فيسبوك ماسنجر يكشف الأصدقاء المزيفين وسيبدأ في تحذيرك منهم

سواليف
شرعت شركة فيسبوك في اختبار خاصية جديدة تنبهك في حال اعتقدت أنك تتلقى رسائل من محتال، كما أوردت صحيفة The sun البريطانية. يعتبر المشروع جزءاً من جهود الشركة المستمرة لمواجهة الاحتيال والزيف على موقعها، والذي يتضمن رسائل الاحتيال التي ترسلها حسابات مخادعة. إذ يكمن جزء من المشكلة بالنسبة لمستخدمي فيسبوك الاعتياديين في صعوبة معرفة شخصيات الناس الحقيقية على الموقع. عندما تتلقى طلب صداقة أو رسالة من شخص ما بشكل مفاجئ، لا تجد أمامك طريقة مُجدية للتأكد من أن هوية هذا الشخص تتطابق مع ما يخبر هو عن نفسه. لكن «فيسبوك» يستخدم الآن أنظمته الذكية لجمع الدلائل التي قد تكشف عن المحتالين، وذلك بحسب ما كشف عنه موقع Motherboard، وأكدته «فيسبوك» فيما بعد. بهذه الطريقة، عندما تصل إليك رسائل من هؤلاء المحتالين، ستتلقى تحذيراً باحتمال أن يكونوا مجرد حسابات مزيفة.
كيف تعمل هذه الخاصية تحديداً؟
ستفحص «فيسبوك» عدداً من الصفات المرتبطة بالشخص الذي يستخدم تطبيق المراسلة Messenger الخاص بها. سيشمل هذا الفحص معرفة ما إذا كان الشخص يستخدم تطبيق المراسلة دون حساب «فيسبوك» مرتبط به وما الدولة المسجل بها رقم الهاتف الذي يستخدمه. على سبيل المثال، إذا كنت بريطانيّاً، وجُل أصدقائك على «فيسبوك» من بريطانيا، فسينبهك تطبيق messenger إن بدأ أحدهم بمراسلتك بشكل عشوائي من حساب بريطاني المنشأ لكنه مرتبط برقم هاتف روسي. وكذلك سيبحث «فيسبوك» فيما إن كان حسابٌ ما يتشارك الاسم نفسه مع إحدى جهات الاتصال لديك على messenger أو أحد أصدقائك. وبهذه الطريقة تقل فرص سقوطك فريسة للاحتيال من قِبل من يتظاهرون بأنهم يعرفونك. وأكدت «فيسبوك» أن هذه الخاصية لا تزال قيد الاختبار، لكنها لم تكشف عن موعد إصدارها وإن كانت ستصبح متاحة للجميع. حيث قال المتحدث باسم «فيسبوك» في تصريح له: «نحن نجرب خاصية جديدة تزود المستخدمين بمعلومات إضافية عن الشخص الذي ربما لم يتواصلوا معه مسبقاً على Messenger». وأضاف المتحدث: “ستسمح هذه المعلومات لهم باتخاذ قرارات أكثر وعياً بشأن مراسلة هذا الشخص من عدمه».
احتيال ممنهج
يواجه «فيسبوك» حالياً معركة شرسة ضد الأشخاص الذين ينشرون أخباراً مزيفة. هذه مشكلة كبيرة؛ ففي انتخابات 2016 بالولايات المتحدة الأميركية، سهَّل موقع فيسبوك الوصول إلى وابل من الأكاذيب والمعلومات المضللة من قبل ما يسمى مصانع الاحتيال الروسية. ويُعتقد أن «فيسبوك» هو أحد أهم المنافذ على الإنترنت التي يقرأ عليها الناس أخباراً مزيفة. لذا، تعهدت منصة التواصل الاجتماعي، التي تخدم أكثر من 2.5 مليار شخص حول العالم، بأن تبذل مزيداً من الجهد بهذا الخصوص. واليوم فقط، قدمت «فيسبوك» خاصية جديدة على تطبيق المراسلة WhatsApp تنبه المستخدمين إذا كانت الرسالة التي تلقوها للتو معاداً توجيهها بالأساس. وغاية هذه الخاصية هي تنبيه المستخدمين عندما يتلقون رسائل احتيال تنتشر تماماً مثل رسائل البريد الإلكتروني المزيفة في الأيام الأولى للإنترنت. جدير بالذكر أن «فيسبوك» تحرص على عدم فرض رقابة على الكم الهائل من المحتوى الذي يُرفع على الموقع كل يوم؛ لذا فإن تزويد المستخدمين بمعلومات أكثر يمثل هدفاً رئيسياً للشركة. ولهذا السبب، ليس من المفاجئ أن نرى شركة فيسبوك تحذر المستخدمين إن وجدت ما يثير الريبة في حساب ما على موقعها. للأسف، ليس هناك ما يضمن إتاحة الخاصية الجديدة لكل المستخدمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى