قضية خريجي الشريعة “تضيع” بين تصريحات الناصر وردّ وزارة الأوقاف

سواليف – خاص – فادية مقدادي

ما زالت قضية #خريجي تخصص #بكالوريوس #الشريعة تراوح مكانها دون حل منذ أشهر ، حيث يطالب 1400 خريج بتعيينهم في وزارة #الأوقاف مع وجود شواغر في الوزارة تحت مسى إئمة المساجد .

وقال الخريجون في تصريح خاص بسواليف ، أنه رغم وجود قرار حكومي باحلال الشباب مكان العمالة الوافدة، الا انه للآن مازال هناك عدم تنفيذ للقرار ، وقالوا أن من بين أئمة المساجد من يحملون جنسيات عربية ،وأكدوا مطلبهم بأن #الشباب الاردني أحق بهذه الوظائف من غيرهم .

وأضافوا ان قرار تكليف #متقاعدين بإعداد كبير في الشواغر المخصصة للشباب. على حساب صندوق الدعوة غير عادل. فالشباب أحق بهذه الشواغر فتمكين الشباب ممن لهم طلبات في ديوان الخدمة أولى ، خاصة ان التوجه العام للدولة هو تمكين الشباب، وأن استيلاء كبار السن على #شواغر الشباب يعد كارثة .

اقرأ أيضاً:   فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في الشمال الخميس

وزادوا أن وزارة التربية تغطي شواغر الشريعة بالتكليف على الإضافي، وبالتالي تذهب شواغر الشريعة في التربية للخريجين الجدد وكبار السن.
وتابعوا أن حالات تجاوز الوافدين وكبار السن وصندوق الدعوة والتكليف الإضافي بالآلاف بينما جميع مخزون ديوان الخدمة المدنية لا يتجاوز 1400 طلب توظيف لحملة بكالوريوس الشريعة ، حيث يبلغ عدد الاعتداءات الحالية في الشواغر لتخصص الشريعة 3000 حالة تقريبا،.

اقرأ أيضاً:   مقابلات شخصية لتعبئة (463) شاغر معلم في “التربية”

وأكدوا أنهم يريدون حقهم في الشواغر المتوفرة في وزارتي #التربية و #الأوقاف.

من جهة أخر صراح رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر قبل أيام ، أن الديوان طلب من وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم، حصر حاجتهم من تخصصات الشريعة، وذلك تمهيدا لتعبئة الشواغر المتوفرة لديهم.
وأضاف الناصر ، إن كل وزارة ستقوم بتعبئة الشواغر المتوفرة لديها بعد حصر الأعداد، مع الالتزام بالبلاغ رقم 15 الصادر عن مجلس الوزراء عام 2020.
وقال إن التعيينات ستكون وفقا لتوفر المخصصات المالية المرصودة بالموازنة العامة وحسب الحاجة الفعلية لكل دائرة حكومية.

اقرأ أيضاً:   أبو هلالة يستهجن عدم جلب علاج الأجسام المضادة لمرضى كورونا في الأردن

من جهته ، تواصل موقع سواليف الإخباري مع مسؤول في إدارة التوظيف في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والذي أكد لسواليف أنه حتى انتهاء دوام اليوم الاثنين لم يصلهم في الوزارة أي كتاب من ديوان الخدمة المدنية حول ما صرح به رئيس ديوان الخدمة ، وأضاف أنه حتى لو وصلهم الكتاب فإنهم في الوزارة لا يستطيعون تعيين موظفين جدد بسبب عدم وجود مخصصات في الوزارة تغطي تكاليف التعيين .

وحول وجود أئمة مساجد غير أردنيين في وزارة الأوقاف ، نفى المسؤول وجودهم وأكد أنه تم الاستغناء عن خدماتهم منذ سنوات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى