قناة عبرية ..الأردن تخلّى بشكلٍ نهائيٍّ عن مشروع “قناة البحرين”

سواليف

نقلت #قناة “كان” #العبرية الإسرائيليّة شبه الرسميّة عن مصادر أردنيّةٍ قولها إنّ #المملكة الهاشميّة قررت بشكلٍ نهائيٍّ التخلّي عن مشروع “ #قناة_البحرين ” الموقع مع #الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينيّة، على حدّ تعبيرها.

وأوضح التلفزيون العبريّ، نقلاً عن مصادره التي أكّد أنّها رفيعة المُستوى، أوضح أنّ المملكة ستُركِّز على الترويج لمشروع العقبة – عمان لتحلية ونقل المياه، لمواجهة النقص الحاد في المياه بالبلاد.

اقرأ أيضاً:   تسرب 77 مليون طفل من التعليم خلال الجائحة

وطبقًا للمصادر عينها، فإنّه لم تكُنْ هناك “رغبة حقيقية” لدى الاحتلال لتنفيذ “قناة البحرين” التي واجهت التسويف. وقال وزير المياه الأردني محمد النجار قبل أيام إنّه في ظل الخلاف بين الطرفين فقد أصبح مشروع القناة “شيئًا من الماضي”.

ووقّع الجانبان عام 2013 على مذكرة تفاهم بشأن مشروع “قناة البحرين”، في واشنطن، علمًا أنه تمّ في العام 2002 الشروع في صياغة المشروع المشترك.

اقرأ أيضاً:   أردنية قتلها زوجها .. مسح كل حياتي / تفاصيل

وسيمكن مشروع “ناقل المياه الوطني” الذي يُحاوِل الأردن تطويره بهذه المرحلة من ضخّ المياه من البحر الأحمر، وتحلية المياه في منشأة في العقبة، لتوفير 300-200 مليون متر مكعب من المياه سنويًا.

وكان لافِتًا أنّ التلفزيون الإسرائيليّ لم يتطرّق لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ لموقف صُنّاع القرار في تل أبيب، الأمر الذي يُثير الكثير من التساؤلات حول الموضوع.

اقرأ أيضاً:   ضبط اعتداءات جديدة على المياه في الاغوار والجيزة

وعلى الرغم من ذلك، سيضطر #الأردن خلال السنوات المقبلة إلى الاستمرار في الاعتماد على المياه التي يشتريها من الاحتلال كل عام بموجب اتفاقية السلام بين البلدين، وتقدر بحوالي 50 مليون متر مكعب.

المصدر
راي اليوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى