تشكيليون شباب يضعون بصمتهم في “غاليري بنك القاهرة”

انطلاقا من سياسة غاليري بنك القاهرة عمان في دعم الفنانين الشباب وتقديم أعمالهم للجمهور، افتتح أول من أمس معرض لسبعة تشكيليين أردنيين شباب هم؛ ربا أبو شوشة، سوسن الأشرم، عثمان شهاب، مسلم هديب، معتز صافي، نادين عميرة ونور زنطح.
سبع تجارب جديدة في الرسم والنحت تحاول وتجتهد لتقدم خلاصة ما تعلمته في الأكاديمية بروح لم تتوقف ضمن حدود المدرسي، بل تجاوزته للبحث عن الخاص، كل في مجال عمله الفني.
تمتلك الفنانة ربا أبو شوشة موهبة عالية في الرسم تجعلها قادرة على تقديم لوحات في مختلف الأشكال والأوساط الفنية، وغالبا ما تستعمل الألوان المائية في أعمالها التجريدية، في حين أنها في لوحات الزخرفة الإسلامية تستخدم الحبر، الأصباغ التقليدية والذهب.
وربا أبو شوشة مواليد الأردن 1986، حاصلة على شهادة الماجستير في الفنون الإسلامية، معهد الفنون والعمارة الإسلامية، جامعة العلوم الإسلامية، الأردن 2013.
وشاركت في العديد من المعارض الفنية، قدمت عدد من الورشات التدريبية في دول مختلفة، كما فازت بجوائز عدة.
شاركت في مهرجان فن الخط العربي (الجزائر) 2014، وقدمت فيه ورشة فنية بعنوان “كيفية رفد اللوحة الفنية (زخرفات نباتية)”، كما عرضت في هذا المهرجان عددا من أعمالها الفنية المميزة.
وحازت على جائزة ضمن سلسلة أعمالها “سماء عمان” في مهرجان الخريف، رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين. فئة الشباب 2012، وشاركت في التبادل الفني الثقافي أكاديمية الفنون البصرية، ألمانيا 2008، عرضت أعمالها الفنية الفريدة في غاليري المشرق وغاليري 14 الأردن.
أما الفنانة سوسن الأشرم فبرزت في أعمالها لوحة (الطفل) التي جسدت بها عالم الطفل المليء بالأفكار المخزونة، هناك ما يفرحه وهناك ما يدهشه في هذا العالم، إضافة إلى أمنياته وتطلعاته لدى تمعنه ونظرته المتأملة الواضحة في اللوحة.
ولدت سوسن في عمان العام 1992، حازت على درجة البكالوريوس في تخصص الفنون الجميلة- كلية الفنون والتصميم- الجامعة الأردنية.
كما شاركت في معرض الجامعة الأردنية بعنوان “ذاكرة السرو” في العام 2014، كما وشاركت في معرض خريجي كلية الفنون والتصميم- الجامعة الأردنية العام 2015.
أما لوحة (المدينة ليلا) فهي لعثمان شهاب، فقد رسم المباني ومنها المرتفعة وبالنظر إلى السماء نرى الفراغ الفاصل بين هذه المباني، والأضواء التي تطفأ تشعر بسكون ووحشة الليل التي انعكست على الأرض، كما تتلألأ انعكاسات هذه الأضواء على الأرض التي غطتها مياه الأمطار.
والفنان شهاب مشارك في المعرض الدولي الأول في سلطنة عمان تحت اسم (الآفاق المستقبلية لتطوير الأجيال) الذي عقد في العام 2011.
وشارك في معرض “السرو والقباب”، المركز الثقافي الملكي بمناسبة اليوبيل الذهبي للجامعة الأردنية، وفي معارض عدة في الجامعة الأردنية 2006-2012، وهو مشارك ومنظم لفعاليات تطوعية عدة لأعمال جدارية، وشارك في مهرجان البترا للفن والإبداع 2010، وهو عضو في جمعية حرية للثقافة والفنون 2011-2013.
أما الفنان مسلم هديب فبرعت فرشاته في رسم جمالية الوديان والسهول بألوانه المفعمة بالحياة والطاقة.
وهو من مواليد عمان 1992 وحاصل على بكالوريوس في الفنون البصرية (الرسم والتصوير) كلية الفنون والتصميم الجامعة الأردنية 2014، يعمل كفنان متفرغ ومغني راب. وسيطلق ألبومه الثاني قريبا، شارك في معرض خريجي كلية الفنون والتصميم، الجامعة الأردنية في العام 2014، معرض خريجي كلية الفنون والتصميم/ غاليري نبض.
وتستوقف المتلقي لوحات الفنان معتز صافي منها لوحة لرجلين يجلسان على مقعد وكأنهما يقرآن صحيفة أو يخفيان وجهيهما، يترك مساحة للمشاهد كي يتساءل ما هو الحوار الذي يدور بينهما أو ما يشغل بال هذين الرجلين.
معتز صافي من مواليد السعودية العام 1987، درس التمريض وعمل فيه، ثم تركه ليتابع شغفه بالفنون، تخرج من كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، شارك في عدد من المعارض والفعاليات المحلية والدولية.
ونجحت أنامل نادين عميرة في تجسيد البؤس والحيرة من خلال منحوتة “الرجل الحزين”، وأتقنت تفاصيل دقيقة في وجهه للوصول إلى المعنى الحقيقي المراد إيصاله للمشاهد.
وعميرة من مواليد الأردن العام 1992، حاصلة على شهادة البكالوريوس في النحت في كلية الفنون والتصميم- الجامعة الأردنية 2015، وعن مشاركتها: (مبادرة السارو) تحويل الأشجار التالفة إلى أعمال نحتية الجامعة الأردنية 2013، سمبوزيوم الدولي للنحت. المتحف الوطني/ الجامعة الأردنية 2014، معرض خريجي كلية الفنون والتصميم. الجامعة الأردنية 2014، ورشة عمل مفتوحة للنحت. استوديو أنيس المعاني المنطقة الصناعية 2015، مهرجان الأردن للفنون ijordan خلية الفن- 2015.
وبرزت لوحة الفنانة نور زنطح (المهرجين) في المعرض؛ حيث لطخت الألوان وجه الفتاة والشاب المهرجين بأسلوب جميل متقن مثير للتساؤل، فنرى أحيانا توارد الأفكار بينهما، وتارة نرى كلا منهما يعاتب الآخر أو يحاوره بلغة العيون فقط.
والفنانة نور حصلت في 2014 على ماجستير في الفن المعاصر وممارسة التصميم/ جامعة ليمكوكوينغ للتقنيات الإبداعية وفي 2011 حصلت، على بكالوريوس فنون جميلة/ كلية الفنون الجميلة- جامعة دمشق.
وشاركت في معرض جماعي لمهرجان شبابلك- دار الأوبرا- دمشق/ سورية، معرض جماعي في صالة النهر الخالد- حمص- سورية، معرض جماعي للتصميم الإعلاني- صالة الشعب- دمشق- سورية، معرض جماعي للحفاظ على باب توما- دمشق/سورية، معرض جماعي للفنانين المشاركين بورشة العمل في قلعة الحصن- حمص/ سورية، معرض ثنائي- صالة الياسمين- الجزائر.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى