً من مجموعة المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة, فضلاً عن مجموعات خاصة في فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا, إضافة إلى عدد من الدول العربية. إنه يقيم ويعمل في عمان, اضافة إلى كونه معترفاً به على نطاق واسع كأحد أهم الفنانين في الأردن, حاز فؤاد ميمي على جوائز كمنتج تلفزيوني ومخرج. تضمن تدريبه دراسات موسعة في الإنتاج والإخراج التلفزيوني لدى هيئة الإذاعة البريطانية في لندن, وأيضاً في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. لقد حاز على جائزة الجولدن كراون الأولي للأفلام والتلفزة في مهرجان الدار البيضاء, المغرب, لفيلمه الوثائقي فن الخط العربي.
ونبيل شحادة قد ولد في القدس عام 1949 ودرس الفن في لندن. وحصل على دبلوم من كلية تشيلسي للفن والتصميم عام 1975 وأقام عددا من المعارض الإنفرادية في كل من إنجلترا وإيطاليا والأردن وسويسرا والولايات المتحدة الامريكية وكندا, كذلك شارك شحادة في العديد من المعارض الجماعية, وبالاخص في مركز الباربكان الفني في لندن, مهرجان أصيلة الفني في المغرب وفي الجراند باليه في باريس. قد حاز على جائزة ترافيزو في مهرجان كوروللا دورو في إيطاليا عام .1989 إنه يقيم ويعمل في زيوريخ, سويسرا.0

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى