” كرامة” يختتم فعالياته بتكريم العقاد وإعلان الفائزين بـ “ريشة كرامة”

خبرية

اختتم مهرجان كرامة فعالياته للدورة السادسة التي حملت ثيمة “العودة إلى الروح الإنسانية بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يوم الخميس العاشر من كانون الأول/ديسمبر 2015 في المركز الثقافي الملكي.
وكان المهرجان قد عرض 70 فيلما وثائقيا وروائيا وتحريكيا، ونظم فعاليات موسيقية وفنية موازية، وندوات متخصصة، بحضور قرابة 30 ضيف من المنطقة العربية والعالم.
حيث وجهت إدارة المهرجان شكرها لجمهور كرامة الذي يزداد حبا ومشاركة والتزاما كل سنة، كما شكرت كل من ساهم في إنجاح المهرجان ، لاسيما المركز الثقافي الملكي وأمانة عمان الكبرى كشركاء دائمين لمهرجان كرامة في جميع دوراته، بالإضافة إلى مساهة الإتحاد الأوروبي في هذه الدورة.
بدوره، عبر سعادة سفير الاتحاد الأروبي لدى بعثة الأردن السيد أندريا ماتيو فونتاتا عن سعادته لدعمهم لكرامة والذي أرجعه إلى سببين رئيسيين وهما حقوق الإنسان والثقافة، حيث ركز على قيم الاتحاد الأوروبي والتي تقوم على الحرية والديمقراطية، وسيادة القانون، والعدالة، وانتاج خطاب يحارب العنصرية والكراهية والتطرف، ويدافع عن حرية الرأي والتعبير والمساحة الحرة من الحوار”.
وأكد السفير على أهمية التبادل الثقافي ودوره في تبادل الأفكار والآراء، معبرا عن سعادته لمشاركة الأفلام الأوربية والعربية في المهرجان، شاكرا الحضور على دورهم في دعم وإثراء التبادل الثقافي والفكري للآراء”.
من جانبها قالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة “يحتفل العالم بالذكرى الخمسين لتوقيع الاعلان العالمي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والاعلان العالمي للحقوق السياسية والمدنية، وترفع الأمم المتحدة شعار ” حقوقنا .. حرياتنا دائما”، ولا نستطيع بأي حال من الأحوال الحصول على حقوقنا وحريتنا والتطرف بكل أشكاله يحيط بنا، الأمر الذي يدفعنا دائما للرجوع إلى جوهر الأمور وكيف على الانسان أن يكون انسانا
و كرَم المهرجان في “الكرسي الفارغ” المخرج الراحل مصطفى العقاد، حيث أن العقاد الذي دافع عن الاسلام كرسالة وحاول تقديمه ببهاء ونضال عظيمين، قتل في تفجير إرهابي، في عمان عام 2005، لمتطرفين، يزعمون أن الله منحهم الحق بقتل الناس
كما أعلن المهرجان عن الفائزين بجوائز “ريشة كرامة” والتي منحت لأفضل فيلم وثائقي طويل، وأفضل فليم روائي قصير، وأفضل فيلم تحريكي.
حيث حاز فيلم “عشاء للبعض” من اليونان على جائز “ريشة كرامة” للفيلم التحريكي من بين ستة أفلام مرشحة، أما جائزة أفضل فيلم روائي قصير التي نافس عليها ستة أفلام فاز بها “كان بامكاننا..كان علينا.. لم نفعل” من ألمانيا، في حين حصل فيلم “حقيقة وامضة” من نيوزلندا وأفغانستان على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل من بين 9 أفلام منافسة.
وأعلن مهرجان كرامة ومعمل 612 للأفكار عن تشكيل الشبكة العربية “أنهار” لرسم استراتيجية واضحة في المنطقة العربية بما يخص المهرجانات السينمائية، لاثراء منصة أكبر وأشمل، وخلق تواصل بين مدراء مهرجانات الأفلام والمخرجين السينمائيين والناشطين الذي يعملون في مجالات حقوق الانسان والسينما.
وأكدت دروزة ” مستمرون في شراكتنا مع كرامة غزة لاقامته للمرة الثانية، واطلاقة كرامة بيروت في ربيع 2016″.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى