المياه :الوزارة ملتزمة بأدوار المياه رغم أن المصادر المائية محدودة

أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري، عمر سلامة أن الوزارة ملتزمة بأدوار المياه، رغم أن المصادر المائية محدودة وفي حال حدث أي خلل على المصادر الرئيسية ستكون هناك انقطاعات لعدم توفر البدائل.

وبين سلامة في مداخلة على قناة المملكة أت كميات المياه حاليا متوفرة، ولم تكن متوفرة بهذه الكميات في الصيفين الماضيين، “وهذا أمر يبعث الراحة والطمأنينة للعاملين والمواطنين على حد سواء”.

وبين أن تخزين السدود وصل إلى 40.5% رغم تواضع الهطول المطري، قائلا “ومع هذا انعكست كمية الأمطار على تخزين بعض السدود التي يمكن الاعتماد عليها مثل سدي الوالة والموجب، في حل كثير من الاختلالات في المناطق التي كانت تعاني في الصيفين الماضيين”.

وأشار إلى أنه متوقع أن تكون هناك هطولات مطرية في الأيام المقبلة، وهو ما يعزز من تخزين السدود ليكون هذا الصيف اخف وطأة بعد صيفين صعبين جدا.

واعتبر أن الوفرة المائية من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على واقع التزويد وهناك تأهيل لبعض الآبار خاصة في الجنوب حتى يتعزز المخزون المائي من الهطولات المقبلة.

وقال، “نعمل على أكثر من محور، منها تكثيف جهود خفض الفاقد المائي حيث حققنا من هذا الأمر وفرة مائية تقدر بـ حوالي 10 مليون م3، نتيجة الجهد وتطبيق الاستراتيجية الجديدة، إلى جانب تأمين مصادر مائية جديدة في بعض المناطق، وتكثيف حملات الرقابة على مصادر المياه، وهناك تناغم بين مؤسسات الدولة وكافة الأجهزة المعنية لوقف حالات الاعتداء على المياه”.

وأضاف أن الإدارة المائية في الأردن من أفضل الإدارات في العالم وهي تتمتع بالكفاءة، لأنه تعمل مع واقع صعب ومرير نظرا للزيادة في الطلب على المياه نظير الاستخدامات المتعددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى