استراحات الطريق الصحراوي.. خدمات سيئة ورقابة غائبة

سواليف – خاص – خالد حكمت الزعبي

تنتشر على جانبي الطريق الصحراوي باتجاه جنوب المملكة، العديد من الاستراحات التي تبيع المشروبات والأطعمة للعابرين والمسافرين المتجهين إلى المحافظات الجنوبية عدا عن سكان المنطقة والسياح .

على الرغم من اهمية هذا الطريق كصلة وصل بين مدن المملكة يستفيد من شبكاتها المتشعبة كافة المواطنين والمقيمين, الا ان معظم الاستراحات المنتشرة على جنباتها تعاني من سوء الخدمات واسعارها مرتفعة .
واظهرت جولة قامت بها “سواليف” على بعض الاستراحات على الطريق الصحراوي الحال المزري الذي وصلت إليه هذه المنشآت من سوء في التنظيم وإنحدار شديد في الشروط الصحية ويمكن ملاحظة هذه الجوانب بدون أدنى مجهود, وكل هذا يحدث بعيداً عن الجهات الرقابية والمختصة.
ويقول سائق حافلة انه يتنقل بواسطة هذه الطريق بشكل منتظم , كونه يعمل على نقل المعتمرين بشكل دوري من الاردن الى السعودية وبالعكس ويستخدم مضطراً هذه الاستراحات التي اعتبر خدماتها مزرية . ويقول ان اغلبها سيئة جداً فلا يمكن إيجاد دورة مياه واحدة نظيفة .
واستغرب رعد احمد بأن هذه الأستراحات تستغل المسافرين بشكل واضح حيث ان ارباحها في البضائع تتجاوز الثلاث اضعاف وطالب السلطات الرقابية متابعة هذه المنشآت والتي تعتبر واجهة البلد خصوصا ان موقعها يتوسط العديد من المناطق السياحية ومعابر حدودية .

وأضاف الزائر أبو محمد ان استراحات المتواجدة على الطريق الصحراوي جيدة كونها توفر المسجد ودورات مياه ولكنها تفتقر للنظافة بسبب عدم الاهتمام بها وهناك شكوك حول جودة اللحوم والبضائع المقدمة في هذه الاستراحات بالرغم من الارتفاع الكبير في اسعارها .

بدورها أكدت الدكتور هيام الدباس الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الغذاء والدواء ان المؤسسة لديها عدة اتفاقيات ومذكرة تفاهم مع مديريات الصحة والجهات الرقابية في محافظات الجنوب والتي يمر منها الطريق الصحرواي ويتم التواصل مع هذه الجهات بشكل دوري بهدف زيادة الرقابة على المنشأت والاستراحات على الطريق الصحرواي .
وبين الدباس نحن على اهبة الاستعداد في حال ورود شكوى بخصوص الاغذاية واللحوم المقدمة في تلك الاستراحات .
وفي سياق متصل اكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي لسواليف مديريات الصناعة والتجارة في كافة المناطق التابع لها الطريق الصحراوي تقوم بمتابعة ومراقبة الاستراحات والمطاعم بشكل دوري .
واوضح البرماوي ان المطاعم الشعبية على الطريق الصحرواي معفاة من الضرائب وعليها الالتزام بالاسعار المحددة ويتم متابعة أي شكوى حول الاسعار مع الجهات الرقابية في كل محافظة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أكدت الناطقة الرسمية باسم مؤسسة الغذاء والدواء “نحن على اهبة الاستعداد في حال ورود شكوى بخصوص الاغذاية ” …مثل اللي شايف الذيب وبقص باثره …كل الأردن تعلم أن تلك الإستراحات تستغل المواطنين ووضعها مزي جدا …يعني بدل ما تقوموا بحملات تفتشية , بدكو من واحد مسافر يروح يقدم شكوى…لو بدكو تساووا شيء كان ساويتوا بدون شكاوى ولا ما يحزنون

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى